مقالات مختارة

صفر المسافة.. بين دبي وكاليفورنيا

عبد العزيز آل اسحاق
1300x600
1300x600

سنتان من البحث أوصلتا طاقم الجزيرة إلى المسافة صفر، لمعرفة كافة المعلومات عن الشبكات التي صنعتها دول الحصار، خاصة الإمارات، على شبكات التواصل الاجتماعي وتحديدا عبر منصة تويتر، فكشفت عبر برنامجها "العديد من أسرار" خطر دول الحصار على الأمن السيبراني العالمي، لأن ما يتم اليوم ضد قطر وتركيا قد يحدث ضد العالم أجمع، إن لم يكن يحدث فعلا.

وهنا لابد من معرفة سلسلة مهمة تضاف للمعلومات التي ضمها البرنامج:

# في مارس عام ٢٠١٤ قامت السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائها من دولة قطر بسبب عدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها في مجلس التعاون الخليجي كما قالوا في ذلك الوقت.
# في نوفمبر ٢٠١٤ انتهت الأزمة، وعاد السفراء للعمل في دولة قطر، بعد توقيع ما يطلق عليه اتفاق الرياض التكميلي.

# في نهاية ٢٠١٤ قامت الإمارات ببدء التفاوض مع شركة تويتر، لنقل مكتبها إلى دبي ليكون مقرا إقليميا للشركة.

# في ٥ فبراير ٢٠١٥ أقر الرئيس التنفيذي لموقع تويتر ديك كوستولو بأن الشركة المسؤولة عن موقع التواصل الشهير أخفقت في التعامل مع الإساءات والحسابات الوهمية.

# في ١٨ مارس ٢٠١٥ أعلن شايليش راو، نائب رئيس مكتب آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والأسواق الناشئة في شركة تويتر وأثناء قمة رواد مواقع التواصل الاجتماعي في دبي عن نية الشركة فتح مكتب لها في دبي لم تعلن تاريخ افتتاحه.

# بعدها بأيام في مارس 2015، انتقلت مرجعية صندوق الاستثمارات العامة في السعودية من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة. وقد تلى ذلك تعيين مجلس إدارة جديد للصندوق الذي قرر الاستثمار بشكل مكثف في الشركات التكنولوجية.

# في ١٠ يونيو ٢٠١٥ استقال كوستولو الرئيس التنفيذي لتويتر بشكل مفاجئ وسط استغراب من عالم الأعمال والتقنية بعد أن تولى المنصب منذ عام ٢٠١٠ بصفته أحد المؤسسين للشركة.

# بعد استقالة كوستولو أعلن عن تعيين الرئيس التنفيذي الحالي جاك دورسي رئيسا تنفيذيا لتويتر بشكل مؤقت.

# في ١٥ يونيو ٢٠١٥ هاجم الوليد بن طلال الرئيس الجديد لتويتر وطالب بتغييره بصفته أحد كبار حملة الأسهم في الشبكة، لكن تصريحاته لم تلق الاهتمام.

# في ٢٠ أغسطس ٢٠١٥ أعلن تويتر عن فتح مكتبه الإقليمي في دبي ليكون مكتبا تمثيليا للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

# في ١ أكتوبر ٢٠١٥ أعلن الرئيس التنفيذي لتويتر أن الشبكة تعاني كثيرا بسبب قلة المستخدمين المسجلين الجدد مقارنة بشبكات أخرى مثل فيسبوك وسناب شات وإنستغرام، و"المسجلون الجدد" هي علامة تسهم في صعود أسهم الشركات التقنية في البورصة.

# في ٥ أكتوبر ٢٠١٥ تم الإعلان رسميا عن تعيين جاك دورسي في منصب الرئيس التنفيذي الدائم لتويتر.

# في ٧ أكتوبر ٢٠١٥ فاجأ الوليد بن طلال العالم بقيامه برفع استثماراته في تويتر وشراء ٥،١٧ ٪ من أسهم الشركة ليصبح ثاني أكبر مساهم في تويتر بعد أحد الرؤساء التنفيذيين السابقين لتويتر إيفان ويليامز.

# في ١٥ أكتوبر ٢٠١٥ أعلن دورسي عن خطة إنقاذ بعد تراجع أسهم تويتر بنسبة ١٠٪ بسبب قلة المستخدمين الجدد وتسريح ٨٪ من الموظفين.

# في نفس العام أعلن صندوق الاستثمارات السعودي عن استثمار ١٥٠ مليار دولار في قطاع التكنولوجيا والشركات الناشئة، تكون ٥٠ مليارا منها في الولايات المتحدة، وكان من ضمن هذه الشركات شركة "المملكة" التي تملك أسهما كبيرة في تويتر.

# في نهاية ٢٠١٥ بدأت الحسابات الوهمية تزيد على تويتر، وبدأت الأسهم في التعافي من الأزمة التي أصابتها بسبب قلة المستخدمين الجدد، والغريب أن أغلب المستخدمين الجدد كانوا بحسابات عربية.

# في منتصف ٢٠١٥ ظهرت "بوتات" تويتر الوهمية التي كانت تروج لمشاريع إماراتية ولأخبار محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، وتساهم في تخريب أي هاشتاجات خليجية تحمل مطالبات شعبية.

# في نوفمبر ٢٠١٦ تم إطلاق صندوق سوفت بنك وهو صندوق استثماري سعودي ياباني تديره شركة تابعة لمجموعة سوفت بنك اليابانية في مجال التكنولوجيا في الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتسلسل الجيني.

# في ٢١ مايو ٢٠١٧ أعلنت السعودية عن إنشاء مركز "اعتدال لمكافحة التطرف"، وهو ما يسمى اليوم بمركز الذباب الإلكتروني.

# في ٢٣ مايو ٢٠١٧ تم اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

# في ٥ يونيو ٢٠١٧ حدثت أزمة حصار قطر، وتحولت هذه الحسابات لمهاجمة قطر، نشطة، فاعلة، تحرك من مكان واحد، وسميت "الذباب الإلكتروني" كما أطلق عليها مدير قناة الجزيرة السابق ياسر أبو هلالة.

# بعد ذلك شهدت الأزمة شبهات كثيرة، عبر توثيق حسابات سعودية وإماراتية عديدة من مكتب تويتر في دبي، ومن ثم محاربة وإغلاق حسابات قطرية كثيرة، وإطلاق هاشتاجات مدفوعة يوميا موجهة من دول الحصار، وإخفاء أي هاشتاجات تخالف توجهاتهم.

# مئات آلاف الحسابات الوهمية التي تدار إلكترونيا ظهرت على تويتر، ولم يتحرك مكتب دبي ولا كاليفورنيا إلا في ٢٠١٩ بإغلاق بضعة آلاف من الحسابات وبعض الحسابات الكبيرة لذر الرماد في العيون.

# في ديسمبر ٢٠١٩ أعلن عن خسارة كبيرة لمشروع سوفت بنك بعد مشكلات شركة وي وورك الأمريكية التي استثمر فيها الصندوق ٢٠ مليار دولار تقريبا.

# في فبراير ٢٠٢٠ تحولت الحسابات الوهمية المستخدمة سياسيا إلى حسابات تنشر مواد مخلة بالآداب تحت مرأى تويتر دون أي حراك.

# في مايو ٢٠٢٠ كشفت تقارير عن صندوق سوفت بنك السعودي الياباني أن من بين ٨٨ شركة استثمر فيها الصندوق يتوقع النجاح لـ ١٥ منها فقط.

# في ٢٩ يوليو ٢٠٢٠ قدمت الولايات المتحدة لائحة اتهام منقحة ضد اثنين من الموظفين السابقين في تويتر، وثالث من السعودية، بدعوى قيامهم بالتجسس لصالح السعودية.

وبعد كل ذلك، يترك المجال للقارئ في فهم كيف تتسلسل الأمور وربطها، لكننا نطرح سؤالا هو: هل مكتب تويتر في كاليفورنيا بعيد كل البعد عن هذا التواطؤ الذي يتهم به مكتب دبي مع دول الحصار، أم إنهما شريكان.. والمسافة بينهما.. صفر؟!.

 

(عن صحيفة الشرق القطرية)

0
التعليقات (0)