اقتصاد دولي

هل يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل؟.. توقعات خبراء

تسارع التضخم في المدن المصرية إلى مستوى قياسي- جيتي
تسارع التضخم في المدن المصرية إلى مستوى قياسي- جيتي
أظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة "رويترز"، أن البنك المركزي المصري قد يبقي على أسعار الفائدة الخميس المقبل، دون تغيير، على الرغم من وصول التضخم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في الأشهر الثلاثة الماضية.

وكان متوسط التوقعات، في استطلاع شمل 17 محللا، هو أن يبقي البنك سعر الفائدة على الإيداع ثابتا عند 19.25 بالمئة، وعلى الإقراض عند 20.25 بالمئة، حين تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماعها العادي.

وتوقع خمسة محللين أن يرفع البنك أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، في حين توقع واحد أن يكون الرفع 200 نقطة أساس.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الماضي، في 3 آب/ أغسطس، رفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، في خطوة مفاجئة قالت إنها تهدف "لتفادي الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم".

وتسارع التضخم في المدن المصرية إلى مستوى قياسي بلغ 37.4 بالمئة في آب/ أغسطس، بعد أن وصل أيضا إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في الشهرين السابقين.

اظهار أخبار متعلقة


وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم 1.6 بالمئة في آب/ أغسطس، وهو أقل من 1.9 بالمئة في تموز/ يوليو و2.08 بالمئة في حزيران/ يونيو.

وقالت آية زهير، الخبيرة الاقتصادية لدى زيلا كابيتال، إن "الأسباب الرئيسية وراء تثبيت أسعار الفائدة هي أن معدلات التضخم الأحدث جاءت الشهر الماضي أقل من المتوقع، وأن سعر الصرف مستقر، سواء في السوق الرسمية أو الموازية".

وسعر الجنيه المصري ثابت عند نحو 30.9 جنيه مقابل الدولار منذ آذار/ مارس، بينما يجري تداوله منذ شهور عند نحو 40 جنيها في السوق السوداء.

وقال محللون إنه مع انخفاض أسعار الفائدة بشكل كبير عن معدل التضخم، فإن رفع سعر الفائدة في نهاية المطاف يبدو شبه مؤكد.

وقالت سارة سعادة من "سي.آي كابيتال" إنه "حتى لو ثبت (البنك المركزي) سعر الفائدة هذه المرة، نتوقع رفعها لاحقا أكثر من مرة. دورة الارتفاع لم تنته بعد".

يشار إلى أن أسعار الغذاء في مصر واصلت ارتفاعها إلى مستويات قياسية، رغم انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية التابع لوكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة الفاو، الذي سجل أدنى مستوى جديد له منذ عامين.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي مصر 1840 نقطة لشهر آب/ أغسطس الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعاً قدره 16 نقطة عن شهر تموز/ يوليو الذي سبقه.
التعليقات (2)
و الله الأرقام المكذوبة
الأربعاء، 20-09-2023 03:31 م
التي تعلنها كل الجهات الرسمية المالية و الاقتصادية و خبراء التحليل والتوقعات كلها ابعد ما تكون عن الحقيقة ، و لهذا يعتبر من قبيل مضيعة الوقت ان تُنصِت لأىّ من تلك المعلومات ، في أي بلد من البلاد الشرق أوسطية معدومة الشفافية و التي لا تتيح حرية المعلومات ، لا ينبغي الإعتماد إلا على المعلومات التي تسربها الجهات القريبة من مطبخ اتخاذ القرار و قطعا بمقابل و بالتأكيد سوف يكون هامش الخطأ ايضا كبير لو اعتمدت على ذلك وحده .. قرارات تلك الأنظمة الغير شفافة تشبه خبط العشواء او الرجم بالغيب و قراءة الطالع و تفاسير الأحلام .. و الحمد لله ان غالبية شعوب هذه البلاد لا تقيم وَزناً لا التصريحات و التوقعات و لا لمن يعلنوها .. فالحكاية تسير بالبَرَكَة و الإعتماد على ستر الله أولا و أخيرا .
الخنزير ابن مليكة لن يتركها مصر الا جثة هامدة
الثلاثاء، 19-09-2023 03:31 ص
التجنيد مرفوض طول ما الخنزير ابن مليكة موجود ...... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخنزير خاين عرص