صحافة دولية

بلومبيرغ: على السعودية التعلم من تجربة إيفرغراند الصينية

إذا كان مطور العقارات الذي يركز على المدن الصينية يمكن أن يتحول إلى كارثة كيف ينبغي تقييم آفاق مدينة جديدة في الصحراء
إذا كان مطور العقارات الذي يركز على المدن الصينية يمكن أن يتحول إلى كارثة كيف ينبغي تقييم آفاق مدينة جديدة في الصحراء
نشر موقع "بلومبيرغ" مقالا للصحفي ديفيد فيكلنج، قال فيه إن كل شيء عن مدينة نيوم -المدينة المستقبلية التي يتم تطويرها بالقرب من شواطئ البحر الأحمر من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان- يبدو خياليا.

من المصاعد الطائرة إلى ناطحات السحاب التي تمتد مسافة 100 ميل إلى ميناء عائم خالٍ من الكربون، يبدو أنه يشبه مدن  Coruscant وWakanda (من مسلسل الخيال العلمي حرب النجوم) أكثر من أي شكل من الأشكال الحضرية خارج الخيال العلمي.

حتى البيانات المالية لنيوم متفوقة. قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للصحفيين في جدة، هذا الأسبوع، إن المرحلة الأولى من المشروع حتى عام 2030 ستكلف 1.2 تريليون ريال (320 مليار دولار)، نصف هذا المبلغ يقدمه صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي.

بحلول عام 2030، يتوقع أن يعيش حوالي 1.5 مليون شخص في ناطحات سحاب مزدوجة أفقية تسمى  الخط.

صدق أو لا تصدق، هذه الأرقام ليست غير قابلة للتصديق كما تبدو. خذ مثلا مجموعة ايفرغراند، شركة التطوير الصينية الضخمة الغارقة في خطط إعادة هيكلة غامضة، بعد أن وصفتها شركات التصنيف بأنها متخلفة في العام الماضي.

يبدو أن وعد نيوم بأن تصبح في نهاية المطاف موطنا لـ10 ملايين شخص، متواضع بجانب تفاخر ايفرغراند بأنها أسكنت 12 مليونا.

بلغ التدفق النقدي الاستثماري لشركة ايفرغراند، بعد تصفية الاستثمارات، 605 مليارات يوان (89 مليار دولار) منذ عام 2010، أي حوالي 28% من ميزانية نيوم. وبالنظر إلى مستويات الدخل وتكاليف البناء في الصين كانت حوالي 40% من السعودية على مدى العقد الماضي، فإن هذا يشير إلى ميزانية سخية، ولكنها بعيدة كل البعد عن الجنون.

بالطبع، إذا اخترت نموذجا لمستقبل السعودية، فمن المحتمل ألا تكون شركة تطوير متعثرة من قطاع العقارات الصيني الذي تعتقد S&P Global Ratings (شركة التصنيفات) أنها قد تتجه كلها نحو الإفلاس.

ومع ذلك، فإن أكبر مشكلة في نيوم ليست في التكلفة والحجم. بدلا من ذلك، هذه هي الطريقة التي يتم بها كتابة عظمة الإرادة للقوة في حمضها النووي، كما أوضحت فيفيان نيريم في مقال نشرته مؤخرا "بلومبرغ بيزنس ويك".

بالنسبة لجميع مشاكل شركة ايفرغراند، فقد كانت دائما مستخدمة فعالة جدا لرأس المال. أحد أسباب تعرضها لضربات الرهن العقاري في الآونة الأخيرة هو أنها تعتمد على البيع المسبق، وهذا يعني كأنها تحصل على قروض دون فوائد من عملائها مقابل القيمة الكاملة للعقارات قبل بنائها، وهو أمر يصبح مشكلة عند استمرار أعمال البناء في فجوة (مبيعات) ممتدة. يمكن لأسرع المطورين في الصين أن يكمل مشروعا في غضون 12 شهرا من ابتداء الفكرة إلى عودة الأموال. على الأقل في سنواتها الأولى، أشارت أرقام ايفرغراند إلى أنها كانت تعود باستمرار بأكثر من تكلفة رأس المال.

علاوة على ذلك، كانت أسس نموذجها التجاري متينة بشكل أساسي. انتقل حوالي 200 مليون شخص إلى المدن الصينية خلال العقد الماضي، بينما تضاعف الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد. هذه قصة مقنعة عن النمو الحضري العضوي. في الواقع، يمكن أن يُعزى الكثير من سقوط ايفرغراند إلى الطريقة التي حاولت بها التغلب على الاتجاهات العضوية لأسباب سياسية. تريد بكين أن ترى المهاجرين من الريف ينتقلون إلى مدن أصغر، يطلق عليها "المستوى 3"، بدلا من المدن الكبرى المزدحمة والحيوية على الساحل الشرقي. أصبح بنك أراضي ايفرغراند أكثر وأكثر تركيزا في مثل هذه المواقع منخفضة الجودة. كان من المرجح دائما أن تنتهي هذه المحاولة لعكس الجاذبية لمراكز القوة الاقتصادية في البلاد بالدموع.

إذا كان مطور العقارات الذي يركز على المدن الصينية من المستوى 3 يمكن أن يتحول إلى كارثة، على الرغم من ذلك، كيف ينبغي للمرء أن يقيم آفاق مدينة جديدة تماما في صحراء بعيدة عن كل من حقول النفط ووجهات الحج الفريدة في مكة والمدينة؟ رؤية نيوم للمعيشة الخالية من الكربون للقرن الحادي والعشرين مغرية، ولكن إذا تم تحقيقها، فإن الآفاق الاقتصادية للأمة التي تستخدم المليارات من أموال النفط لبنائها ستكون قاتمة بالفعل. عالم تكون فيه ابتكارات نيوم في مجال المعيشة الحضرية هو العالم الذي تكون فيه الصادرات الرئيسية للسعودية غير ضرورية. إذا كان المقصود من نيوم أن تكون بمثابة تمرين لإعادة تسمية العلامة التجارية لبلد مصمم على بيع كل قطرة أخيرة من نفطه الخام، فهناك طرق أرخص بكثير لإعادة تقويم صورتك العامة.

الدرس الذي يجب أن تستخلصه السعودية من ايفرغراند هو أن تطوير البنية التحتية والممتلكات يعمل بشكل أفضل عندما يتبع الناس، بدلا من محاولة قيادتهم. ستستفيد المملكة أكثر بكثير من شبكات المترو الرتيبة التي يتم بناؤها في الرياض ومكة والمدينة وجدة، ومن ممر السكك الحديدية الذي تأخر طويلا عبر البلاد، أكثر من مشروع بناء آخر يتم إجهاضه على شواطئ البحر الأحمر للانضمام إلى سابقه، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وبالمثل، فإن الوفاء الفعلي بخططها للاستفادة من مواردها الشمسية وطاقة الرياح الهائلة وغير المستخدمة بالكاد من شأنه أن يوفر طاقة أرخص محليا مع تحرير البترول للتصدير.

إن مهمة محمد بن سلمان في إصلاح المدن مترامية الأطراف والمزدحمة في بلاده التي يبلغ عدد سكانها حوالي 36 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ينمو بمقدار الثلث بحلول عام 2050، مهمة صعبة بما يكفي، وسط مؤشرات على أن الطلب على النفط قد يتراجع، حتى في ظل وصول إمكانات العرض السعودية إلى الحد الأقصى. سيكون ذلك استخداما أفضل بكثير للتدفقات النقدية للمملكة من حماقة واسعة في الصحراء. على الرغم من جميع أخطاء ايفرغراند، لم تحاول أبدا بناء قلاعها في الهواء.

2
التعليقات (2)
مصفوفة أيزنهاور
الثلاثاء، 02-08-2022 07:21 م
مصفوفة أيزنهاور
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 02-08-2022 12:56 ص
محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا يتعلم فقط من أي مسؤول سلم مقابل أن يدفع ويبقا حتئ وان حاكموة بردا وسلاما والنتيجة معروفة لدية سلفا لا اقول هذا لتغيير الحالي لكن هذا الحال الواضح