علوم وتكنولوجيا

فلسطيني ومصري بقائمة ترصد 2% من أفضل علماء العالم

بسام دله عالم متخصص بمجال الهندسة الفيزيائية والطاقة النظيفة- صفحته على "فيسبوك"
بسام دله عالم متخصص بمجال الهندسة الفيزيائية والطاقة النظيفة- صفحته على "فيسبوك"

أعلنت جامعة ستانفورد الأمريكية، التي تعد من بين أعرق جامعات العالم، اختيار عالم فلسطيني وآخر مصري من بين قائمة بشأن 2 في المئة من أفضل علماء العالم.

 

وجاء العالم الفلسطيني بسام دله ضمن القائمة؜ لتميزه في بحوث علمية هامة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 


وحصل دله على هذا التصنيف بعدما حاز العديد من براءات الاختراع خلال عمله الأكاديمي في أستراليا، في مجال علم الهندسة الفيزيائية والطاقة النظيفة (المتجددة) كالرياح والمد والجزر والطاقة الشمسية وتصنيع الإسمنت والحديد والألمنيوم.

 

وكل ذلك بالإضافة إلى أبحاث خاصة في مجال تخفيف انبعاث الكربون في الصناعات الثقيلة في مجال عمله الحالي بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية.

 

اقرأ أيضا: عالم فلسطيني ينتج مادة تحدث نقلة نوعية بصناعة السيارات

وقال البروفسور دله على صفحته في "فيسبوك"، إن "هذا الإنجاز جاء تتويجاً لثلاثين عاماً من العمل التراكمي ورحلة الهجرة والعمل الجاد والمثابرة، وأنا فخور بإنجازاتي الأكاديمية، وأنا فخور بعملي، والعديد من المساهمات في المجتمع والقضية الفلسطينية".

والعالم دله من قرية كفر ياسيف قرب الجليل.

 

 

 

ودخل البروفيسور المصري في القائمة للعام الثاني على التوالي، وهو عضو مجموعة وضع الدليل الإرشادي للصحة الإنجابية والبحوث بمنظمة الصحة العالمية وخبير في برنامج "Horizon 2020" الخاص ببرنامج البحث والابتكار الأوروبي، عدا عن أنه تبوأ العديد من المناصب الأخرى الهامة.


ويُعد الدكتور نبهان أيضا أحد المشاركين في اللجنة الإقليمية لبحوث شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية "WHO"، كما أنه يشغل وظيفة محرر مشارك ف مؤسسة كوكرين الرائدة ومقرها أوكسفورد، والتي تهدف إلى تنظيم معلومات الأبحاث العلمية الطبية بشكل منهجي، كما تتعاون مع "الصحة العالمية"، من أجل تقديم بيانات علمية لقرارات المنظمة.

 

والبروفيسور نبهان هو أستاذ أمراض النساء والتوليد في جامعة عين شمس، وتخرج في الجامعة نفسها عام 1988 وحصل على درجة الماجستير في أمراض النساء والتوليد من الجامعة بتقدير ممتاز عام 1992، ثم نال درجة الدكتوراه في 1996، وحصل على الأستاذية عام 2009.

 

وتصدر جامعة ستانفورد الأميركية هذا التصنيف سنويا، ليشمل العلماء والباحثين في 22 تخصصا علميا يتفرع منها 176 تخصصا فرعيا، استنادا إلى معايير عدة، منها عدد البحوث المنشورة من الباحث، ومدى الاستشهاد بها، والاعتماد عليها من باحثين آخرين.

 
التعليقات (1)
د. ابراهيم الاسعد
الإثنين، 07-02-2022 05:43 م
كان لي الحظ للتعرف على البرفسور بسام عن قرب وهو مثال الفلسطيني الطموح الذي يعرف جيدا المسؤولية الملقاة على عاتق كل فلسطيني كي يكون سفيرا لشعبه وقضيته. تهانينا للصديق بسام ومبروك للشعب الفلسطيني بهذا الابن البار
الأكثر قراءة اليوم