سياسة عربية

ماذا طلب ماجد فرج من الحكومة اللبنانية قبل أيام من أحداث عين الحلوة؟

حصيلة الاشتباكات المسلحة بمخيم عين الحلوة ارتفعت إلى 6 قتلى وأكثر من 30 جريحا- جيتي
حصيلة الاشتباكات المسلحة بمخيم عين الحلوة ارتفعت إلى 6 قتلى وأكثر من 30 جريحا- جيتي
ربط محللون لبنانيون أحداث مخيم عين الحلوة الدامية بزيارة قام بها رئيس جهاز المخابرات الفلسطيني، ماجد فرج إلى بيروت قبل أيام، حمل خلالها رسالتين "غريبتين" إلى الحكومة اللبنانية، تتعلقان بالمخيمات والوجود العسكري الفلسطيني في لبنان.

وقال محللان في حديث متلفز لقناة الجديد المحلية؛ إن فرج طلب من السلطات اللبنانية نزع سلاح المخيمات، وتشديد الرقابة على القواعد العسكرية الفلسطينية، لضمان عدم نقل الخبرات العسكرية والوسائل القتالية، بينها الصواريخ، إلى الضفة الغربية المحتلة، في ضوء تصاعد المقاومة هناك ضد الاحتلال الإسرائيلي.

إظهار أخبار متعلقة


أما الطلب الثاني، فيتعلق بمنع تدخل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني المعين من قبل الحكومة، باسل الحسن في المخيمات والصراعات بين الفصائل.

وبينما لم ترد تفاصيل حول أسباب طلب فرج من لبنان منع تدخل الحسن في المخيمات، قال محلل لقناة الجديد؛ إن الطلب الأول المشار إليه سابقا، جاء نيابة عن دولة الاحتلال التي تواجه حالة مقاومة غير مسبوقة في الضفة.



وارتفعت، الأحد، حصيلة الاشتباكات المسلحة بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا، جنوبي لبنان إلى 6 قتلى وأكثر من 30 جريحا.

ومنذ السبت، تدور في المخيم اشتباكات بين مجموعات إسلامية وقوات الأمن الوطني الفلسطيني التابعة لحركة "فتح،" وفقا لوكالة الإعلام اللبنانية الرسمية.

وقالت الوكالة؛ إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 6 أشخاص وجرح أكثر من 30 شخصا منذ اندلاعها مساء السبت، وتستخدم فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

وقبل أن تتجدد حصيلة القتلى لاحقا، ذكرت الوكالة، الأحد، أن الاشتباكات أدت لمقتل 5 أشخاص وإصابة 14 آخرين.

إظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق السبت، طلب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من الأجهزة الأمنية والجيش ضبط الوضع في المخيم، واصفا توقيت الاشتباكات بأنه "مشبوه ويندرج في سياق المحاولات المتكررة لاستخدام الساحة اللبنانية لتصفية الحسابات الخارجية".

وذكر ميقاتي في بيان، أن "هذه الاشتباكات تتزامن مع الجهود التي تبذلها مصر لوقف الخلافات الفلسطينية، وهي في سياق الرسائل التي تستخدم الساحة اللبنانية منطلقا لها".

والسبت، اندلعت اشتباكات بالمخيم في أعقاب إطلاق نار، استهدف الناشط الإسلامي محمود أبو قتادة، ما أدى إلى جرحه، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية الرسمية

وأدت الاشتباكات إلى مقتل القيادي في "فتح" أبو أشرف العرموشي و3 من مرافقيه؛ إثر تعرضهم لكمين مسلح في حي البساتين داخل المخيم، وفقا للوكالة.

ومن وقت إلى آخر تتكرر اشتباكات مماثلة في عين الحلوة، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان من حيث عدد السكان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان نحو 200 ألف، يتوزعون على 12 مخيما، تخضع معظمها لنفوذ الفصائل الفلسطينية.
التعليقات (5)
ابو حلموس
الإثنين، 31-07-2023 02:36 م
لم يعد في فتح من اسمها الا فتح الجراح الغائرة بين اهل اللجوء بعضهم بعضا واهل الارض المحتلة فيما بينهم.. و لا ننسي لهلاصها في فتح مداخل السوء بأي أشكالها و مواضعها للصهاينة ليمارسوا "كاماسوترا" المفاوضات حتى وفاة آخر فلسطيني شريف.
أبو فهمي
الإثنين، 31-07-2023 06:31 ص
ليست المرة الأولى التي يقتل فيها الفلسطينيون بعضهم البعض ولن تكون الأخيرة!!!!!!!! فأيادي اسرائيل تلعب """"" بدبر عباس وعرفات من قبله """"" وغيرهم منذ أن وقع الاحتلال على فلسطين في الداخل والخارج.
محمد غازى
الإثنين، 31-07-2023 03:32 ص
تسلم ياأخ سعدو يابطل. لقد أعفيتنى من ألتعليق ووضعت كل ألنقاط على ألحروف وخصوصا بماجد فرج ورئيسه عرص فلسطين رقم 1 ألمدعو غباش أو عباس وكل ألخنازير حوله إبتداء ب محمد إشتيه والعالول وحسين ألشيخ والهباش ألحرامى وكل من يسبح بحمد عباس فى مقاطعة رام ألله. بربك هل يجرؤ عباس على ألذهاب إلى ألأقصى للصلاة فيه لأنه ييدعى أنه مسلم سنى وبالحقيقة هو بهائى قذر. أفسد كل من حوله وجعلهم صرامى برجليه بالفلوس ألتى يمنها عليهم فتح ألبهائى عباس 100 سفارة وسمعته قبل سنوات وأثناء إنعقاد مؤتمر فتح ألسابع أو ألتاسع بأن 90 من ألسفارات ملك. طبعا ألملك بإسم ألرئيس. هل عرف شعبنا كيف أصبح عباس مليارديرا وأبناؤه أصخاب ملايين وشركات ووكالات وعمارات....................
واحد من الناس
الإثنين، 31-07-2023 02:44 ص
الخيانة هي القاسم المشترك ما بين جميع من يطلقون عليهم زعماء الامة العربية
سعدو
الإثنين، 31-07-2023 01:38 ص
اذا كان الخبر صحيحاً ان ماجد فرج (مبعوث تل ابيب الى لبنان ) قد طلب من الحكومه اللبنانيه نزع سلاح المخيمات الفلسطينيه فكان ماجد فرح يطلب من بنته او زوجته ان تخلع عنها مايسترها ويصونها وان تخرج ربي كما خلقتني بالبكيني او بدونه لارضاء وتفيذ طلبات من ارسله من الموساد وفرعهم في رام الله وحذاءه ابو مازن وليس هذا الامر مستغرباً فقد اصبح حكام العرب وقطعانهم جميعهم احذيه عند من يدير الامور في البيت الاسود وتل ابيب