حقوق وحريات

اختفاء مصريين اعتقلتهما البحرين.. هل تم ترحيلهما إلى القاهرة؟

المئات اختفوا قسريا في مصر منذ الانقلاب- جيتي
المئات اختفوا قسريا في مصر منذ الانقلاب- جيتي
قالت منظمة "حقهم" المختصة بالدفاع عن معتقلي الرأي في مصر، إن السلطات أخفت، مواطنين قامت السلطات البحرينية بترحيلهما إلى مصر.

وأشارت في منشور عبر حسابها بموقع فيسبوك، إلى أن المواطنين المصريين السيد العاجز، ومحمد العراقي، جرى ترحيلهما قسرا من البحرين إلى مصر، ولم يعرضا على النيابة، ولا يعلم مكان تواجدهما حاليا.


وكانت منظمات حقوقية مصرية، قالت إن السلطات البحرينية، أوقفت المصريين، رغم أنهما مقيمان بصورة قانونية على أراضيها، منذ 8 أعوام، على خلفية سياسية.

وأشارت إلى أن الأمن البحريني، اعتقل الأربعاء الماضي، 2 آب/أغسطس، رجل الأعمال السيد محمد العاجز 59 عاما، وهو أب لثمانية أبناء وينحدر من محافظة الدقهلية، بسبب وضعه على قوائم التحفظ على الأموال المصرية منذ عام 2014.

إضافة إلى ذلك اعتقل الأمن البحريني، مهندس الكمبيوتر محمد العراقي حسانين 45 عاما، من المحافظة ذاتها، وهو أب لثلاثة أبناء، ومحكوم بالمؤبد في قضية "فض رابعة".

اظهار أخبار متعلقة



وصدرت مناشدات للسلطات البحرينية بإخلاء سبيلهما، وحذرت من أن تسليمهما إلى السلطات المصرية، سيشكل مخاطر حقيقية على حياتهما، لكن عملية الترحيل تمت وقام الأمن المصري بإخفائهما، وعدم عرضهما على النيابة حتى الآن.

يشار إلى أن عملية الاعتقال والترحيل إلى مصر، تمت في ظل الذكرى السنوية العاشرة لمذبحة رابعة العدوية، التي قتل فيها المئات من مناهضي الانقلاب العسكري، الذي نفذه عبد الفتاح السيسي، ضد الرئيس الراحل محمد مرسي، عام 2013، والتي راح ضحيتها مئات القتلى وآلاف المعتقلين.

وكانت "منظمة العفو الدولية" قالت في تقرير إن "لدى السلطات المصرية سجلا طويلا قاتما من الإخفاء القسري والتعذيب لأشخاص تعتبرهم معارضين للحكومة أو منتقدين لها".

ورصدت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان"، نحو 113 اسما لمختفين قسريا ما بين أطفال وشباب ونساء وشيوخ، ووثقت ملابسات اعتقالهم تعسفيا وإخفائهم قسريا.

وقالت الشبكة في تقريرها الذي اطلعت عليه "عربي21"، إن الإخفاء القسري جريمة طالت آلاف المصريين، وأصبحت تشكل منهج حياة وأسلوبا لتعامل أجهزة الدولة مع المصريين، مؤكدة أنها تشكل انتهاكا خطيرا للدستور والقانون المصري والقانون الدولي، وترقى لمصاف الجرائم ضد الإنسانية.

وترى المنظمة الحقوقية أن آلاف المختفين قسرا قد ظهروا بعد فترات من اختفائهم، حيث تم التحقيق معهم، لكنهم كانوا محظوظين رغم مرارة التجربة وقسوتها، بالمقارنة بمن بقوا رهن الإخفاء القسري، بعضهم منذ العام 2013 وحتى الآن.
التعليقات (2)
واحد من الناس
الثلاثاء، 08-08-2023 03:00 ص
كل الانظمة العربية كلاب من حظيرة الغرب الاستعماري يستعمرون بلادنا بالوكالة............ التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجود...........لماذا يستسلم شبابنا لمتشولح بن مليكة ليستخدمهم كعبيد و خدم في قواته المتشلحة؟؟؟؟
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 07-08-2023 06:41 م
طبعاً لا تعليق على سفاهة نظام البحرين الذي إن نعته بالنظام فإنك تسخر وتستهزئ بالأنظمة. نظام لا يملك أي مقومات البقاء كما هو معروف بعلوم السياسة لكنه قائم، بالطبع بفضل مثل تلك الأعمال الخسيسة بالغدر بمن استأمنك، فغدرت به وسلمته لحيوانات بدائية لا خطوط حمراء لديها وأنت تعلم علم اليقين أنهم لا جريمة لهم وأنهم ربما سيقتلون بالحبس. وهل يعقل بمن فعل جريمة حقاً أن يختبأ لدى حليف لمن يبحث عني إلا إن كنت مخبول. والآن للأخوين البائسين ومن على شاكلتهما، كيف تأمنون الخسيس وأنتم تعلمون أنه لا عهد له ولا ذمة؟ أتظن أنه يمكنك الجمع بين المبدأ المثالي وبين مال الخليج النجس؟ لا أريد القول أنتم تستحقون بل فك الله أسركم، لكن ليس من الذكاء فعل ما فعلتوه. كان الله في عون عائلاتكم. لكن هذه دعوة لكل مصري بالخليج، يا أذكى اخواتك غادر في أسرع وقت ولو إلى رواندا إن كنت لازلت على الحق. أما إن اختلط عندك الحابل بالنابل فاستمر بالبقاء عندك بالخليج، فاعتقالك كما تركك حر لا وزن له.