سياسة دولية

تعيين أول امرأة مسلمة بمنصب قاضية فيدرالية في أمريكا.. من هي؟

أصبحت نصرت تشودري أول امرأة مسلمة تتولى منصب قاضية فيدرالية في تاريخ الولايات المتحدة - تويتر
أصبحت نصرت تشودري أول امرأة مسلمة تتولى منصب قاضية فيدرالية في تاريخ الولايات المتحدة - تويتر
انتخب مجلس الشيوخ الأمريكي، نهاية الأسبوع الماضي، نصرت تشودري في منصب قاضية فيدرالية بدائرة نيويورك، لتكون أول قاضية مسلمة تحتل هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.

وكانت نصرت جاهان تشودري مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن ليصوت عليها أعضاء مجلس الشيوخ، وفازت بالمنصب بعد حصولها على 50 صوتا مقابل 49.

وفي تغريدة على حسابه على تويتر، هنأ تشاك شومر، زعيم الكتلة الديمقراطية في مجلس الشيوخ، نصرت تشودري بفوزها، قائلا: "إنها تدخل التاريخ كأول أمريكية من بنغلادش وأول امرأة أمريكية مسلمة تعمل كقاضية فيدرالية". مضيفا بأنه كان "فخورا بتوصية الرئيس الأمريكي جو بايدن" بشأنها.

ولدت تشودري في الولايات المتحدة الأمريكية وسط عائلة مهاجرة من أصول بنغالية، وعملت جل حياتها في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية وتخصصت في قضايا العدالة العرقية والأمن القومي.

تبلغ تشودري من العمر 45 عاما وكانت والدتها تعمل كمنسقة خدمات غذائية مدرسية في ولاية إلينوي. أما والدها الطبيب فشغل منصب رئيس لقسم الأعصاب بمستشفى في شيكاغو.

درست في جامعتي كولومبيا وبرينستون وتحصلت على شهادة في مجال الإدارة العامة ثم التحقت بكلية الحقوق بجامعة ييل.

وأثنى الاتحاد الأمريكي للحريات العامة على التصويت على نصرت تشودري كقاضية فيدرالية وكتب على موقعه: "عملت نصرت تشودري خلال أكثر من عشر سنوات على تطوير القانون الجنائي والأمني. كما قامت بالعديد من التحقيقات دفاعا عن حقوق المهاجرين غير االنظاميين ونددت بظروف الاعتقال الصعبة".

من جهته، كتب موقع "ميدل إست أي" أن "تعيين نصرت تشودري قاضية فيدرالية نتج عنه ارتياح كبير في أوساط المسلمين في أمريكا واعتبروه "حدثا تاريخيا يجب الاحتفاء به"".

وأشار الموقع إلى أن عدد القضاة الفيدراليين يبلغ حاليا 890 قاضيا. أما فيما يتعلق بنصرت تشودري، فستصبح قاضية في المحكمة الابتدائية للمنطقة الشرقية من نيويورك وثاني القضاة المسلمين بعد زاهد قريشي، في المحكمة الفيدرالية.

ولفت نفس الموقع الإلكتروني إلى أن النظام القضائي الفيدرالي في الولايات المتحدة هو من يقرر دستورية القوانين الفيدرالية ويفصل في الخلافات المتعلقة بهذه القوانين.

وجدير بالذكر أن أول قاض فيدرالي مسلم تم التصويت عليه في الولايات المتحدة هو زاهد قريشي في عام 2021، وكان ذلك بموافقة 81 عضوا في مجلس الشيوخ مقابل 16، وهو ينحدر من أصول باكستانية ويعمل حاليا كقاض في ولاية نيوجيرزي.

اظهار أخبار متعلقة



التعليقات (0)

خبر عاجل