سياسة دولية

فعاليات متواصلة عربيا ودوليا نصرة للشعب الفلسطيني (شاهد)

شعوب العالم تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وترفض دعم الحكومات للاحتلال- الأناضول
شعوب العالم تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وترفض دعم الحكومات للاحتلال- الأناضول

تشهد العديد من الدول حول العالم فعاليات متواصلة دعما للشعب الفلسطيني، واستنكارا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

 

ومن تعز اليمنية إلى بيروت وليس انتهاء بباريس ولندن، احتفى ناشطون بصمود الفلسطينيين، وطالبوا بوقف دعم الاحتلال.

 

وفي تعز احتشد المئات في شارع "جمال"، وسط المدينة، استجابة لدعوة أطلقتها السلطة المحلية، للتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات منها: "ستظل القدس العاصمة الأبدية للفلسطينيين وموطن كل الأحرار الشرفاء"، و"لن يضيع حق وراءه شعب مقاوم"، و"المقاومة المعبرة عن حق الشعوب بالحرية حتما ستنتصر".

 

 

وقال بيان صادر عن اللجنة المنظمة للمسيرة، إن "ما حققته المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة هو انتصار تاريخي".

وأضاف البيان أن "هذا النصر يؤسس لمرحلة جديدة من قوة الحق الفلسطيني والانطلاق نحو تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي".

 

وفي وسط بيروت، تجمع الآلاف حاملين العلم الفلسطيني ومرددين شعارات تدعم المقاومة في غزة، وتحتفي بانتصارها.

 

وشهدت بيروت كذلك وقفة تضامنية مع أطفال قطاع غزة ضد الجرائم الإسرائيلية بحقهم، شارك فيها العشرات.

 

 

ونظمت الوقفة المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيروت، بمشاركة أطفال فلسطينيين.


ورفع المشاركون في الوقفة، صورا لمجازر ارتكبت بحق الأطفال الفلسطينيين في غزة، خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية.


وسلم المشاركون بالوقفة مذكرة حول العدوان إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تناولت الاتفاقيات الدولية واتفاقية جنيف حول استهداف المدنيين في أوقات الحرب.

 

اقرأ أيضا: الآلاف يتظاهرون في بريطانيا دعما لفلسطين (شاهد)


ودعت مؤسسة "شاهد"، في البيان الختامي للوقفة، إلى "اتخاذ إجراءات فعلية من أجل إيجاد آلية حقيقية لحماية المدنيين الفلسطينيين من الهجمات الإسرائيلية".


وطالبت المؤسسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ"الضغط من أجل تطبيق القوانين الدولية المتعلقة بحماية المدنيين، وللتحقيق في الاستهداف المتعمد لهم من قبل إسرائيل".

 

وفي العاصمة البحرينية المنامة، نظمت جمعية مناصرة فلسطين وقفة دعما للشعب الفلسطيني وانتصاره في معركة سيف القدس، ورفضا للتطبيع العربي مع الاحتلال.

وتخلل الوقفة كلمات من القدس للشيخ عكرمة صبري والمرابطة خديجة خويص واختتمت بكلمة جمعية مناصرة فلسطين في البحرين مؤكدين على دعمهم للشعب الفلسطيني داعين لبذل الدعم المادي والمعنوي بكل أشكاله نصرة للقضية الفلسطينية.

 



 

 

وفي تونس، انتظمت بمحافظة صفاقس سلسلة بشرية؛ تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وشكل آلاف المشاركين سلسلة بشرية ضخمة أحاطت بسور مدينة صفاقس العتيقة، من جهاته الأربع.

وجاءت الوفود المشاركة من معظم مناطق المحافظة بدعوة من جمعية الخطابة والعلوم الشرعية (غير حكومية)، وبالتعاون مع عدد من مكونات المجتمع المدني.

وفي الأردن، شارك العشرات من أبناء مخيم "الحسين" الخاص باللاجئين الفلسطينيين في العاصمة الأردنية عمان، السبت، بمسيرة تضامن مع القدس، وإشادة بالمقاومة في قطاع غزة.

وجابت المسيرة شوارع المخيم، وفق ما بثته العديد من الحسابات على موقع "فيس بوك".

وهتف المشاركون "لا شرقية ولا غربية فلسطينية عربية"، و "تحياتنا بحرارة لغزتنا الجبارة"، و "فلسطين فلسطين نموت وتحيا فلسطين "، و "أضرب كفك اقدح نار يا فلسطيني يا مغوار".

وتقدم المشاركون لافتة كبيرة كتب عليها "فلسطين عربية من النهر إلى البحر"، وأخرى "حق العودة حق مقدس"، إضافة إلى رفع الأعلام الفلسطينية.
 

وشهدت سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك، فعالية شعبية نصرة للشعب الفلسطيني أمام المكتبة الوطنية وسط المدينة.

 

وحمل المشاركون العلم الفلسطيني وارتدوا الكوفية واستمعوا لكلمات تخللها سرد أسماء شهداء غزة.

 

 

وفي العاصمة الفرنسية، تواصلت الفعاليات الشعبية المناصرة للشعب الفلسطيني، رغم البطش الذي قوبلت به مظاهرات سابقة من قبل الشرطة.

 

 

وسبق أن أفردت "عربي21" تغطية خاصة لمسيرة حاشدة في لندن، السبت، شارك فيها مئات الآلاف وفق تقدير ناشطين.

 

وشهدت العاصمة الهولندية أمستردام، السبت أيضا، مظاهرة مؤيدة لفلسطين والمقاومة في صدّ العدوان الإسرائيلي.

وانتقد المتظاهرون موقف الإعلام الهولندي الموالي للاحتلال، ورفعوا لافتات كتب عليها "أوقفوا الأنباء الكاذبة"، وهتفوا "الحرية لفلسطين" و "أوقفوا الاحتلال الإسرائيلي" و "إسرائيل دولة إرهابية".

وشارك في المظاهرة عضو مجلس بلدية أمستردام عن "حزب دينك" نعمان يلماز، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المنظمات غير الحكومية في هولندا.

 

ووصل صوت المناصرين للقضية الفلسطينية إلى جزر المالديف في المحيط الهندي، حيث نظم ناشطون فعاليات رفع فيها العالم الفلسطيني وشعارات تندد بالاحتلال.

 

كما نظم المشاركون مسيرة بالدراجات جابت الشوارع، إضافة إلى مسير بحري رفع المشاركون خلاله الأعلام الفلسطينية على المراكب والقوارب.

 

 

 

 

 

 


وشهدت العديد من الدول العربية، الجمعة، فعاليات كبيرة احتفاء بإنجازات المقاومة في غزة، وتعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، واستنكارا للاحتلال الإسرائيلي.

 

التعليقات (0)