سياسة عربية

تعليق ناري من "ساويرس" على حملة مكافحة الفساد بالسعودية

ساويرس لمحمد بن سلمان: يجب أن يكون لديك عملية شفافة. أين المحكمة؟ ما هي الأدلة؟ من هو القاضي؟- أرشيفية
ساويرس لمحمد بن سلمان: يجب أن يكون لديك عملية شفافة. أين المحكمة؟ ما هي الأدلة؟ من هو القاضي؟- أرشيفية

علّق رجل الأعمال المصري البارز، نجيب ساويرس، على حملة مكافحة الفساد في السعودية، التي اعتقل خلالها أمراء ووزراء ورجال أعمال بارزون.

 

وأدان ساويرس الحملة، مشيرا إلى أنها تقوض سيادة القانون في المملكة وستردع الاستثمار، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وقال ساويرس، الذي تعمل مجموعة "أوراسكوم" المملوكة لعائلته في قطاعات متفرقة من البناء إلى الاتصالات، إنه ينبغي أن تتصدى شخصيات مؤثرة "لهذا الشاب" في إشارة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد.

وأضاف: "يجب أن نقول له. هناك سيادة القانون والنظام. يجب أن يكون لديك عملية شفافة. أين المحكمة؟ ما هي الأدلة؟ من هو القاضي؟"، مشككا في دوافع ولي العهد السعودي.

وتابع: "ألست جزءا من هذا؟ من أين حصلت على أموالك؟ ألم تفعل هذا؟ ما هو النظام؟".

وقال ساويرس: "كل صاحب ضمير يجب أن يتحدث بجرأة"، لكنه أضاف أن الكثيرين يخافون أن يفعلوا هذا: "الجميع خائفون لأن لديهم مصالح هناك، لديهم النفط، لديهم الأموال. لكن يجب على المرء أن يكون لديه ضمير. عندما أقول هذا، أعرف أنني مقضي علي في السعودية. لن أحصل بعد الآن على أعمال (هناك). حسنا، أنا لا أبالي".

وكانت السلطات السعودية احتجزت عشرات من رجال الأعمال والنخبة السياسية، بينهم أمراء من الأسرة الحاكمة، الشهر الماضي بأوامر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار حملة وصفت بأنها "حرب على فساد منتشر".

وقال ولي العهد الأمير محمد إن السعودية تحتاج إلى التحديث، وحذر من أنه بدون الإصلاح فإن الاقتصاد سينزلق إلى أزمة قد تذكي اضطرابات. ويقول منتقدون إن حملة التطهير التي يقودها ولي العهد تهدف إلى ترسيخ قاعدة نفوذه، وهو ما تنفيه الحكومة السعودية.

يذكر أن استطلاعا شهريا لرويترز نشر يوم الخميس أظهر أن مديري الصناديق في الشرق الأوسط أصبحت لديهم نظرة أكثر إيجابية تجاه الأسهم السعودية بعد موجة مبيعات مبدئية في الأسواق عقب إطلاق حملة مكافحة الفساد.

لكن ساويرس، الذي ليس معروفا أن له استثمارات كبيرة في السعودية، تكهن بأن زعماء قطاع الأعمال سيبتعدون عن المملكة في المستقبل.

ووجه ساويرس سهامه كذلك إلى إيران متهما إياها بالتدخل في شؤون جيرانها، وأدان أيضا قطر، قائلا إنها تمول جماعات إرهابية.

وقال رجل الأعمال المصري البارز، نجيب ساويرس: "لماذا لا يهتمون برخاء شعوبهم، بدلا من تمويل رجال دين حمقى يدفعون الشبان إلى الذهاب للقتل؟".

التعليقات (4)
كاظم انور دنون
السبت، 02-12-2017 01:48 م
ليس دفاعا عن الدب الداشر بن سلمان ، ولكن ما أدرى هذا الماسوني القذر ( سويرس) بالعدالة والديموقراطية؟؟ هل هذه عملية إستباقية حتى لا يسأله سائل في يوم من الأيام ، من أين لك هذا يا حرامي؟؟ أين العادالة والأنصاق والقانون عندما أدرتم خلية الثورة المضادة على الأخوان وعلى الشعب المصري من أبوظبي ؟؟ أم أنه بوق ماسوني من أبواق الفاتيكان دفاعا عن مصالح الغربو عملائه بالشرق؟؟ هنا مثل فرنسي قذر مثل التاريخ الفرنسي يقول" ما أبرع العاهرة عندما تتحدث بالفضيلة " وهذا هو حال محمد بن سلمان وبالطبع حال سويرس.
واحد من الناس ... ساويرس ناهب اموال المصريين يتحدث عن الشفافية و القانون!!!!
السبت، 02-12-2017 10:36 ص
.... و ما هي علاقة هذا الصليبي بآل سعود؟؟؟
هشام علوان
السبت، 02-12-2017 05:34 ص
دلوقتي بس اللي فهم بعد 3 اسابيع! تلاقي العرص ده خسر مشروعات اليومين اللي فاتوا فطلع يمثل دور خضره الشريفه.
عبدالودود عبدالله
السبت، 02-12-2017 02:00 ص
يتكلم عن النظام و القانون و ينسى القانون و النظام و القضاء في بلاده مصر و يبارك قتل المعتصمين السلميين و يستمر فساده في نهب خيرات مصر ،