سياسة عربية

"ابتسم أيها الجنرال" يثير جدلا في الأوساط الفنية.. هجوم من باسم ياخور

تدور أحداث المسلسل حول صراع على كرسي الحكم بين شقيقين داخل القصر الرئاسي - فيسبوك
تدور أحداث المسلسل حول صراع على كرسي الحكم بين شقيقين داخل القصر الرئاسي - فيسبوك
تفاوتت آراء الفنانين السوريين حول مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" والذي حقق نسبة مشاهدة عالية، كما أنه تصدر حديث وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال ربط أحداث العمل بأحداث حقيقية جرت في سوريا في عهد رئيس النظام السابق حافظ الأسد وابنه بشار.

وأبدى الفنان السوري جمال سليمان، إعجابه بمسلسل "ابتسم أيها الجنرال"، لأنه تمكن من فتح نقاش كبير من خلال تجاوزه جميع الخطوط التقليدية والمعروفة في صناعة الدراما.

وأكد في مقابلة تلفزيونية مع قناة "العربية"، أن المسلسل جريء وإشكالي، ويتجاوز خطوط الدراما التقليدية.

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، هاجم الممثل باسم ياخور، مسلسل ابتسم أيها الجنرال، معتبرا أن العمل خارج عن المنطق الفني وخارج عما يجب أن يكون الفن عليه، لأنه لا يجب أن يكون الفن هدفا مباشرا للتناول الشخصي.

وأكد ياخور أنه يحب بطل المسلسل مكسيم خليل قبل أن يؤكد على اختلافه الكبير معه.

وفي إجابته حول ما إذا كان الفنان السوري جمال سليمان خسر فنيًا بسبب آرائه السياسية؟ قال: "أكيد خسر، أي حد قال رأي خسر، السوريين جميعهم خسروا"، وشدد على عدم تعاطيه في السياسة، لكنه يقول وجهة نظره فقط.

اظهار أخبار متعلقة


وتدور أحداث المسلسل الذي تنتجه شركة "ميتافورا"، ويؤدي دور البطولة فيه الفنان السوري مكسيم خليل، حول صراع على كرسي الحكم بين شقيقين داخل القصر الرئاسي.

ورغم تأكيد أسرة المسلسل أن أحداث المسلسل خيالية ولا علاقة لها بالواقع، إلا أن عدداً من النقاد اعتبروا أن شخصية "الجنرال" التي يؤديها مكسيم خليل تعود للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وصراعه مع شقيقه رفعت الأسد على السلطة في سوريا في ثمانينيات القرن الماضي، في حين أكد البعض أن شخصية "الجنرال" تعود لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

وفي تصريحات صحفية متداولة، وصف خليل العمل بأنه "الأجرأ على الإطلاق في مسيرته الفنية"، معتبراً أن ميزة المسلسل تتمثل في صناعته بعيداً عن مقص الرقيب ما يعني تحرره من القيود السلطوية، وتمتعه بالقدرة على تقديم دراما حقيقية غير موجهة، وبلا مواربة.
التعليقات (0)