سياسة دولية

انتقادات للحكومة البريطانية لتساهلها مع الخطر الذي تشكله الصين

اتهم أعضاء في اللجنة سوناك بالتقليل من شأن التقرير- جيتي
اتهم أعضاء في اللجنة سوناك بالتقليل من شأن التقرير- جيتي
حمّل تقرير للبرلمان البريطاني الحكومات البريطانية المتعاقبة مسؤولية ما قال؛ إنه فشل في تقدير الخطر الذي تشكله الصين على الأمن القومي في بريطانيا، ورأى أن المخابرات الصينية استهدفت بريطانيا ومصالحها بشكل "متنام وعدواني".

وجاءت هذه الانتقادات في تقرير أصدرته لجنة المخابرات والأمن البرلمانية. وتراقب اللجنة عمل أجهزة الاستخبارات البريطانية، وبينها "إم آي6" و"إم آي5" ومقر الاتصالات الحكومي (أمن الإنترنت والاتصالات).

ورأى التقرير أن سياسة الحكومة الحالية في الرد على هذه التهديدات "غير ملائمة مطلقا"، وأن الحكومة ليس لديها استراتيجية للتعامل مع القضية.

وفي حين رد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأن حكومته ليس راضية عما تحقق حتى الآن بشأن الصين، رأى أعضاء في اللجنة البرلمانية أن سوناك يقلل من شأنها.

وأشار التقرير، بحسب صحيفة الإندبندنت، إلى النفوذ القوي للصين في الجامعات البريطانية، واهتمام الصين لتكون لاعبا مهما في مجال الطاقة النووية للأغراض المدنية، حيث صدرت تصريحات حكومية حول دراسة إمكانية مشاركة الصين في إنشاء محطة نووية جديدة.

وأدان التقرير التساهل مع مساعي الصين لشراء النفود في بريطانيا، متهما الحكومات السابقة بأنها أجرت القليل من التدقيق حول المال الصيني الوارد إلى البلاد في السنوات الماضية، حيث بدا أن الحكومات البريطانية ركزت بدلا من ذلك على "المكاسب الاقتصادية قصيرة المدى بدلا من المخاطر بعيدة المدى".

وقال؛ إن المملكة المتحدة باتت محط اهتمام الصين بشأن تجنيد الجواسيس، لتكون بريطانيا في مرتبة متقدمة في قائمة الأهداف الخارجية للمخابرات الصينية، وهو ما يمثل تحديا لأجهزة الاستخبارات البريطانية. وحذرت اللجنة من أن الصين تمثل تهديدا وجوديا "للنظام الليبرالي الديمقراطي".

وعلق سوناك بأن الحكومة ستسعى لتعديل سياستها لمواجهة التحديات التي تمثلها الصين، مضيفا في تصريح مكتوب: "حيثما كانت الأفعال أو النوايا الصينية تشكل خطرا على المصالح القومية (البريطانية)، فإننا سنستمر في اتخاذ الإجراء المناسب".

وقال وزير الطاقة البريطاني جرانت شابس؛ إن الصينيين يريدون تغيير العالم ليصبح تحت إمرتهم، وهذا ليس مفاجئا، فقد فعلنا هذا عندما كنا (بريطانيا) إمبراطورية".

وتحدث شابس عن ضرورة قبول العالم كما هو، ورأى أن على المملكة المتحدة قبول الاستثمارات الصينية، لكن دون السماح لها لأن تكون "جزءا من البنية التحتية الوطنية الحساسة" في بريطانيا.

لكن سوناك قال؛ إن الخلاصات التي توصلت إليها اللجنة البرلمانية، استندت إلى أدلة جُمعت قبل مراجعة السياسة الخاصة بالصين عام 2021، وقبل تحديث سياسة الدفاع والأمن هذا العام.

في المقابل، أكدت اللجنة أن أعضاءها يُجرون حوارات مستمرة مع مختلف الأجهزة الاستخباراتية، وأنها تتلقى تقارير منها بشكل ربع سنوي.

وعلق عضو اللجنة كيفان جونز بأن رد سوناك ضعيف، وأنه يظهر "في العمق كيف أن الحكومة تقلل من شأن اللجنة".

ويركز التقرير على النفوذ الصيني في الجامعات، ويشير إلى أن الحكومة لم تتعامل بجدية مع التحذيرات من قبل الأكاديميين، حيث عمدت الصين للتأثير عبر تقديم تمويل وتغطية الرسوم الجامعية، أو عبر تقديم الحوافز وحتى المضايقات والمراقبة تجاه الطلاب الصينيين، أو عبر سياسة الإكراه تجاه مراكز الأبحاث.

كما أثارت اللجنة أسئلة حول المشاريع المستقبلة التي تساهم فيها الشركات الصينية، وأوضح التقرير أن "الحكومة ستكون ساذجة إذا افترضت أن السماح للشركات الصينية بممارسة نفوذها على الطاقة النووية المدنية وقطاع الطاقة، لن ينتهي بنقل السيطرة إلى الحزب الشيوعي الصيني".

ويصف التقرير أسوأ سيناريو بالنسبة للغرب، ويتمثل في أن تتمكن الصين من فرض القواعد العامة والمعايير الخاصة بالمنتجات وتتولى الإنتاج، لتمارس النفوذ على الاقتصاد بكل مستوياته.

وتنقل صحيفة الإندبندنت عن مسؤول حكومي قوله؛ إن "المشكلة الجدية التي واجهناها، هي أن الحكومات المتعاقبة استغرقت وقتا طويلا حتى تستوعب ما كان يحدث".

ويضيف: "بكل وضوح، كان هناك حالة من الرضا عن النفس وغياب الإرادة لمواجهة التطورات التي كانت تحدث. كنا نختلف مع حلفائنا الأمريكيين، وهذا بات واضحا، وفي النهاية كان هناك إنذار جديّ بشأن ما كان يحدث".

وينقل التقرير عن مدير الاستخبارات الداخلية (MI5)، كين ماك كالوم، أن التحدث الذي تمثل الصين، هو تحدث استخباراتي مركزي لنا خلال العقد القادم".
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى ابوفهمي و اسامة
الإثنين، 17-07-2023 02:14 م
لا الصين كما تحاولون تصويرها ، الصين عدو للعالم كله و هي الكرة بلد يحارب في دين الاسلام من حيث طريقة او محاولة اجتثاث دين الاسلام من حياة الايغور ....
اسامة
الإثنين، 17-07-2023 08:38 ص
على الغرب ان يدرك ان العملية تتغير ولا دوام الا لمن خلق الارض ومن عليها .. امريكا شعرت بالخطر القادم فتورطت مع فروع لا اصول تورطت مع الروس .. بريطانيا عليها ان تفهم ان دورها كمقرر في هذا العالم انتهى وان كل المعادلات تسوقها الى الاستقرار كدولة وكيان منزوع التأثير في مجريات العالم وعليها ان تمارس دور الدولة التي تكافح من اجل البقاء لا من اجل التنمر .. تصور كم انفقت بريطانيا وفرنسا وهما الدولتان الاشهر في استعمار الامم .. انفقوا تريونات الجنيهات و الفرنكات على ذرة واسلحة وكان العائد صفر وهو سبب خفوت هاتين الدولتان .. كم انفق العالم على صناعة الاسلحة الذرية وها هي روسيا وامريكا تنزفان مواردهما ولا يستطيعان استخدام هذه الاسلحة لانها مدمر لكلاهما .. ويحاولون الحسم من خلا اسلحة تكتيكية واستنزاف اقتصادي حتى يصلوا للحظيظ ثم تقفز الصين الممتنة لهذا العراك و تلتهمهم معا ..
أبو فهمي
الإثنين، 17-07-2023 06:30 ص
طبعا """"" الجميع """"" لم يتوقع أن """ تعلو """ الصين هذا العلو الكبير بهذه السرعة وتسبق """"" مستعمريها """"" وتبدأ بالسيطرة على اقتصادهم واحدا تلو الآخر وبسرعة """"" الزلحفة """"" الناجحة. المستعمرون القدامى للعالم ابتلوا """"" بالتكبر والتجبر """"" وعبادة المال الذي """"" أعمى أبصارهم """""" فتراجعوا في حكم العالم ونشأت دول جديدة قوية اقتصاديا لتنافسهم وتحل مكانهم في دول عدة وحتى المستعمرون القدامى لا يستطيعون الاستغناء عنهم اقتصاديا. نرى الآن أمريكا واوروبا وبريطانيا - العظمى - سابقا كيف بدأ انحطاطهم وبأيديهم ولا ننسى كيف قتل الصليبيون بعضهم البعض في جربين عالميتين - والثالثة - على الطريق وستدمرهم نهائيا ان شاء الله وهم يعرفون هذا وسائرون له ةالانكليز كانوا ولا يزالون """" الشر المطلق """" على البشرية وأصبح """"" وقتهم قريب """"" فيحكمهم الآن أحد الأحفاد من مستعمراتهم السابقة وهذا دليل على أنه لم يعد لديهم """"" أحد """"" فيه عقل وهذا هو انحطاطهم.