سياسة دولية

تحقيق بمنح وسام بريطاني لرجل أعمال سعودي مقابل المال

التحقيق مرتبط بمؤسسة الأمير تشارلز الخيرية- جيتي
التحقيق مرتبط بمؤسسة الأمير تشارلز الخيرية- جيتي

فتحت الشرطة البريطانية تحقيقاً بشأن دفع رجل أعمال سعودي أموالا، لمؤسسة الأمير تشارلز الخيرية، مقابل الحصول على  أعلى وسام تكريم بريطاني.


وقالت شرطة العاصمة في بيان صحفي، إنها بدأت تحقيقًا بموجب قانون الشرف (منع الانتهاكات) لعام 1925، للتحقيق في "عروض المساعدة التي قدمت لتأمين التكريم لمواطن سعودي".


وأوضحت أن الإجراء "يأتي في أعقاب تقييم لخطاب في أيلول/ سبتمبر الماضي، يتعلق بتقارير إعلامية تزعم تقديم عروض لتأمين التكريم والمواطنة لمواطن سعودي".

 

 


وكان تحقيق لصحيفة "صندي تايمز" نُشر العام الماضي كشف أن "الرئيس التنفيذي السابق لجمعية تشارلز الخيرية، مايكل فوسيت، ساعد في ترشيح رجل الأعمال السعودي محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ لنيل وسام الإمبراطورية البريطانية".


ويعد وسام الإمبراطورية البريطانية من أعلى الجوائز التي يمكن منحها لمواطن من خارج مجموعة دول الكومنولث.


مؤسسة الأمير هي منظمة مظلة لعدد من المشاريع الخيرية لتشارلز، ومقرها في ملكية دومفريز هاوس التاريخية في أسكتلندا، والتي تُستخدم كمركز للتعليم والتدريب بالإضافة إلى دعم الحياة المستدامة. ويتم تشغيله بشكل منفصل عن المكتب الرئيسي للأمير تشارلز في مقر إقامته بكلارنس هاوس.

 

اقرأ أيضا: وسام ملكي لأمير سعودي يطيح بمستشار كبير للأمير تشارلز

وقال متحدث باسم الأمير تشارلز لشبكة "سي أن أن"، إن "أمير ويلز لم يكن على علم بالعرض المزعوم للتكريم أو الجنسية البريطانية على أساس التبرع لمؤسساته الخيرية".


وفتحت مؤسسة تشارلز تحقيقا مستقلا في ممارسات جمع التبرعات، وخلصت في النهاية إلى أن فوسيت، الذي استقال أثناء التحقيق، قد نسق مع وسطاء على تكريم أحد المانحين، وفقًا لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) .

التعليقات (0)