سياسة عربية

عضو بوفد المعارضة: خطة المبعوث الأممي خيانة للسوريين

العالم يشهد تطبيقا حرفيا وعمليا للرؤية الروسية لأي حل سياسي بسوريا - جيتي
العالم يشهد تطبيقا حرفيا وعمليا للرؤية الروسية لأي حل سياسي بسوريا - جيتي

أعلن المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية، يحيى العريضي، عدم متابعته أعمال اللجنة الدستورية السورية و"مسارها العبثي"، وذلك في اليوم الأول من الجولة السابعة لمباحثات اللجنة في جنيف.

وقال العريضي، في بيان حصلت "عربي21" على نسخة منه، الاثنين، إن العالم يشهد تطبيقا حرفيا وعمليا للرؤية الروسية لأي حل سياسي يمكن أن ترعاه أو تقدمه في سوريا، مؤكدا أنه "رفض منطق غضّ الطرف عمّا ارتكبه نظام الأسد من مجازر بدعم وتشجيع من روسيا وإيران، والإفلات من العقاب، وعرقلة جهود الوصول للحل السياسي على أساس القرارات الدولية".

وأوضح أنه رفض مع زملاء له "مقاربة المبعوث الدولي (الخطوة مقابل خطوة)، وخروجها الفاضح على بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، مشيرا إلى أن غير بيدرسون يصر على الدعوة لحضور فصلٍ جديد من فصول مسرحية (اللجنة الدستورية) الفاشلة.

وبين أن المقاربة تهدف إلى إضاعة مزيد من الوقت على حساب دماء السوريين، وتمنح النظام فرصة جديدة لتعزيز عنجهيته ومماطلته في مفاوضات اللجنة الدستورية، التي لم تقدّم شيئا للشعب السوري خلال أكثر من سنتين ونصف، عبر مسار طويل من الفشل الذريع.

وتابع: "دأب البعض في مؤسسات المعارضة السورية على التفرد والإقصاء، وتسيير المؤسسات بالاتجاه الذي يريدونه؛ عبر لقاءات "سرية" وتفاهمات وأوراق وصياغات لا نعلم عنها شيئا".

وشدد على أن مقاربة "الخطوة مقابل خطوة" "خيانة" صريحة للشعب السوري، تتنكر لحقوقه، وتعيد تعويم منظومة الاستبداد، مؤكدا أنه لن يتابع في طريق اللجنة الدستورية البائس ومسارها العبثي، والالتفات إلى العمل مع الأمم المتحدة وأمينها العام ودول العالم؛ للعودة إلى القرارات الدولية، وتطبيقها وفق تسلسل البنود الواردة فيها.

 

 

 

واختتمت اللجنة الدستورية السورية اليوم الأول للجولة السابعة من اجتماعاتها، في مدينة جنيف السويسرية، مساء الاثنين، برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

ويشارك في الاجتماعات أعضاء "المجموعة المصغرة" المسؤولة عن صياغة الدستور، والمكونة من 45 شخصاً، 15 يمثلون النظام السوري، و15 من المعارضة، و15 من منظمات المجتمع المدني اختارتهم الأمم المتحدة.

وقدمت المعارضة السورية إلى بيدرسون، في اليوم الأول، مسودة دستور تتعلق بمبدأ "أسس إدارة الدولة".

وسبق أن قال بيدرسون في مؤتمر صحفي، إن الأطراف المشاركة في الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، سيناقشون 4 بنود أساسية هي "أسس إدارة الدولة"، و"هوية الدولة"، و"رموز البلاد" و"بنية ووظيفة مؤسسات الدولة".

التعليقات (3)
ثابت
الثلاثاء، 22-03-2022 06:43 ص
الغريب أن المعارضة لم تفهم حتى الآن أنهم """"" ورق تواليت """"" لا أكثر يستعملون لاضغعة الوقت والمماطلة حتى تقرر أمريكا متى "" سننزل "" الملف السوري على جدول أعمال البيت الأبيض تطبيقا للمثل ::: عيش ياكديش لينبت الحشيش :::؟
احمد طلال
الثلاثاء، 22-03-2022 05:43 ص
دمرتم البلد وشردتم الناس وبعتم نفسكم الى كل من يدفع وتدعون الوطنية متى كان الخلاف في سوريا بشان الدستور الدستور السوري المعمول به من ارقى دساتير العالم ارجعو اليه بدون تعديلات فقط لانكم غير جديرين بصياغة دستور جديد من وضع دستور سوريا الحالي رجال احترموا دماء وتضحيات السورين وحافظوا على استقلال سوريا ولم يتاجروا بها
رسالة للعالم
الإثنين، 21-03-2022 10:54 م
و من لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الظالمين.. و كل هذه الدول تريد للمسلمين أن يحكموا بحكم الشياطين.. لذلك لن يحسم هذا الأمر على الأرجح إلا بالقتال... و الله يؤيد بنصره من يشاء...