سياسة عربية

قادة "حماس" يؤدون العمرة بعد سنوات من فتور العلاقة مع السعودية (شاهد)

أظهرت مشاهد لحظة أداء قادة الحركة مناسك العمرة خلال فترة صلاة قيام ليلة السابع والعشرين من رمضان قبيل فجر اليوم الثلاثاء- تويتر
أظهرت مشاهد لحظة أداء قادة الحركة مناسك العمرة خلال فترة صلاة قيام ليلة السابع والعشرين من رمضان قبيل فجر اليوم الثلاثاء- تويتر
أدّى قادة حركة "حماس" مناسك العمرة، في أول زيارة إلى السعودية بعد سنوات من الفتور بالعلاقة، لا سيما منذ اعتقال المملكة عشرات الفلسطينيين بتهمة دعم المقاومة.

وأظهرت مشاهد لحظة أداء قادة الحركة، مناسك العمرة خلال فترة صلاة قيام ليلة السابع والعشرين من رمضان، قبيل فجر اليوم الثلاثاء.

وتقدم وفد الحركة الذي يزور السعودية لأول مرة منذ سنوات، إسماعيل هنية، وخالد مشعل، وخليل الحية، وموسى أبو مرزوق، وزاهر جبارين.

ورافق وفد قادة "حماس" حراسة أمنية سعودية رسمية.

وكانت مصادر ذكرت لـ"عربي21"، أن "الوفد سيؤدي مناسك العمرة قبل أن يلتقي مع مسؤولين سعوديين".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت مصادر إن الزيارة ستستمر عدة أيام، وتركز في البحث عن حل لقضية المعتقلين الفلسطينيين المحسوبين على "حماس".

وكانت آخر زيارة لحركة "حماس" إلى الرياض في عام 2015، حينما التقى وفد بقيادة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة آنذاك، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين في مدينة مكة المكرمة.

وكانت السعودية تقيم علاقات طيبة مع حماس، إلا أنها دخلت في مرحلة فتور ثم قطيعة خلال السنوات الأخيرة.

وفي أيلول/ سبتمبر 2019، أعلنت "حماس" أن السلطات السعودية اعتقلت القيادي في الحركة وممثلها في الرياض محمد الخضري ونجله هاني، ضمن حملة طالت عشرات الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية.

وفي آب/ أغسطس 2021، قضت المحكمة الجزائية السعودية، بالحبس 15 عاما على الخضري، بتهمة "دعم المقاومة"، ضمن أحكام طالت 69 أردنيا وفلسطينيا، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاما.

لكن في 19 تشرين الأول/أكتوبر 2022، أفرجت الرياض عن الخضري ورحلته إلى العاصمة الأردنية عمان، كما أفرجت عن معتقلين أردنيين وفلسطينيين خلال شباط/ فبراير الماضي.
التعليقات (3)
غريب
الأربعاء، 19-04-2023 04:26 م
من تغاضى او سكت او تامر مع قاتل فإن حسابه عظيم عند رب العزة قلن تنفعه عمرة ولا حج والله أعلم .
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 19-04-2023 04:44 ص
أداء العمرة ثم مصافحة القتلة و المجرمين سواء النظام السعودي او النظام السوري او النظام الايراني القذر ....السياسة لا تصلح لكم يا حماس
محمد غازى
الثلاثاء، 18-04-2023 05:18 م
سؤال دينى بريىء، هل يحق لحاكم أراضى ألحج أن يمنع أى حاج من أداء ألفريضة سواء كانت ألحج أو ألعمرة؟! أرجو ألإجابة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!