حقوق وحريات

"تزايد مقلق" بأعداد مرضى السرطان شمال سوريا.. دعوات لكشف الأسباب

تسجيل نحو 4 حالات إصابة جديدة بمرض السرطان يوميا شمال سوريا- جيتي
تسجيل نحو 4 حالات إصابة جديدة بمرض السرطان يوميا شمال سوريا- جيتي
تجمع عشرات مرضى السرطان في شمال غرب سوريا بالقرب من معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا في اعتصام مفتوح، احتجاجا على عدم إدخال مرضى السرطان للعلاج ضمن المشافي التركية، التي أوصدت أبوابها أمام دخول المرضى الجدد نتيجة تضرر مشافي المنطقة الجنوبية بفعل الزلزال المدمر في شباط/ فبراير الماضي.

ويعاني نحو 3300 شخص من مرض السرطان في مناطق سيطرة المعارضة شمال غرب سوريا، تشكل النساء والأطفال 65 بالمئة منهم، وسط تحذيرات من أن أعداد المصابين تفاقم خلال الأشهر الخمسة الماضية، حيث تم تسجيل 608 حالات جديدة بينها 373 طفلا وامرأة، وبمعدل ثلاث حالات يومية.

وقالت مديرية الصحة في إدلب لـ"عربي21"، إن عدد مرضى السرطان الذين يحتاجون إلى دخول فوري وتلقي العلاج في المشافي التركية بلغ 867 مريضا بالسرطان، مشيرة إلى أن 259 حالة سابقة فقط تمكنت من تلقي العلاج في المشافي التركية، وهي جميعها حالات كانت تتلقى العلاج في تركيا قبل كارثة الزلزال.

وأوضحت أن نصف العدد الإجمالي للمصابين بمرض السرطان (نحو 1650 حالة)، يتلقون العلاج الكيماوي في مشافي شمال غرب سوريا، لكن جميع المرضى بحاجة إلى علاج شعاعي داخل المشافي التركية، نظرا لعدم توفر المعدات اللازمة في سوريا.

وأكد مدير صحة إدلب زهير القراط، أن هناك مساعي لإنشاء مركز تخصصي لعلاج الأورام السرطانية في مناطق سيطرة المعارضة، إذ أبدت العديد من المنظمات الإنسانية رغبتها في العمل ضمن المشروع، بعد اكتشاف وجود فجوة كبيرة في علاج مرضى السرطان.

وأشار إلى أن الكلفة الإنشائية لتجهيز مركز علاج لمرض السرطان تتطلب تأمين مبالغ من المانحين الدوليين، إذ تتراوح كلفة الإنشاء من 5 إلى 6 ملايين دولار، موضحا أن التحضير الكامل للمركز قد يستغرق سنة ونصف ليكون المركز قادرا على استقبال وعلاج المرضى.

اظهار أخبار متعلقة


مناشدات لإنقاذ المرضى

ودعا ناشطون سوريون إلى تشكيل وفد أممي لدراسة أسباب التزايد المرعب لمرض السرطان في الشمال السوري، مؤكدين أن الزيادة المخيفة في أعداد المرضى شمال سوريا تستدعي تدخلا دوليا عاجلا للوقوف على أسباب تشخيص نحو 4 حالات يوميا.

الناشط السوري، ماجد عبد النور، قال لـ"عربي21" إن المنطقة تشهد تزايدا مرعبا في أعداد المصابين بمرض السرطان، مؤكدا ضرورة توجيه مناشدة لمنظمة الصحة العالمية بشكل عاجل لإجراء دراسات وأبحاث، لمعرفة أسباب تزايد أعداد المصابين.

وأرجع ناشطون في المجال الطبي ارتفاع أعداد الإصابات بمرض السرطان شمال سوريا إلى أسباب عدة أبرزها مخلفات الحرب واستمرار قصف النظام السوري والطائرات الروسية، وسط مخاوف من احتواء المواد الغذائية ضمن المساعدات الإنسانية على مواد تسبب المرض.

إلى ذلك ناشدت حملة "أنقذوا مرضى السرطان" التي أطلقها ناشطون وأطباء ومنظمات مجتمع مدني في سوريا، الحكومة التركية النظر بعين الرحمة إلى مرضى السرطان وتسهيل دخولهم الفوري إلى المستشفيات التركية وإيجاد آلية مستدامة لذلك تكفل تحقيق السرعة في دخول المرضى وعودتهم عند كل جلسة أسوة بآلية دخول موظفي المنظمات أو التجار.

وطالبت الحملة المجتمع الدولي بالإسراع في إيجاد آلية جديدة لتقديم المساعدات الإنسانية عبر الحدود ومنها المساعدات الطبية الخاصة بمرضى السرطان أو الأمراض المستعصية الأخرى أو إنشاء مراكز علاج متنقلة لمعالجة أصحاب هذه الأمراض باعتبارهم من "الفئات الضعيفة" التي تحتاج إلى مساعدات إنسانية خاصة.
التعليقات (0)