سياسة دولية

بايدن يرشح يهوديا مؤيدا لـ"حل الدولتين" سفيرا لدى الاحتلال

"لو" كان مؤيدا لبقاء الاتفاق النووي- الحكومة الأمريكية
"لو" كان مؤيدا لبقاء الاتفاق النووي- الحكومة الأمريكية
قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، رشح وزير الخزانة الأسبق، جاك لو، للعمل سفيرا للولايات المتحدة لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وسيخلف لو السفير الحالي، توم نايدس، في حال تعيينه رسميا بالمنصب، وهو يهودي أرثوذكسي، تولى وزارة الخزانة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وتعد مهمة لو صعبة في حال أقر بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية التعديلات القضائية، في ظل رفض إدارة بايدن لمساعيه، وتوتر العلاقات مع البيت الأبيض.

اظهار أخبار متعلقة



وفي حكومة الرئيس السابق بيل كلينتون، كان لو مديرا لمكتب الإدارة والميزانية من عام 1998 إلى عام 2001. كما عمل في مجلس الأمن القومي في عهد إدارتي كلينتون وأوباما.

وكان لو أحد المدافعين عن الاتفاق النووي مع إيران، وقال لموقع "جويش إنسايدر" إنه جعل "إسرائيل" أكثر أمنا.

ودافع كذلك عن قرار أوباما رفض استخدام الفيتو عام 2016، خلال تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار يدين المستوطنات في الضفة الغربية، واعتبر أنه من الأفضل ألا تكون الولايات المتحدة دائما حاجزا ضد إدانة إسرائيل.

وأبدى تحفظات على نقل إدارة ترامب السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، وقال إن الرؤساء السابقين امتنعوا عن الاعتراف بها رسميا بهذا الشكل، بذريعة الحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل تفاوضي، "ينتج عنه سلام عادل ودائم مع وجود دولتين".

ووصف قرار ترامب بأنه قد يحدث اضطرابا كبيرا، مشددا على أنه "لحصول إسرائيل على أمن دائم، فلا يوجد طريق سوى مسار حل الدولتين".

وأشار إلى أنه  "كلما سمعت عن حل الدولة الواحدة، فذلك يعني أنها ليست ديمقراطية، وهذه ليست إسرائيل التي أريد لأحفادي أن يحبوها".
التعليقات (0)