سياسة دولية

الشرطة التركية تعتقل لاعبين "إسرائيليين" من فندق بإسطنبول

من المتوقع أن تطرد السلطات التركية اللاعبين وترحلهما قريبا- الأناضول
من المتوقع أن تطرد السلطات التركية اللاعبين وترحلهما قريبا- الأناضول
اعتقلت السلطات التركية الجمعة لاعبين "إسرائيليين" من فريق "هبوعيل الطيرة" لكرة القدم للاشتباه بإلقائهم عملات نقدية تركية مزيفة، بحسب قناة "i24” العبرية.

وذكرت القناة أن الشرطة التركية اعتقلت اللاعبين دودو آدري (25 عاما) وستيفن شالوسكي (23 عاما)، الجمعة الماضي من الفندق الذي يمكث فيه الفريق الذي يتواجد على الأراضي التركية في إطار معسكر تدريبي للنادي الذي يلعب في الدرجة الثالثة بالدوري "الإسرائيلي".

وأضافت القناة أن الاعتقال جاء بعد أن وثق اللاعبان إلقاءهما بأوراق نقدية في ساحة تقسيم وسط إسطنبول "على سبيل المزاح".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت القناة، أن "من المتوقع أن يتم طرد اللاعبين وترحيلهما، بعد أن توجه الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ إلى السلطات التركية بطلب للإفراج عنهما"، وقالت إن "الطلب قيد المعالجة".

ومنتصف الشهر الجاري اعتقلت السلطات التركية "إسرائيليا" في مطار مدينة أنطاليا، بعد العثور في حقيبة الظهر التي كان يحملها على جرس مزركش قالت الشرطة إنه أثري.

وبحسب مواقع عبرية فقد أكد الجانب التركي أن هذا الجرس هو قطعة أثرية تاريخية قديمة، وأن الرجل الإسرائيلي هو مشتبه بمحاولته تهريب الجرس إلى خارج حدود البلاد.
 
والجمعة الماضي أعلنت السلطات التركية، عن الإفراج عن إسرائيلي محكوم بالسجن 10 سنوات، بسبب حيازته للمخدرات، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن رئيس دولة الاحتلال هرتسوغ، ووزير الخارجية إيلي كوهين، تدخلا لإطلاق سراح داني أفكا (35 عاما)، الذي يقضي حكما بالسجن 10 سنوات في تركيا.

وأرسل هرتسوغ، رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالخصوص، مطالبا إياه بالتدخل بالقضية.

كما أنه بعث وزير الخارجية كوهين، رسالة حول الموضوع ذاته إلى نظيره التركي هاكان فيدان، طلب فيها مراعاة وضعه الخاص.

وقضى أفكا من فترة عقوبته في السجن نحو خمس سنوات. 

وسبق له أن عمل في جيش الاحتلال وكان قد سافر إلى إسطنبول عام 2019، ومعه 34 كيلوغراما من مادة "القات" في حقيبته، التي تعتبرها تركيا مخدرا محظورا، بحسب صحيفة "يديعوت" العبرية.

وذكرت وسائل الإعلام العبرية، أنه في الأسابيع الأخيرة، طرأ تقدم كبير في مفاوضات الإفراج عنه، ومن المتوقع أن يتم إطلاق سراحه نهاية الأسبوع الجاري.

وأكد وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين، أن الإسرائيلي المسجون في تركيا، سيتمكن من العودة إلى عائلته مع نهاية الأسبوع.

اظهار أخبار متعلقة


ومطلع تموز/ يوليو الماضي أعلنت المخابرات التركية عن اعتقال سبعة عملاء "للموساد الإسرائيلي"، ضمن شبكة مكونة من 56 عميلاً، موزعين على 9 خلايا تدار عملياتها في الأراضي المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن نشاط الخلية يشمل التجسس على مواطنين أجانب في تركيا، وعدد من دول منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر أمنية، قولها إن وحدة المخابرات في مدينة إسطنبول تمكنت، بعد أشهر من المراقبة، من الكشف عن الخلية المؤلفة من 56 عميلا يتجسسون على مواطنين أجانب في البلاد نيابة عن الموساد.

وذكرت المصادر أن الخلية المعتقلة أنشأت مواقع وهمية باللغة العربية من أجل جمع معلومات عن السير الذاتية للأشخاص، واستخدمت أرقام هواتف نقالة مزيفة من دول أوروبية وشرق آسيوية، كما أنها وضعت على واجهة المواقع الوهمية إعلانات للعمل، لجذب الراغبين في التوظيف أو الاستفسارات، ومن ثم جمع معلومات استخبارية عنهم.

ووفقا للمخابرات التركية، فقدت تدربت الخلية عبر الإنترنت وتلقت دعما تقنيا عن بُعد من بريانشي باتيل كولهاري، صاحب شركة برامج التجسس "سايبرنت إنتليجنس إنترناشيونال برايفت"، ومقرها تل أبيب.

وشهدت العلاقات بين تركيا ودولة الاحتلال قطيعة  وأزمة دبلوماسية، حيث تم خلالها سحب السفراء، إثر اعتداءات الاحتلال على مسيرات العودة في قطاع غزة، واستشهاد عدد كبير من الفلسطينيين.

وقررت كل من تركيا ودولة الاحتلال العام الماضي تبادل السفراء، أعقب ذلك زيارة رسمية لرئيس الاحتلال إسحاق هرتسوغ إلى العاصمة التركية أنقرة.

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أرجأ زيارة مقررة إلى تركيا، بالتزامن مع زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في تموز/ يوليو الماضي، بسبب خضوعه لعملية طبية، على أن يتم إعادة ترتيبها في وقت لاحق.
التعليقات (0)