سياسة دولية

ترامب يستقبل غوايدو بواشنطن لبحث "الانتقال الديمقراطي"

رفضت فنزويلا الخطوة الأمريكية - جيتي
رفضت فنزويلا الخطوة الأمريكية - جيتي

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيستقبل، الأربعاء، زعيم المعارضة الفنزويلية لبحث سبل تسريع عملية الانتقال الديمقراطي في فنزويلا.

ويسعى غوايدو الذي تعترف به الولايات المتحدة ونحو 50 دولة رئيسا انتقاليا لفنزويلا، إلى إعادة حشد الدعم الدولي لمساعيه الرامية للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وأكد بيان للرئاسة الأميركية على "مواصلة العمل مع شركائنا في المنطقة لمواجهة الدكتاتورية غير الشرعية في فنزويلا، والوقوف إلى جانب الشعب الفنزويلي لضمان مستقبل ديموقراطي ومزدهر".

وفي كراكاس، ردّت حكومة مادورو على الرئيس الأميركي واصفة ما ورد في خطابه عن "القضاء على " نظام مادورو" بأنها "تهديدات عنيفة".

 

اقرأ أيضا: مادورو يحتفل بـ"فشل المغامرة الانقلابية" في فنزويلا

وصرّح وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا للصحافيين أن "ترامب يسيء للشعب الفنزويلي ويزدريه بإطلاقه تهديدات عنيفة ضد وحدته وضد حكومة الرئيس مادورو الدستورية والشرعية والديموقراطية".

من جهته، احتفل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الشهر الماضي، خلال مسيرة في كاراكاس، بـ"فشل المغامرة الانقلابيّة" التي قام يتهم خوان غوايدو بخوضها، وذلك بعد عام من إعلان الأخير نفسه رئيسا بالوكالة لفنزويلا.

وقال مادورو، أمام مئات من أنصاره الذين كانوا يُشاركون في "تظاهرة مناهضة للإمبرياليّة"، من على شرفة قصر ميرافلوريس الرئاسي، متوجها بكلامه إلى زعيم المعارضة غوايدو: "اللعنة. مَن الذي انتخبَك؟".

واعتبر مادورو أنّ غوايدو "خائن لوطنه".

ودعا الرئيس الفنزويلي منظمة الأمم المتحدة إلى إرسال مراقبين لانتخابات الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة.

التعليقات (0)