اقتصاد دولي

"فيتش" تتحدث عن نظرة مستقبلية "سلبية" في اقتصاد الأردن

قال البنك الدولي إن معدلات البطالة بين الشباب الأردني وصلت إلى 50 بالمئة- جيتي
قال البنك الدولي إن معدلات البطالة بين الشباب الأردني وصلت إلى 50 بالمئة- جيتي

تحدثت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، الاثنين، عن نظرة مستقبلية سلبية تخص الاقتصاد الأردني الذي سجل انكماشا بواقع 1.6 بالمئة في العام 2020.

 

وأوضحت الوكالة في تقرير لها أن الاقتصاد الأردني على المدى الطويل سيقف عند درجة "BB" مع نظرة مستقبلية "سلبية"، ما يؤكد التحديات التي تواجه المالية العامة للمملكة.

وأوضحت أن "التوقعات السلبية تعكس خطر زيادة تدهور الدين الحكومي، وسط تعاف غير مؤكد وسياق اجتماعي صعب في أعقاب جائحة كورونا".

 

وأضافت أنه برغم ذلك فإن الناتج المحلي الإجمالي سيرتفع في نهاية العام الحالي بواقع 2.5 بالمئة، وبواقع 3 بالمئة في 2022.

 

وتابعت فيتش: "نتوقع انخفاض العجز العام للحكومة في الأردن إلى 4.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021 و2.7 بالمئة في عام 2022".

 

وأردفت بأن "فيتش تقدر أن العجز العام للحكومة الأردنية قد انخفض إلى 5.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 من 1.4 بالمئة في 2019".

وبحسب الوكالة فإن السبب في ارتفاع ديون القطاع العام بالأردن، هو "ضعف التصنيف الرئيسي للمملكة"، وقالت: "نقدر أن الديون من إجمالي الناتج المحلي، بما في ذلك الضمانات، وصلت إلى 91 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2020، من 81 بالمئة في 2019".

وبحسب آخر أرقام وزارة المالية الأردنية، فإن رصيد الدين العام المستحق على المملكة حتى نهاية شباط/ فبراير الماضي وصل إلى 26.7 مليار دينار (37.6 مليار دولار) مقارنة مع 26.49 مليار نهاية 2020.

وتوقعت "فيتشر" أن تصل ديون الأردن إلى ذروتها في العام 2021 مع انخفاض في الدين اللاحق بفضل النمو.

 

وكان وزير المالية الأردني محمد العسعس، قال إن مشروع موازنة 2021 هو الأصعب على المملكة، بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها تداعيات جائحة كورونا.

 

اقرأ أيضا: زيارة بلينكن للأردن.. حقيبة فارغة وسط احتجاجات شعبية

 

وقبل أيام، قال البنك الدولي في تقريره عن الأردن إنه "في الوقت الذي حافظ فيه الأردن على تحقيق توازنِ هشِ على الرغم من الضغوط الإقليمية والمحلية المتزايدة خلال فترة إطار الشراكة الاستراتيجية، فقد تضرر اقتصاده بشدة من جراء جائحة كورونا وسط نمو منخفضِ بالفعل، وارتفاع في معدل البطالة بين مواطنيه، فضلاً عن تزايد الدين العام".


ووفقاً لتحليلات البنك الدولي، فقد ارتفع معدل البطالة ليصل إلى 24.7 بالمئة في الربع الأخير من عام 2020، ووصلت معدلات البطالة بين شباب الأردن إلى نسبة غير مسبوقة بلغت 50 بالمئة.

 

0
التعليقات (0)