ملفات وتقارير

معاذ الخطيب يكشف لـ"عربي21" أسباب عدم حضوره "الرياض2"

الخطيب قال إن المؤتمرات باتت تشكل غطاء فنيا لتمرير توافقات إقليمية ودولية لا علاقة لشعبنا بها- أ ف ب
الخطيب قال إن المؤتمرات باتت تشكل غطاء فنيا لتمرير توافقات إقليمية ودولية لا علاقة لشعبنا بها- أ ف ب

أوضح المعارض السوري البارز، رئيس الائتلاف السابق، أحمد معاذ الخطيب، أسباب عدم مشاركته في مؤتمر "الرياض2" للمعارضة السورية، الذي عقد في أواخر الشهر الماضي، بهدف تشكيل وفد موحد للمعارضة في مفاوضات جنيف.

وفي حديث مقتضب خاص لـ"عربي21"، أكد الخطيب أنه لم يتلق دعوة لحضور المؤتمر، وقال "لم تكن لدي قناعة بعمل الهيئة العليا للتفاوض القائم على الغموض والشللية ولذلك استقلت منها غير آسف".

وأضاف "وعندما جرى الحديث عن مؤتمر ثان للمعارضة، لم أتوقع أن أدعى وهذا ما جرى، وكنت أخشى أن تتكرر نفس الأخطاء السابقة الممتدة من تشكيل المجلس الوطني إلى الائتلاف وصولا إلى الهيئة العليا".

وأردف الخطيب قائلا، "لكن للأسف هذا ما حصل فالمحاصصة والتسويق الذاتي الذي أسميه "الهبش السياسي" تجلى بصورة مخجلة في المؤتمر الأخير، كما أن استقالة عدد من أعضاء الهيئة قوضها تماما".

 

اقرأ أيضا : لماذا انسحب معاذ الخطيب من "العليا" للمفاوضات السورية؟


وفي تناوله للجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف، اعتبر أن الشعب السوري هو من يدفع الوقت والدماء ثمنا لتباين مخرجات المؤتمرات التي تعقد لبحث الحل في سوريا.

واستطرد قائلا، إن هذه المؤتمرات هي غطاء فني لتمرير توافقات إقليمية ودولية لا علاقة لشعبنا بها، الغاية منها الالتفاف على مطلبه بالحرية والكرامة.

وحول تقييمه للحراك الدولي والإقليمي السياسي النشط الذي يشهده الملف السوري، قال "لا أنظر بإيجابية إلى ما يجري وأتوقع المزيد من التعقيدات" ، واستدرك، "لكن أرى أن كل من تلاعب على الشعب السوري لم ينجح في مساعيه، وأرى أن الكل خاسر".

وأنهى الخطيب حديثه لـ"عربي21"، "سيبقى هناك من يدندن للحرية مهما طال الطريق".

3
التعليقات (3)
محمد عمر سطلة
الإثنين، 04-12-2017 07:50 م
اتضح لي ان الاخ الاستاذ معاذ الخطيب ذلك الانسان الحر النقي المترفع عن الاغراءات لقد اسنمات في سبيل الدفاع عن وطنه وشعبه وربما ينطبق عليه امام ما يحصل في المعارضة السورية والدول التي تدعي انها تعمل لصالح الشعب السوري الناس حرب على الاحرار مذ خلقوا ياشقوة الحر في دنيا الارقاء فمن كان رقيقا لمنصب او عبدا لمال او اداة لدول خارجية لا يستطيع التماشي مع هذا الجبل الاشم فسر على بركة الله استاذنا الكبير معاذ لعل الله يحدث بعد عسر يسرى
السوري
الإثنين، 04-12-2017 07:16 م
تحياتي للاستاذ معاذ الخطيب كسوري اتمنى آن يكون معاذ رئيسي وارجو من السيد شرحبيل تفاصيل ادق موضح بشواهد وامثلة عن الشيخ معاذ الخطيب جزاك الله خيرا
شرحبيل
الإثنين، 04-12-2017 04:52 م
لقد دافعنا عنك ياشيخ معاذ بعنف وضراوة عندما وصفك هيثم المناع بشيخ الحيض ، والنفاس ولاتفهم في السياسة أو غير السياسة ......ثم حصل بعد مدة أن احتمعت مع المناع وأصدرتما بياناً واحداً ...واتضح لنا أنك لاتفهم حتى في الحيض والنفاس ولافي السياسة أو غيرها ..بل تفهم بالحرص على عدم قطع العلاقة مع التجار في مدينة دمشق ..فتخلى عنك أصحابك وانفضوا من حولك ..وخذلك التجار بالذين يتسابقون لنيل رضا المخاليف والشوليش والنواصيف المتمسكين بأهدابهم بالأسد ....