اقتصاد دولي

"بلومبيرغ": السعودية تستثمر 64 مليار دولار في صناعة الأفلام

ذكر آل الشيخ أن التصوير تم "بنسبة 70% في المملكة و30% في أوروبا، مع شركة وطنية سعودية"- موسم الرياض
ذكر آل الشيخ أن التصوير تم "بنسبة 70% في المملكة و30% في أوروبا، مع شركة وطنية سعودية"- موسم الرياض

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن الحكومة السعودية تستثمر حاليا نحو 64 مليار دولار في مجال صناعة الأفلام بدور السينما.

 

وذكرت الوكالة أن السعودية تسعى إلى أن تكون القبلة الأولى لأفلام السينما في الشرق الأوسط، كخطة لتوسيع مصادر دخلها بعيدا عن النفط.

 

وذكرت الوكالة أن العديد من أفلام هوليوود العالمية باتت تصور وتنتج في السعودية، على غرار فيلم الأكشن "Desert Warrior" .

 

ولفتت الوكالة إلى أن نجوم هوليوود الذين يعملون في السعودية، من المرجح أن تستهدفهم حملات حقوقية، نظرا لأن ما يقومون به يعتبر جزءا من غسيل سمعة الحكومة السعودية المتورطة في قتل الصحفي جمال خاشقجي، واعتقال مئات المؤثرين في مواقع التواصل.

 

وقبل أيام، أعلن المستشار في الديوان الملكي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، عن انتهاء تصوير أول أفلامه السينمائية "تشيللو" بعد ثمانية أسابيع من التصوير، وسط ما وصفها بـ"الأجواء السرية".


وأرفق آل الشيخ مفاجأته عبر حسابه على "إنستغرام" بمجموعة من الصور جمعته بالفنانة الكويتية سعاد العبد الله، والفنانين السوريين غسان مسعود وسامر إسماعيل، وعدد من الفنانين السعوديين بينهم الشاب مهند الحمدي.

وذكر آل الشيخ أن التصوير تم "بنسبة 70% في المملكة و30% في أوروبا، مع شركة وطنية سعودية".

 

وكان لافتا أن نجوما عالميين في مقدمتهم الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، شارك في دعاية للفيلم عبر حسابه على "إنستغرام".

 

وأثار هذا الأمر حفيظة ناشطين سعوديين، قالوا إن ضخ أموال طائلة لنجوم مقابل الترويج لفيلم مسؤول سعودي أمر لا يعود بالنفع على بقية المواطنين، ولا يخدم فكرة التحول بشكل سليم لأن تكون الرياض قبلة السينما العالمية.
 

اقرأ أيضا: تركي آل الشيخ يعلن انتهاء تصوير فيلمه الأول "تشيللو"


التعليقات (1)
همام الحارث
الإثنين، 08-11-2021 05:36 م
روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، و" إضاعة المال " ، وكثرة السؤال) رواه البخاري ومسلم . 64 مليار دولار ستضيع على سفاهات بينما سيبقى القوم هناك "أبطال" استيراد المنتجات الغذائية من بلدان العالم ، كان الأولى أن تأكلوا مما تزرعون و تلبسوا مما تصنعون و يكون دواءكم من إنتاجكم ، و هذا خطاب للعقلاء لا للسفهاء .