سياسة عربية

اندلاع حريق بمحطات غاز بحمص السورية إثر قصف مجهول

 يمد معمل غاز إيبلا محطات الطاقة المحلية بحوالي 2.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا
يمد معمل غاز إيبلا محطات الطاقة المحلية بحوالي 2.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا

قال التلفزيون السوري الرسمي، الثلاثاء، إن قذائف سقطت على محطة غاز الريان ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ومعمل غاز إيبلا بريف حمص الشرقي.

 

ونجم عن القصف اندلاع حريق في محطة غاز الريان في ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء.

 

وأضاف التلفزيون أنه أمكن "السيطرة على الحريق الذي نشب في محطة غاز الريان، وعناصر الإطفاء تعمل على إخماد الحريق في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، ولا أضرار في معمل غاز إيبلا".

 

ولم يتضح على الفور ما إن كان الإنتاج قد تأثر كما لم ترد معلومات عن مصدر القصف.

 

اقرأ أيضا: انفجار يلحق أضرارا بوحدة إنتاج بمصفاة بانياس في سوريا

ويمد معمل غاز إيبلا محطات الطاقة المحلية بحوالي 2.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، ويُستخدم المعملان لتوفير الوقود محليا.

 

واتهم وزير النفط والثروة المعدنية بالحكومة السورية، علي غانم، من وصفهم بـ"الإرهابيين ورعاتهم" بالوقوف خلف هذا الاستهداف، موضحا أنهم "أعادوا استهداف قطاع النفط ومنشآته فجر اليوم، لا سيما معمل غاز إيبلا ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ومحطة غاز الريان ومصفاة حمص".

 

وفي تصريحات لوكالة "سانا" السورية، قال غانم: "تمكن عناصر فوج الإطفاء العائد للمنشآت النفطية وعناصر الدفاع المدني من السيطرة على الحرائق الناجمة عن الاستهداف وإخمادها".


وأضاف غانم إن "الكوادر الفنية بدأت تقييم الأضرار وأعمال الصيانة للوحدات المتضررة"، مبينا أنهم استطاعوا التخفيف من حجم الأضرار وتأمين استمرارية تدفق الغاز إلى محطات التوليد بشكل طبيعي.

 

وأوضح "بعض الوحدات التي تضررت توقفت بشكل جزئي، ولكن لن يكون هناك تأثير كبير بموضوع الإمدادات للسوق المحلية".

 

من جانبه، قال مدير عام الشركة السورية للغاز، غسان طراف: "فجر اليوم تعرضت محطة غاز الريان لاعتداءات إرهابية بعدة قذائف ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى بثلاث قذائف ومعمل غاز إيبلا بقذيفتين ما أدى إلى نشوب حرائق ووقوع أضرار مادية".


وأضاف في تصريحات لـ"سانا" إنه تمت السيطرة على الحرائق، ويجري الآن تقييم الأضرار والبدء بإصلاحها وإعادتها كما كانت، مشيرا إلى أنه "لا حرائق في معمل غاز إيبلا".

 

ونشرت "سانا" مقطعا مصورا يظهر ألسنة اللهب المندلعة بمعمل الغاز جنوب المنطقة الوسطى بحمص، ومحاولة مكافحة الحريق السيطرة على النيران.

 

التعليقات (1)
فهمان
الثلاثاء، 04-02-2020 04:54 ص
لا يوجد انجس من النظام السوري في العالم فحتى يبرر قطع الغاز عن الشعب السوري مرة ينقل خبر حريق من مصفاة حمص ومرة ينقل اخبار ضفادع بشرية من المقاومة السورية على انابيب النفط في للبحر علما ان الروس فقط هم الذين يحتلون الساحل السوري وهم حلفاءه!!

خبر عاجل