سياسة عربية

السعودية تعلن أرقاما خاصة بوضع الحجاج الصحي.. هذا عدد الوفيات

يعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا - تويتر
يعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا - تويتر
أعلنت السعودية نجاح موسم الحج هذا العام، فيما كشفت السلطات عن تقرير تضمن إحصائيات حول حالات الوفاة والإصابات بإجهاد حراري.

وقال وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل في بيان له مساء الجمعة: "يسرني أن أعلن عن نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام، وخلوّه من أي تفشّيات أو مهددات على الصحة العامة، مع ما شهده هذا الموسم من عودة لأعداد الحجيج لما كانت عليه قبل الجائحة".

وأرجع الوزير نجاح الخطط إلى "التكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكر، والتميز في إدارة الحشود، والاستعداد لأي طارئ"، وأضاف أن المنظومة الصحية جهزت 354 منشأة صحية، شارك في تقديم الخدمات بها أكثر من 36 ألف طبيب وممارس صحي مدعومين بـ7600 متطوع.

وأوضح الجلاجل أن عدد الذين تلقوا الخدمات الصحية فاق 400 ألف حاج، كما تم إجراء 50 عملية قلب مفتوح، و800 قسطرة قلبية، إضافة إلى ما يزيد على 1600 جلسة غسيل كلوي.

وأشار إلى تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى "صحة" الافتراضي لأكثر من 4 آلاف حاج، والتعامل مع أكثر من 8 آلاف إصابة متعلقة بأشعة الشمس والإجهاد الحراري، مثنيًا على دور جهود التوعية في تقليص عدد الحالات. وختم جلاجل بيانه بشكر كافة الجهات التي تعاونت في توعية الحجيج وتقديم الخدمات لهم، متمنيًا للحجاج رحلة عودة سعيدة إلى بلدانهم.

أصيب أكثر من 2000 شخص بإجهاد حراري منذ بداية الحج، من بينهم 1721 شخصا الخميس، بعدما وصلت درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة السعودية.

وبلغ عدد الوفيات بين الحجاج هذا العام 240 شخصا على الأقل، حسب ما أفاد به مسؤولون في عدة بلدان، دون أن يقدموا أسبابا مباشرة لحصول الوفيات أو يربطوها مباشرة بموجة الحر الشديد.

وأعلنت السعودية أن إجمالي عدد حجاج هذا العام سجل أكثر من 1.8 مليون حاج بينهم أكثر من 184 ألفا من الداخل، من أكثر من 150 دولة.

ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا، إذ بلغ عدد الحجاج في الموسم الماضي 899 ألفا و353، بينما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كل أرجاء العالم.
التعليقات (0)