سياسة دولية

الكرملين يعلق على اتهامه بالتقاعس في التحقيق بمقتل بريغوجين

قتل بريغوجين برفقة تسعة من قادة مجموعة فاغنر- جيتي
قتل بريغوجين برفقة تسعة من قادة مجموعة فاغنر- جيتي
أكد الكرملين الروسي اليوم الجمعة، أن التحقيق في مقتل قائد مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين، مستمر للوصول إلى حقيقة حادث تحطم الطائرة الغامض، نافيا أن يكون التحقيق في الأمر بطيئا، حيث لم تعلن موسكو النتائج بعد مضي أكثر من ثلاثة أسابيع على الواقعة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "لا أعتقد أن التحقيق بمقتل بريغوجين بطيء، خصوصا أنه ليس تحقيقا بسيطا، وليس حادثا بسيطا"، مشيرا إلى أن "التحقيق مستمر، ولذا فإن التعليق عليه سيكون حتما سابقا لأوانه".

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت وكالة فرانس برس، أن المحققين الروس لم يستغرقوا كل هذا الوقت لنشر تحقيقاتهم في حالات مشابهة.

والثلاثاء الماضي، هبطت طائرة روسية من طراز إيرباص إيه 320 اضطراريا في أحد حقول سيبيريا، ما دفع المحققين الروس إلى إعلان الأسباب المحتملة على الفور، وهو ما لم يحدث في واقعة بريغوجين.

ووجهت الاتهامات للكرملين بالضلوع في مقتل بريغوجين، الذي جاء بعد نحو شهرين من التمرد الذي قاده أواخر حزيران/ يونيو الماضي.

وقتل قائد مجموعة فاغنر العسكرية في 23 آب/أغسطس الماضي، بعد تحطم طائرة كان يستقلها شمالي موسكو، برفقة عدد من قادة فاغنر، حيث ذكرت موسكو أن الطائرة أسقطت بصاروخ من الأرض عن طريق الخطأ.

وبعد مقتل بريغوجين شككت دول غربية بالرواية الروسية عن الحادثة، وأكد مسؤولون أمريكون أنهم لم يجدوا دليلا على صحتها.

اظهار أخبار متعلقة



وفي 26 أب/ أغسطس الماضي، نقلت شبكة "CNN” الأمريكية عن أربعة مسؤولين أمريكيين قولهم، إن واشنطن لم تر أي معلومات تشير إلى أن الطائرة "إمبراير ليغاسي 600" أصيبت إما بصاروخ أرض-جو، والذي يطلق من نظام دفاع جوي روسي، أو حتى أنها أصيبت بصاروخ جو-جو من طائرة مقاتلة روسية.

وأكد مصدر مطلع على بيانات المخابرات الغربية كلام المسؤولين الأمريكيين قائلا إنه لا يوجد ما يشير إلى إطلاق صاروخ على مروحية بريغوجين، وفق “CNN”.

وذكرت "CNN”, أن مطلعين على المعلومات الاستخبارية يعتقدون أن إسقاط الطائرة كان متعمدا بهدف قتل بريغوجين، حيث كان الموعد الذي قد يحاول فيه بوتين قتل زعيم فاغنر محل نقاش جاد في الأيام والأسابيع التي تلت تمرد 24 حزيران/ يونيو الذي قاده بريغوجين.

وسبق أن حذر كبار المسؤولين في البيت الأبيض من إمكانية قتل بريغوجين على يد الكرملين بعد أن قاد تمردا مسلحا ومفتوحا ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أواخر حزيران/يونيو الماضي.

من جانبه قال مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، ما معناه، إن "الانتقام طبق يفضل بوتين تقديمه باردا"، فيما نقلت "CNN" عن مسؤول أمريكي، قوله إن مقتل بريغوجين في نهاية المطاف كان متوقعا إلى حد كبير من قبل إدارة بايدن.

اظهار أخبار متعلقة



بدوره ذكر حينها المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، أن ثمة شكوكا منطقية حول ظروف تحطم طائرة بريغوجين، الذي وصفه بأنه "منفذ المهام القذرة لحساب بوتين".

واعتبرت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس وقتها، أنه لو صحت هذه الأخبار "فهذا يظهر أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين سيقضي على المعارضين وهذا يخيف أي شخص يفكر في التعبير عن رأيه بشكل مختلف".

من جهته عد وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، أن ما حدث "ليس محض صدفة" مضيفا أن "المعارضين السياسيين الذين يعتبرهم بوتين تهديدا لسلطته لا يموتون بشكل طبيعي".
التعليقات (0)