سياسة دولية

مليون حالة شفاء من كورونا عالميا.. ودول تخفف القيود

أكثر من 3 ملايين و400 ألف إصابة حول العالم - جيتي
أكثر من 3 ملايين و400 ألف إصابة حول العالم - جيتي

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد عالميا 3 ملايين و400 ألف إصابة، فيما تخطت الوفيات الـ242 ألفا، وتجاوز عدد المتعافين من الفيروس المليون شخص.

 

وتاليا الدول العشر الأكثر تضررا بالجائحة العالمية، بحسب رصد "عربي21"، عبر صفحتها الخاصة بتتبع إحصاءات الفيروس لحظة بلحظة وفي جميع دول العالم..

 


وأظهرت بيانات أن المزيد من المواطنين بقوا في البيوت في البرازيل واليابان وسنغافورة في نيسان/ أبريل حيث تزايدت كثيرا حالات الإصابة بفيروس كورونا بينما عاد الناس في الولايات المتحدة وأستراليا إلى الحدائق والأعمال في وقت تناقصت فيه معدلات الإصابة بالمرض.


ويشير آخر تحديث أسبوعي لأنماط السفر المجمعة التي رصدها محرك "غوغل" من هواتف مستخدميه إلى عصيان متزايد لأوامر العزل العام السارية منذ آذار/ مارس لكن هناك انصياعا متزايدا للتعليمات التي صدرت في الشهر الماضي.


وقارنت البيانات الحركة اليومية لمتاجر التجزئة ومواقع الترفيه والحدائق ومحطات القطارات والحافلات ومتاجر البقالة وأماكن العمل في فترة خمسة أسابيع بدأت من الثالث من كانون الثاني/ يناير إلى السادس من شباط/ فبراير .


الولايات المتحدة 


وسجلت الولايات المتحدة الجمعة أكثر من 1800 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، في انخفاض طفيف عن الأيام السابقة، وفقا لإحصاء جامعة جونز هوبكنز، فيما سجلت حتى الساعة 17:00 بتوقيت غرينيتش، السبت، 630 وفاة أخرى. 


والولايات المتحدة التي سجلت فيها أول وفاة بالفيروس في نهاية شباط/ فبراير هي الدولة الأكثر تضررا في العالم جراء وباء كوفيد-19، سواء من حيث عدد الوفيات أو عدد الإصابات.

 

اضافة اعلان كورونا

وأجاز المنظمون الأميركيون استخدام العقار التجريبي "رمديسفير" لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد في الحالات الطارئة، وفق ما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة.


يأتي هذا الإعلان، بعدما أظهرت التجارب السريرية للعقار المضاد للفيروسات الذي تنتجه شركة "جلعاد ساينسيس" أنه يسرع في تعافي المرضى المصابين بالفيروس في بعض الحالات، وهي المرة الأولى التي يكون فيها لأي دواء فائدة مثبتة ضد المرض.

 

بريطانيا

 

أعلن وزير الإسكان البريطاني روبرت جنريك السبت إحصاء 621 وفاة إضافية بكوفيد-19، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 28131 في ثاني أكثر دول أوروبا تضررا من تفشي الوباء.

وارتفع عدد الإصابات إلى 182260، بزيادة 4806 إصابة جديدة، وفق قول الوزير في مؤتمر صحفي.

والمملكة المتحدة هي الدولة الثالثة في العالم الأكثر تضررا بالوباء على صعيد الوفيات بعد الولايات المتحدة وإيطاليا.

وبعد انتقادها للتأخر في التصدي للأزمة وعدم إجرائها عددا كافيا من الفحوص، أعلنت الحكومة البريطانية أنها باتت تجري مئة ألف فحص يوميا، بحيث بلغت الهدف الذي أعلنت بداية نيسان/أبريل أنها ستحققه نهاية الشهر المذكور.

وأكد جنريك أنه تم الحفاظ على هذه الوتيرة وقد أجري نحو 106 الاف فحص الجمعة.

لكن هذه النتائج التي أشادت بها الحكومة تعرضت لانتقادات في وسائل الاعلام لأن آلافا من الفحوص التي تجري في المنازل لا تعرف نتائجها بالضرورة.

ورغم أن رئيس الوزراء بوريس جونسون أعلن أن البلاد "تجاوزت ذروة الوباء" مع تراجع عدد المصابين في المستشفيات، فإن الحكومة لم تعلن أي تخفيف لاجراءات العزل الذي مدد حتى السابع من ايار/مايو.

وصرح جنريك بان "الوقت لم يحن بعد" لرفع التدابير، داعيا البريطانيين إلى مواصلة ملازمة منازلهم.

ووعد جونسون بخطة لتخفيف الاغلاق الأسبوع المقبل، على أن تتضمن تفسيرات حول السبل التي ستلجأ اليها الحكومة لانعاش الاقتصاد وإعادة فتح المدارس والسماح للبريطانيين بالعودة الى أعمالهم في شكل آمن.

وذكرت صحيفة "ذي تايمز" السبت أن أحد الاقتراحات المطروحة يقضي بالطلب من مستخدمي وسائل النقل العام أن يفحصوا درجة حرارتهم قبل الخروج من منازلهم، وان يلازموها إذا كانت حرارتهم مرتفعة.

 

تركيا

 

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا، السبت، تراجع عدد الإصابات اليومية الجديدة بكورونا، إلى ما دون الألفين، لأول مرة منذ 30 مارس/آذار الماضي.

 

وفي تغريدة على تويتر، أكد كوجا أن حالات الشفاء الجديدة تتجاوز الإصابات بضعفين ونصف.

 

 

وبحسب المعطيات التي نشرتها وزارة الصحة، سجلت تركيا 78 وفاة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 3 آلاف و336.


فيما سجل تعافي 4 آلاف و451 لترتفع الحصيلة إلى 58 ألفا و259، فيما وبلغ عدد إجمالي الإصابات 124 ألفا و375 بعد تسجيل 1983 حالة جديدة.

 

ألمانيا 


أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية السبت أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع 945 حالة ليصل إجمالي الإصابات إلى 161703.

وزاد عدد حالات الوفاة 94 حالة ليصل إجمالي الوفيات إلى 6575.

وفي وقت سابق، فرقت الشرطة الألمانية، الجمعة، جموع متظاهرين في العاصمة برلين، احتجوا على قيود السلطات المفروضة ضمن تدابير فيروس كورونا.

وتجمع عشرات من المتظاهرين في شارع "لينين" قرب ميدان "روزا لوكسمبورغ" وسط العاصمة، للتعبير عن احتجاجهم على قيود كورونا.

 

وأغلقت الشرطة مداخل الشارع، ولم تسمح للمتظاهرين بالاحتجاج، وأبلغتهم عبر مكبرات الصوت أنهم يقومون باحتجاج غير مرخص ضمن تدابير كورونا.


وطالبت الشرطة المتظاهرين بمغادرة المكان، وألقت القبض على عدد من المحتجين الذين لم ينصاعوا لتحذيراتها.

 

وبدأت ألمانيا، أكبر وأهم اقتصاد في أوروبا، بتخفيف إجراءات العزل العام الأسبوع الماضي فسمحت لبعض المتاجر بفتح أبوابها بشرط الالتزام بقواعد صارمة للتباعد الاجتماعي.

 

لكن ميركل ومستشاري الحكومة يشعرون بالقلق من ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس مجددا.

روسيا 


وأعلنت السلطات الروسية، الجمعة، إصابة وزير البناء فلاديمير ياكوشيف، ونائبه ديمتري فولكوف، بفيروس كورونا.


وذكرت الوزارة في بيان، أن "ياكوشيف وفولكوف أجريا فحص الكشف عن كورونا، لتظهر النتائج إصابتهما بالفيروس".


وأضاف البيان، أن "الوزير سيخضع لمراقبة الأطباء بإحدى مستشفيات العاصمة موسكو، فيما سيقوم بمهامه مؤقتا نائبه الآخر، نيكيتا ستاسيشين".


يأتي هذا، بعد إعلان رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، الخميس، إصابته بكورونا.


وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء بوريس بيليلكوف، إن ميشوستين سيخضع للعلاج في أحد مستشفيات موسكو.

سنغافورة 


أعلنت وزارة الصحة في سنغافورة اليوم السبت تسجيل 447 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أقل زيادة يومية في عدد الحالات خلال أسبوعين ليصل إجمالي الإصابات إلى 17548 حالة فيما بلغت حصيلة الوفيات 16 وفاة.


وقالت الوزارة إن معظم الحالات الجديدة من العمال المهاجرين الذين يعيشون في عنابر.


في سياق متصل، قالت السلطات في سنغافورة إنها ستبدأ خلال الأسابيع القليلة القادمة بتخفيف بعض القيود التي فرضت من أجل احتواء انتشار فيروس كورونا في أول خطوات المدينة صوب إعادة فتح الاقتصاد.


وسيتم السماح لأنشطة مختارة مثل المشاريع التجارية المنزلية وخدمات غسل الملابس وتصفيف الشعر بالعمل اعتبارا من 12 أيار/ مايو. وسيُسمح لبعض الطلاب بالعودة إلى المدارس في مجموعات صغيرة من 19 أيار/ مايو .


وسيتم السماح بإعادة فتح بعض أماكن العمل تدريجيا، مع الأخذ في الاعتبار أهميتها للاقتصاد وسلاسل التوريد وقدرتها على تقليل مخاطر انتقال العدوى.


تايلاند 


سجلت تايلاند ست حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ولم تسجل أي وفيات جديدة اليوم السبت، ليصل إجمالي الإصابات إلى 2966 حالة.


وظلت الإصابات اليومية الجديدة أقل من عشر حالات لمدة ستة أيام متتالية، ما دفع الحكومة للسماح لبعض الشركات والمتنزهات العامة بإعادة الفتح ابتداء من يوم الأحد.


وتشير الأرقام الرسمية إلى أن تايلاند سجلت 54 حالة وفاة بالفيروس منذ كانون الثاني/ يناير وتماثل للشفاء 2732 حالة بينما لا يزال 180 مصابا في المستشفيات.

 

وظهر الفيروس للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة هوبي الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019، لينتشر بسرعة في أكثر من 200 بلد حول العالم.

 

إيران تعرض خدامتها

 

أعربت القوات المسحلة الإيرانية عن استعدادها "نقل خبراتها" في مكافحة فيروس كورونا المستجد إلى نظيراتها في دول المنطقة.

 

جاء ذلك في برقيات من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إلى وزراء الدفاع ورؤساء أركان القوات المسلحة في كل من العراق وأذربيجان وأفغانستان وباكستان وعمان وقطر والكويت وسوريا ولبنان.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" أن باقري أشار في برقياته إلى "نجاحات" بلاده في مكافحة الفيروس، وإلى الدور الكبير للقوات المسلحة في ذلك.

 

وقال: "إن القوات المسلحة الإيرانية على استعداد لتبادل ونقل الخبرات المكتسبة لمسؤولي الدول الصديقة والشقيقة".

 

اقرأ أيضا: بيضاء وصفراء وحمراء.. تقسيم مناطق إيران بسبب كورونا


وشدد باقري على أن "المواجهة غير الصحيحة والعلمية لهذا المرض يمكنها التسبب بتسريع تفشيه وأن يعرّض صحة الشعوب للخطر".

 

وأضاف: "إن أداء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الناجح في السيطرة على هذا الفيروس يمكنه تمهيد السبيل في هذا المجال للشعوب الإسلامية الأخرى والدول الصديقة والشقيقة".

 

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الجمعة، تسجيل 63 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الوفيات إلى 6091 حالة، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى 95646 حالة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

 

سخرية صينية من أمريكا

 

طرحت الصين فيلما كرتونيا قصيرا باللغة الإنجليزية، تسخر فيه من أمريكا، وتعاملها مع أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

ويحمل المطقع عنوان "ونس أبون ايه فيرس"، تسخر من خلاله من تعامل الولايات المتحدة مع أزمة فيروس كورونا، واستخدمت فيه رموزا شبيهة بالمكعبات البلاستيكية لتجسيد البلدين.

وتشتبك واشنطن وبكين في حرب كلامية بشأن منشأ المرض الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية ثم تحول لجائحة عالمية.

 

 

وفي فيلم الرسوم المتحركة الذي نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، ينفتح ستار أحمر ليكشف عن منصة عليها رموز شبيهة بالمكعبات البلاستيكية على هيئة محارب من جيش التيراكوتا، يرتدي كمامة وتمثال الحرية.

ويقول المحارب: "اكتشفنا فيروسا جديدا".

فيرد تمثال الحرية: "وماذا في ذلك؟ إنها إنفلونزا فحسب".

 

اقرأ أيضا: ترامب يلوح بمعاقبة الصين تجاريا ويجدد الحديث عن مختبر ووهان

ثم يصدر المحارب تحذيرات من الفيروس، ويحصي أبرز الإنجازات التي حققتها الصين في مكافحة التفشي، فيرد التمثال بنوع من الإنكار، فيما تتردد أصوات المؤتمرات الصحفية لترامب التي قلل فيها من مدى خطورة المرض.

ويسأل المحارب التمثال الذي بدأ يحمر لونه ويصاب بحمى: "هل تستمع إلى نفسك؟".

فيرد عليه قائلا: "نحن دائما على صواب، لو كنا نناقض أنفسنا".

 

وتتهم الولايات المتحدة وبلدان أخرى الصين بتضليل العالم في ما يتعلق بشدة التفشي وتزايدت الدعوات المطالبة بفتح تحقيق دولي لمعرفة منشأ الفيروس.

وسبق أن تعامل ترامب مع الجائحة بعدم جدية، قبل أن تتفشى في أمريكا وتتصدر دول العالم في الإصابات، ما دفعه لاتهام الصين بالمسؤولية عن كورونا وتعمد نشرها.

اقرأ أيضا: الصين تفوقت على أمريكا بالفعل بهذه المجالات.. تعرف إليها

مقصورة تقتل كورونا..

 

أصبح مطار هونغ كونغ الدولي، أول مكان يجرب المقصورة الجديدة القادرة على قتل فيروس كورونا عن بعد دون ملامسة، وذلك في 40 ثانية فقط.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الجمعة، أن مطار هونغ كونغ هو أول مكان في العالم يستعمل نظام "كلين تيك" (CLeanTech) الذي يتم استخدامه حاليا من قبل موظفي الصحة العامة.

وأوضحت الصحيفة أن "السطح الداخلي للحجرة مغلف بالمواد المضادة للميكروبات التي تقتل أي بكتيريا على البشر".

ويتم فحص درجة حرارة الأفراد قبل الدخول من أجل اكتشاف الحمى، وهي علامة تحذير رئيسية من فيروس كورونا، بحسب المصدر نفسه.

وقال متحدث باسم المطار في بيان، إنه تم تجهيز السطح الداخلي للغرفة الصغيرة بطلاء مضاد للميكروبات يمكن أن يقتل الفيروس والبكتيريا عن بعد على أجسام الإنسان وملابسه باستخدام تقنيات المحفز الضوئي و"إبر النانو"، كما يتم تطبيق رذاذ التعقيم للتطهير الفوري.

وأوضح البيان أن "إجراءات التطهير تبدأ بعد دخول الشخص إلى المقصورة المغلقة، وتستغرق حوالي 40 ثانية من البداية إلى النهاية".

 

ووصف المتحدث الغرفة المذكورة بأنها "أفضل طريقة لتطهير كامل جسم الإنسان".

 

عربيا..

 

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" السبت، انتشارها في المنطقة العربية، وفرضت محافظة تعز جنوب اليمن إغلاقا، في محاولة لمنع تفشي الفيروس عقب تسجيل أول إصابة مساء الجمعة.

وفي مصر، أعلنت السلطات الصحية مساء السبت، عن 298 إصابة جديدة و9 حالات وفاة بفيروس كورونا المستجد، وأفادت وزارة الصحة والسكان بأن "62 من المصابين خرجوا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وجميعهم مصريون".

وأكد المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد أنه بذلك يرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1522 حالة، مشيرا إلى أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1970 حالة، من ضمنهم الـ1522 متعافيا.

وأعلنت سلطنة عمان، السبت، تسجيل وفاة فيروس كورونا، ورصدت فلسطين 3 إصابات، فيما سجلت ليبيا تعافي 4 حالات دون رصد أي إصابات جديدة.

 

للمزيد عربيا..

التعليقات (0)