سياسة عربية

احتجاز جنود مصريين في السودان.. والقاهرة تعلق (شاهد)

قالت قوات الدعم السريع إنها سيطرت على عدد من المواقع الحساسة - جيتي
قالت قوات الدعم السريع إنها سيطرت على عدد من المواقع الحساسة - جيتي
قالت حسابات لقوات الدعم السريع السودانية، إنها سيطرت على قاعدة مروي شمال السودان، وفيها طائرات مصرية، وجنود مصريون أيضا.

ويظهر في الفيديو الذي تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، احتجاز جنود مصريين في السودان، من قبل مقاتلين من الدعم السريع بجانب طائرات حربية عليها العلم المصري.


كما أعلنت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، على صفحتها بفيسبوك، استسلام عدد من الجنود المصريين في قاعدة مروي الجوية.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي في مصر، لا سيما "تويتر"، تغريدات تنتقد موقف قوات "الدعم السريع" وتطالب بموقف مصري سريع ردا على ما اعتبروه "إهانة".

وأعربت عواصم ومؤسسات دولية وعربية وإقليمية عن قلقها من تداعيات القتال في السودان، ودعت إلى وقف فوري للاشتباكات وتغليب الحوار لمعالجة الأزمة الراهنة.



الجيش المصري يعلق
من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ السبت إن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.

وجاء في البيان "تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم في السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية في السودان لضمان تأمين القوات المصرية".

في وقت سابق، السبت، أعلنت مصر أنها "تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان"، على إثر الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ودعت وزارة الخارجية المصرية، في بيان "كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاء للمصالح العليا للوطن".

من جانبه، قال قائد قوات الدعم السريع إن الجنود المصريين في قاعدة مروي بأمان وإن قواته مستعدة للتعاون مع مصر لإعادتهم.

وأعلنت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، سيطرتها على مناطق استراتيجية في السودان، بينها مطار الخرطوم والقصر الرئاسي، وهو ما نفته القيادة العامة للجيش. 

واتهم الجيش "الدعم السريع" بشن هجوم على أماكن حساسة، فيما قال بيان لـ"الدعم السريع" إن الجيش هو من بدأ بالهجوم.

ولليوم الخامس على التوالي، يشهد السودان اشتباكات بين قوات "الدعم السريع" والجيش في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

التعليقات (1)
واحد من الناس
السبت، 15-04-2023 10:35 م
مصيبة أمتنا ان جيوشها تتخيل انها إمتلكت الأرض و ما عليها بقوة السلاح الذي اشترته أموال الشعوب للدفاع عن الأمة ... قمة الخيانة.