سياسة دولية

تنظيم القاعدة ينشر مقطع فيديو للظواهري بعد 5 أشهر من إعلان أمريكا اغتياله

 مقطع الفيديو المنشور غير مؤرخ ولم يشر النص بوضوح إلى إطار زمني محدد لتوقيت تسجيله- أرشيفية
مقطع الفيديو المنشور غير مؤرخ ولم يشر النص بوضوح إلى إطار زمني محدد لتوقيت تسجيله- أرشيفية
نشر تنظيم القاعدة، الجمعة، مقطع فيديو يزعم أنه بصوت زعيمه أيمن الظواهري الذي كان يُعتقد أنه قُتل في غارة أمريكية في آب/أغسطس 2022، وفقا لموقع سايت الذي يرصد أنشطة الجماعات المتشددة على الإنترنت.

وقالت رويترز، إن مقطع الفيديو المنشور غير مؤرخ، ولم يشر النص بوضوح إلى إطار زمني محدد لتوقيت تسجيله.

ونهاية تموز/ يوليو الماضي، أعلنت الولايات المتحدة، مقتل الظواهري في غارة جوية بطائرة دون طيار بحي شيربور في العاصمة الأفغانية كابول.

وبحسب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، فإن المنزل الذي اغتيل فيه الظواهري بحي شيربور الراقي، مملوك للقيادي في حركة "طالبان" سراج الدين حقاني.

اللافت أنه رغم مرور نحو نصف عام على إعلان اغتيال الظواهري، إلا أن تنظيم "القاعدة" لم يعلق على الإعلان، ولم يسمّ جهاديا آخر زعيما جديدا للتنظيم.

ورجحت تقديرات أمريكية أن يتولى المصري محمد صلاح الدين زيدان، الملقب بـ"سيف العدل"، قيادة التنظيم.

ميدانيا، لم يقم تنظيم القاعدة بعمليات لافتة في العام 2022، وواصلت مجموعات موالية له فكريا عملياتها ضد القوات الحكومية في الصومال ومالي، ودول أفريقية أخرى.
التعليقات (6)
معسكر تشابمان
الثلاثاء، 27-12-2022 08:41 م
منذ إعلان الرئيس الأمريكى / جو بايدن عن تصفية أمير تنظيم القاعدة الشيخ الدكتور/ أيمن الظواهرى - حفظه الله - إثر غارة جوية بطائرة مسيرة ، استهدفت منزلا يقيم به فى الحى الدبلوماسى بالعاصمة الأفغانية كابل نهاية شهر يوليو / تموز عام 2022 م ، أصدرت القيادة العامة لتنظيم القاعدة عدة بيانات مكتوبة ، و إصدارات مرئية و مسموعة تنوعت موضوعاتها ، و عناوينها بين : " القمة الأمريكية الصهيوسعودية بجدة " ، و " عمليات 11 سبتمبر بين الحقيقة والتشكيك " ، و " مكاسب : يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ – بين الفرقان الأول يوم “بدر” وفرقان العصر يوم سبتمبر " ، و " صفقة القرن أم حملات القرون (الحلقة السابعة) – للشيخ أيمن الظواهرى " ، و " الزحف الإباحى لجزيرة محمد – صلى الله عليه وسلم- عبر كأس العالم قطر 2022 " ، وصولا إلى الإصدار الأخير " شهداء الهند تحت راية النبى ? (1) للشيخ أيمن الظواهرى " ! لكن لم يتطرق أى بيان أو إصدار إلى إعلان الولايات المتحدة عن تصفية الشيخ الدكتور/ أيمن الظواهرى - حفظه الله - من قريب أو من بعيد ، سواءا بالنفى أو بالإيجاب ! و يأتى ذلك على النقيض من موقف القيادة العامة لتنظيم القاعدة عند استشهاد الأمير السابق للجماعة الشيخ / أسامة بن لادن - رحمه الله - مطلع شهر مايو / آيار عام 2011 م ، حيث سارعت الجماعة لإصدار بيان إعلان استشهاده ، ثم تلته بإصدار مرئى لتأبين الشيخ الشهيد بعد بضعة أسابيع على إصدار البيان ! لكن و للمفارقة لم يصدر بيان تنظيم القاعدة الذى انتظره الجميع للإعلان عن استشهاد الشيخ / أيمن الظواهرى - حفظه الله ، أو بيانات النعى و التأبين له من سائر أفرع القاعدة ، أو بيعتها لخليفته المنتظر من بعده ! و بلا شك فإن الإعلان المبكر عن استشهاد قادة المجاهدين عند استهدافهم بواسطة العدو يعد ضرورة لا غنى عنها للحفاظ على قدرات ( القيادة و السيطرة ) على سائر أفرع الجماعة خارج أفغانستان ، و قطع الطريق على أجهزة الاستخبارات المعادية فى تمرير الرسائل التنظيمية المضللة للأفراد و الجماعات بالخارج ، و المنسوبة لقيادات عليا قد جرى تصفيتها ! فمن غير المنطقى أن يظل موقع أمير جماعة (قاعدة الجهاد) شاغرا طوال الأشهر الـ 5 الماضية ، و دون الإعلان عن استشهاد الأمير ، و استخلاف أمير جديد بعده ، و أخذ البيعة له من سائر أفرع الجماعة حول العالم ، و دخول قرارته التنظيمية الجديدة حيز التنفيذ ! لكن الأدهى فى كل تلك المفارقات هو موقف الرأى العام فى العالم الإسلامى من تلك الأحداث و تطوراتها ، حيث إتخذ موقفه التقليدى و المعتاد بتبنى " نظريات المؤامرة " فى تفسير تلك الأحداث ، فطفق الجهابذة و المتعالمون من أنصار تلك النظريات الهزلية الواهية يروجون لها على سبيل استظهار التذاكى و التعالم أمام الآخرين ، و ليبرهنوا للجميع أن البث المتواصل - على مدى أجيال - لأكاذيب الدراما التمثيلية المختلقة عبر وسائل الإعلام المرئية و المسموعة ؛ قد نجح تماما فى " غسيل مخ " قطاع لا يستهان به من جماهير الأمة ، بشكل أفقدهم القدرات الفطرية لدى البشر الأسوياء على التمييز بين الواقع و الخيال ! و الله المستعان ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( "طالبان" تؤكد: لم نعثر على جثمان أيمن الظواهري ) .
حسان آبو جمعة
الإثنين، 26-12-2022 09:40 ص
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
احمد
الأحد، 25-12-2022 09:03 ص
(( سبحان من يحيي العظام و هي رميم )) منذ شهور جلب الامريكان فرقه حسب الله و رقاصه بلدي احتفاء بقتلهم للظواهري و اخرج مسرحيه القتل مخرج من بوليوود .... اليوم كما يبدو هم بحاجه للظواهري فطلبوا من نفس المخرج ان يعد لهم سيناريو ( عوده ظواهري خان 1 ) فرفض لان(( الفلم )) سيكون فاشلا و هذا يضر بسمعته كمخرج هندي . و هنا اتسائل لماذا لم يستعين الامريكان بسلفستر ستالون الذي مثل و اخرج فلم رامبو 4 و الذي تقبل الجمهور السلطه البايته اربع مرات بنجاح !! لربما سلفستر رفض هو الاخر لان الجمهور تقبل رامبو 4 من باب المجامله و لن يحتمل رامبو 5 أو لان سلفستر عنصري قح بسبب عرقه الالماني فلا يسمح لنفسه ان يعطي البطوله لواحد عربي و مسلم و فوقها بعمامه و عنده لحيه ! انصح الامريكان في حاله قرروا عوده الرجل الاخر (( اسمحوا لي انا جباااان ولا اقوى على التعذيب الامريكاني لان أذكر اسمه يؤدي لتوجيه تهمه الارهاب )) ان يستعينوا بمخرج مصري من الذين يخرجون مسلسلات بتمويل العسكر فهو الامثل حتى على عوده هتلر الذي لا يعرف أحد اين عظامه !! و هكذا يستمر الامريكان بالقتل و نشر الخراب بمبررات منطقيه !! ملاحظه ليس لي صله بأي تنظيم او فكر بل اني احب الهلس و النسوان فلا تظنون بي الظنون و ليعلم الحاظر الغائب .
غريب
السبت، 24-12-2022 07:35 م
ان الأضرار التي لحقت بالمسلمين جراء أعمال القاعدة وداعش لا تعد ولا تحصى .أغبياء قاموا بأعمال لا تغني ولا تسمن من جوع .كان عليهم ان يساعدوا الأمة للخلاص من العوز والجهل والتخلف هذه الأمراض التي تقتلنا نحن المسلمين كل يوم.اللهم انت المعين وإليك المصير .
أبو فهمي
السبت، 24-12-2022 06:06 ص
من الغريب أن تعود القاعدة للظهور بعد تدمير البرجين الشهيرين وأفغانستان وقتل زعيمها بن لادن في غرفة نومه ومن ثم الصلاة عليه و""" زته """ في البحر!!!!!!!!!!!!!!!!!! ليأكله السمك - حفاظا على البيئة - والآن جاء قتل الظواهري ليثبت أن أمريكا """" كاذبة """" بامتياز فالحكومة الأفغانية لم تعثر على """" رفات """" له جراء القصف ولا اثبات مادي على موته والآن !!!!!!!!!!! ولماذا يخرج من جديد ؟؟؟؟؟؟. أمريكا حتما قد فقدت عقلها وتعمل على مبدأ """ جحا """ فكذب حتى صدق نفسه!. سنرى في القادم من الزمان ماوراء هذه """ الظواهر """ التي أعادت "" الظواهري للحياة مجددا وقد يعود بن لادن أيضا ولكن بشكل """"" حورية بحر """""!.