سياسة عربية

واشنطن تدعو إلى تذليل عقبات تشكيل الحكومة بلبنان

شيا قالت إنها بحثت مع عون أهمية تشكيل حكومة قادرة على تطبيق الإصلاحات- جيتي
شيا قالت إنها بحثت مع عون أهمية تشكيل حكومة قادرة على تطبيق الإصلاحات- جيتي

دعت السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا الخميس، المسؤولين اللبنانيين، إلى التركيز على تشكيل حكومة جديدة والابتعاد عن وضع العراقيل.


وطالبت شيا في تصريح عقب لقائها الرئيس اللبناني ميشال عون، المسؤولين لوضع اختلافاتهم الحزبية جانباً والعمل سوياً من اجل إنقاذ البلد من الأزمات الكثيرة.


وأشارت إلى أنها بحثت وعون أهمية وضرورة تشكيل حكومة قادرة على تطبيق الإصلاحات.


وقالت: "من المهم التركيز على تأليف حكومة وعدم وضع العراقيل أمام ذلك"، لافتة أن "وضع مطالب على تأليف الحكومة، أدى إلى تعطل تشكيلها".

 

 

ولفتت إلى أن "الولايات المتحدة أكدت استمرار التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اللبناني ودعمه".


وقالت السفيرة الأمريكية إنها تحدثت ليل الأربعاء مع مجموعة من الناشطين السياسيين من جميع الأطياف "وكان من الواضح أنهم يريدون حكومة تتحمل مسؤولياتها في التخلص من الفساد الذي ينهب البلد وموارده وشعبه".


والإثنين تأزّم ملف تشكيل الحكومة اللبنانية، عقب تبادل الاتهامات بين عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إثر اللقاء الـ18 الذي جمعهما في قصر الرئاسة، الإثنين، دون التوصل لاتفاق.

 

اقرأ أيضا: غضب بعد تعنت رئاسي لبناني يعرقل تشكيل الحكومة

واستقالت حكومة حسان دياب التي تقوم بتصريف الأعمال حاليا في 10 آب/ أغسطس/ الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.


وتم تكليف الحريري رسمياً بتشكيل الحكومة اللبنانية، في تشرين الأول/ أكتوبرالماضي، لكنه لم يتمكن من إتمام المهمة بسبب الخلافات السياسية، في وقت تشهد البلاد أزمة اقتصادية حادة تلامس الانهيار.

التعليقات (0)