صحافة دولية

NYT: نصف مليون قتيل من الجيشين الأوكراني والروسي خلال الحرب

حصيلة المعارك ارتفعت مع الهجوم الأوكراني المضاد- أ ف ب
حصيلة المعارك ارتفعت مع الهجوم الأوكراني المضاد- أ ف ب
قدر مسؤولون أمريكيون عدد القتلى والجرحى من القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا في شباط/ فبراير 2022 بحوالي 500 ألف شخص، وفقا لصحيفة “نيوريوك تايمز”.

وبحسب الصحيفة فقد أكد المسؤولون أن تقدير عدد الضحايا أمر بالغ الصعوبة، خصوصا أن موسكو دأبت غالبا على تقليص عدد القتلى والجرحى في الحرب، فيما لم تكشف كييف بدورها عن الأرقام الرسمية لعدد الضحايا.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت "نيويورك تايمز" أن أوكرانيا وروسيا فقدتا عددا ضخما من الجنود كما أن حصيلة القتلى زادت بقوة شرق أوكرانيا، واستمرت بوتيرة ثابتة مع استمرار الهجوم المضاد، حيث زاد الافتقار للرعاية الطبية اللازمة والمستعجلة من حجم الخسائر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخسائر في صفوف الجيش الروسي تقترب من 300 ألف بينهم نحو 120 ألف قتيل وما بين 170 ألفا و180 ألف مصاب.

واقترب عدد القتلى في الجانب الأوكراني من 70 ألفا فيما تراوح عدد المصابين ما بين 100 ألف و120 ألفا، وفقا لـ"نيويورك تايمز".

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، إن أكثر من 100 ألف جندي من كل جانب قتلوا أو أصيبوا منذ بدء الحرب، بينما ذكر مسؤولون آخرون في جلسات خاصة إن الأعداد تقترب من 120 ألف قتيل وجريح.

وارتفعت أعداد القتلى مع احتدام المعارك شتاء وخلال الربيع، لا سيما في مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية بعد قتال عنيف استمر عدة أشهر.

ومطلع العالم الحالي أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، عن مقتل 106,720 جندياً روسياً في  الحرب منذ شباط/ فبراير العام الماضي.

وكشفت وزارة الدفاع الأوكرانية في كانون الأول/ يناير الماضي عن حجم الخسائر في الجيش الروسي منذ بدء الهجوم الروسي وحتى اليوم الأول من عام 2023، مؤكدة أنها أسقطت 283 طائرة حربية و269 مروحية وأعطبت أكثر من ثلاثة آلاف دبابة.

وفي تموز/ يوليو الماضي كشف موقعا ميدوزا وميديازونا الروسيان، عن مقتل أكثر من 50 ألف جندي روسي خلال الحرب على أوكرانيا.

وبحسب تحقيق مشترك للموقعين فقد يصل إجمالي الخسائر البشرية في صفوف المقاتلين الروس إلى 125 ألف جندي على الأقل إذا أضيف المقاتلون الذين أصيبوا بجروح خطيرة ولم يتمكنوا من العودة إلى القتال.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار التحقيق إلى أن تكلفة 15 شهرا من الحرب في أوكرانيا تساوي ثلاثة أضعاف الخسائر البشرية التي عرفتها في العشر سنوات من الحرب في أفغانستان التي استمرت من 1979 إلى 1989.

وأعلنت روسيا في أيلول/ سبتمبر الماضي عن مقتل 6 آلاف جندي منذ البدء وكانت آخر إحصائية رسمية تنشرها وزارة الدفاع الروسية.

التعليقات (0)