سياسة دولية

إيران تطلق قمرا صناعيا.. وواشنطن: قد يحمل رؤوسا نووية (شاهد)

تنفي طهران ما تقوله الولايات المتحدة عن أن تلك الأنشطة ستار لتطوير صواريخ باليستية- تسنيم
تنفي طهران ما تقوله الولايات المتحدة عن أن تلك الأنشطة ستار لتطوير صواريخ باليستية- تسنيم
تمكن الحرس الثوري الإيراني من إطلاق ثالث قمر صناعي عسكري بنجاح إلى مداره الأربعاء، وسط قلق أمريكي من استخدام صواريخ باليستية متطورة في عمليات الإطلاق.

وقالت وسائل إعلام رسمية، إن قمر التصوير الصناعي نور-3 وصل إلى مدار على ارتفاع 450 كيلومترا فوق سطح الأرض وانطلق على ثلاث مراحل على متن حامل الأقمار الصناعية قاصد، الذي أطلق سابقه نور-2 العام الماضي.

ويقول الجيش الأمريكي، إن ذات تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعيدة المدى التي استُخدمت لوضع القمرين الصناعيين في مدارهما قد تسمح لطهران بإطلاق أسلحة طويلة المدى بما قد يشمل رؤوسا حربية نووية.


وتنفي طهران ما تقوله الولايات المتحدة عن أن تلك الأنشطة ستار لتطوير صواريخ باليستية، قائلة إنها لم تسع أبدا لتطوير أسلحة نووية.

ولدى إيران أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط. ومنيت العديد من محاولات إطلاق أقمار صناعية في السنوات القليلة الماضية بالفشل بسبب مشكلات فنية.

وأصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عقوبات جديدة مرتبطة بإيران في 19 أيلول/ سبتمبر مستهدفة أفرادا وكيانات في إيران وروسيا والصين وتركيا على صلة بتطوير طهران لطائرات مسيرة وطائرات عسكرية.

وفرضت واشنطن من قبل عقوبات على وكالة الفضاء المدنية الإيرانية ومنظمتين بحثيتين في 2019، وقالت إنه يتم استخدام تلك الجهات لتطوير برنامج طهران للصواريخ الباليستية.
التعليقات (0)