سياسة دولية

سفير روسي: لا وجود لاتصال مباشر بين الكرملين والبيت الأبيض

قال أنتونوف: "أعتقد أننا لم نصل بعد إلى حافة الوقوع في هاوية صراع نووي"- جيتي
قال أنتونوف: "أعتقد أننا لم نصل بعد إلى حافة الوقوع في هاوية صراع نووي"- جيتي

أشار السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، إلى غياب قناة اتصال مباشرة بين الكرملين والبيت الأبيض على غرار التي كانت تستخدم لمنع نشوب الحرب النووية أثناء أزمة الصواريخ الكوبية.

وقال أنتونوف، خلال مقابلة مع مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن قناة الاتصال كانت في تلك الأزمة بين المدعي العام آنذاك روبرت كينيدي، شقيق الرئيس، والسفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي دوبرينين.

 

وأضاف السفير الروسي أن تلك القناة أتاحت الاتصال في الوقت المناسب، مؤكدا أن "هذا لم يعد كذلك حاليا".

وأردف: "الميزة التي لا يمكن إنكارها في ذلك الوقت كانت قناة سرية تعمل باستمرار بين أناتولي دوبرينين وروبرت كينيدي، لقد سمحت للكرملين والبيت الأبيض بنقل المعلومات لبعضهما البعض في الوقت المناسب، وإجراء التحليل المناسب وتوضيح مواقف الدولتين".

 

ورغم اعتراف المسؤول الروسي بوجود "بعض الأشخاص العقلاء في الولايات المتحدة الذين يرون خطر المزيد من تفاقم العلاقات الروسية الأمريكية"، لكنه أعرب عن "رغبته" في أن "تسمع دعواتهم من أجل السلام بصوت أعلى وفي كثير من الأحيان".

 

وتابع السفير: "يجب ألا ننسى بأي حال من الأحوال الدروس المستفادة من أزمة الصواريخ الكوبية.. وأعتقد أننا رغم كل الصعوبات، لم نصل بعد إلى حافة الوقوع في هاوية صراع نووي".

 

اقرأ أيضا: بايدن: بوتين لم يكن يمزح.. ويحذر من خطر "نهاية العالم"

 

ومن جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أنه "ليس صحيحا أن القناة التي منعت الحرب النووية في الماضي لم تعد تعمل".


وقال برايس: "هذا ليس صحيحا، وهذا ليس توصيفا نتفق معه، بالطبع، ليس العمل كالمعتاد مع روسيا، لكن لدينا بالتأكيد طرق لإيصال الرسائل ذات الأهمية القصوى إلى الاتحاد الروسي".

 

وتأتي تصريحات أنتونوف في الوقت الذي قالت فيه إدارة جو بايدن مرارا وتكرارا إنها لا تعتقد أن الروس مستعدون لإجراء مناقشات دبلوماسية جادة لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس بايدن، إنه لا يعتقد بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، سيستخدم سلاحا نوويا تكتيكيا في الحرب مع أوكرانيا.

جاء ذلك في مقابلة له مع شبكة "سي أن أن"، الثلاثاء، ردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن بوتين يمكنه في الواقع استخدام سلاح نووي تكتيكي، ليقول: "حسنا، لا أعتقد أنه سيفعل ذلك".

التعليقات (0)