طب وصحة

دراسة تكشف فوائد "تناول الحشرات" لعملية التمثيل الغذائي

 يعتقد بعض العلماء أن الحشرات يجب أن تحتل جزءا أكبر من نظام الإنسان الغذائي- CCO
يعتقد بعض العلماء أن الحشرات يجب أن تحتل جزءا أكبر من نظام الإنسان الغذائي- CCO
تعتبر قشور الحشرات من العناصر الغذائية التي يفضل الكثيرون تجنبها في الوجبات الغذائية، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن العناصر الغذائية فيها يمكن أن تؤدي إلى استجابة مناعية فطرية تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي لدى الثدييات.

وقام باحثون من جامعة واشنطن في سانت لويس (WUSL) بإطعام الفئران نظاما غذائيا يتضمن "الكيتين"، وهو "عديد السكاريد" الموجود بكثرة في الهياكل الخارجية للحشرات وأصداف القشريات، والفطريات، فأصبحت معدة الحيوانات منتفخة، ما أدى إلى استجابة مناعية متخصصة.

وكان التأثير النهائي هو إنتاج إنزيم فريد من نوعه في الأمعاء يسمى AMCase، وهو ضروري لهضم الكيتين، بالإضافة إلى تنشيط الخلايا التي تنظم الأنسجة الدهنية.

ولا تنتج الثدييات عادة إنزيمات قوية بما يكفي لتكسير السكريات الضخمة التي تأكلها، ولكن يبدو أن الكيتين هو الاستثناء، فهو "ذو جذور تطورية عميقة"، بحسب ما جاء في موقع "سيانس أليرت".

وقال الموقع إنه "قبل زوال الديناصورات، كشفت بعض الأدلة أن الثدييات القديمة كانت تتغذى على الحشرات بمعدلات أعلى بكثير مما هي عليه اليوم، وأن بعض الثدييات تكيفت مع هضم الكيتين منذ فترة طويلة".

وأضاف: "حاليا لا تزال العديد من الثدييات تأكل الحشرات، وحتى بعض البشر، وليست الحشرات آمنة للاستهلاك البشري فحسب، بل يمكنها أيضا توفير العناصر الغذائية الحيوية، مثل البروتين، ويمكن حصادها بشكل مستدام".

اظهار أخبار متعلقة


وبسبب ذلك، يعتقد بعض العلماء أن الحشرات يجب أن تحتل جزءا أكبر من نظام الإنسان الغذائي، على الرغم من أن الأمر قد يتطلب بعض الإقناع، بحسب ما ذكر الموقع.

في الدراسة الحالية من WUSL، أظهرت الفئران التي تمت تغذيتها بالكيتين إلى جانب نظام غذائي غني بالدهون في النهاية قراءات استقلابية محسنة مقارنة بتلك التي تمت تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون بدون الكيتين.

وعلى غرار الدراسات السابقة التي أجريت على الفئران، فقد وجد الباحثون أن تناول الكيتين يعزز "الميكروبيوم" الصحي في الجهاز الهضمي السفلي.

وللتعمق أكثر في الآليات، أضعف الباحثون قدرة بعض الفئران على إنتاج إنزيم AMCase وبالتالي هضم الكيتين، ثم أطعموهم نظاما غذائيا غنيا بالدهون إلى جانب الكيتين، بالمقارنة مع المجموعات الأخرى.

وأظهرت الفئران التي ليست لديها القدرة على هضم الكيتين مقاومة لزيادة الوزن، حتى عند إطعامها نظاما غذائيا غنيا بالدهون في نفس الوقت.
التعليقات (3)
يا عربي 21، بالله عليكم لا تساهموا في نشر هذا العلم الكاذب.
الإثنين، 25-09-2023 01:47 ص
يا عربي 21، بالله عليكم لا تساهموا في نشر هذا العلم الكاذب. معظم الصحف الغربية على علاتها لا تنشر الخبر إلا بعد التحقق منه.
هنيئا مريئا لكم أكل الصراصير والحشرات.
الخميس، 21-09-2023 01:34 ص
هنيئا مريئا لكم أكل الصراصير والحشرات. ولكن أبقوا بعيدا عن المسلمين.