اقتصاد دولي

قفزات متتالية لأسعار النفط.. واجتماع مرتقب لـ"أوبك+"

تجاوز سعر خام برنت الـ110 دولارات للبرميل- جيتي
تجاوز سعر خام برنت الـ110 دولارات للبرميل- جيتي

قفزت أسعار النفط إلى مستويات قياسية جديدة، بالتزامن مع تحذير وكالة الطاقة الدولية من أن أمن الطاقة العالمي يتعرض للتهديد في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتجاوز سعر خام برنت الـ111 دولارات للبرميل الواحد عند الساعة 8 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة في كل من لندن ونيويورك بنحو 6%، في حين قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من خمسة في المئة، وهو أعلى مستوى منذ 2013 قبل أن يتراجع قليلا.

وارتفع سعر برميل خام برنت بنسبة 4.88 بالمئة ليصل إلى 110.09 دولار، بينما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.06 بالمئة ليصل إلى 108.64 دولار للبرميل.

يأتي ذلك عقب إعلان وكالة الطاقة الدولية أنّ الدول الأعضاء فيها بما فيها الولايات المتحدة، ستسحب من احتياطياتها النفطية الاستراتيجية 60 مليون برميل، في محاولة لكبح زيادة الأسعار.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال خطابه عن "حالة الاتحاد" أمام الكونغرس، إنّ الولايات المتحدة ستسحب من احتياطيها الاستراتيجي 30 مليون برميل من النفط لإرساء الاستقرار في السوق.

 

اقرأ أيضا: الرياض تؤكد التزامها باتفاق "أوبك بلاس" النفطي مع روسيا

ورجح مصدران في "أوبك+" أن تلتزم المجموعة، التي تضم "أوبك" وروسيا وحلفاء آخرين، بسياستها الحالية المتمثلة في الزيادات التدريجية في إنتاج النفط أثناء اجتماع اليوم الأربعاء.

وأضاف المصدران لوكالة "رويترز" أن "الغزو الروسي لأوكرانيا لم يؤثر حتى الآن على سير اتفاق الإمدادات بين أوبك وحلفائها".

 

و"أوبك+" اتفاق يضم 23 دولة مصدرة للنفط، منها 13 عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، جرى التوصل له في تشرين الثاني 2016؛ بهدف خفض إنتاج البترول لتحسين أسعار النفط في الأسواق.

 

وتواجه الحكومات في جميع أنحاء العالم ضغوطا تضخمية متزايدة؛ حيث أدت تداعيات العقوبات الروسية إلى ارتفاع أسعار الطاقة والمعادن والحبوب.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل