سياسة عربية

"التحالف الإسلامي" يتعهد بمحاربة "الإرهاب" عسكريا وسياسيا

وزراء الدفاع للدول المشاركة في التحالف الإسلامي- تويتر
وزراء الدفاع للدول المشاركة في التحالف الإسلامي- تويتر

نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، "واس"، بيانا ختاما أوضحت فيه أن وزراء الدفاع المشاركين في المؤتمر شددوا على أهمية تأمين دول التحالف ما يلزم من قدرة عسكرية وسياسية وإعلامية تضمن إضعاف التنظيمات الإرهابية وتفكيكها والقضاء عليها وعدم إعطائها الفرصة لإعادة تنظيم صفوفها.

 

وأكد الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الفريق عبدالإله بن عثمان الصالح، الأحد، أن وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب أكدوا عزم دولهم على تنسيق الجهود وتوحيدها لدرء مخاطر الإرهاب والوقوف ضده.

 

ويتولى القائد السابق للقوات الباكستانية الجنرال المتقاعد راحيل شريف قيادة الجناح العسكري للتحالف الذي سيقوم بإدارة نشاطاته وتنسيقها انطلاقا من مركز في الرياض.

وشددوا على أهمية الجهد المشترك والعمل الجماعي المنظم والتخطيط الإستراتيجي الشامل للتعامل مع خطر الإرهاب، ووضع حد لمن يسعى لتأجيج الصراعات والطائفية ونشر الفوضى والفتن والقلاقل داخل دولهم.


ونص البيان الختامي للاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب أن "الإرهاب أصبح يُمثل تحديا وتهديدا مُستمرا ومتناميا للسلم والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، حيث تخطى حدود الدول وتجاوز جميع القيم وأضحى أشد فتكا من ذي قبل، لا سيما في عالمنا الإسلامي الذي يُعاني من جرائم الإرهاب وما تخلفه من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات ووأد لأحلام قطاع عريض من المجتمعات التي تعيش بسكينة وسلام.


وأضاف البيان أن المشاركين "يؤكدون عزم دولهم على تنسيق الجهود وتوحيدها لدرء مخاطره والوقوف ضده, ويُشددون على أهمية الجهد المشترك والعمل الجماعي المنظم والتخطيط الإستراتيجي الشامل للتعامل مع خطر الإرهاب ووضع حد لمن يسعى لتأجبج الصراعات والطائفية ونشر الفوضى والفتن والقلاقل داخل دولهم".

 

وقال ولي العهد السعودي أمام المجتمعين إن "أكبر خطر للإرهاب والتطرف هو تشويه سمعة ديننا الحنيف وعقيدتنا"، مؤكدا: "لن نسمح بما قاموا فيه من تشويه للعقيدة السمحة وترويع الأبرياء في الدول الإسلامية وجميع دول العالم".

 

وبحسب نص البيان الختامي:

 

اتفق المشاركون على التالي:


أولا: محاربة الإرهاب في المجال الفكري:


1. أكدً الوزراء عزمهم على العمل بكل ما يُمكن من وسائل لمواجهة التطرف والإرهاب بجميع مفاهيمه وتصوراته الفكرية، وكشف حقيقته وفضح أوهامه ومزاعمه وأساليب زيفه وخداعه في توظيف النصوص والأحداث. وذلك إدراكاً منهم لاستلهام الإرهابيين العميق لمنهجي الغلو والتطرف من الأفكار المغلوطة والتفسيرات الخاطئة للنصوص الدينية، وإيماناً بخطورة التطرف الفكري وانتشاره وتمدد جغرافيته وعميق آثاره على الفرد والمجتمع.


2. التصدي للإرهاب بالوسائل العلمية وإبراز المفاهيم الإسلامية الصحيحة، وصولاً إلى إيضاح حقيقة الإسلام المُعتدل الذي ينسجم مع الفطرة السوية ويتعايش مع الآخر بأمن وسلم وعدل وإحسان.


ثانياً: محاربة الإرهاب في المجال الأعلامي:


1. أكًد الوزراء على الدور الرئيسي للإعلام والأولوية القصوى في استثماره في محاربة الإرهاب وإيضاح حقيقته، والعمل على مواجهة الدعاية الإعلامية الإرهابية وتقويض مرتكزاتها وسلب عوامل تأثيرها وتبيان شناعة أفعالها وأثرها الخطير، والحيلولة بين الإرهابيين وإستخدام الإعلام في إيصال الرسائل الإرهابية.


2. شدد الوزراء على أهمية توظيف الإعلام بجميع وسائله وأشكاله لمحاربة الفكر المتطرف من أي مصدر كان، والتصدي للدعايات الإرهابية، ورموز الفكر المتطرف وكشف أساليبهم في الترويج لأفكارهم المنحرفة, وذلك من خلال توجيه الجهود الإعلامية لتقديم الصورة الحقيقة لواقعهم وفضح معتقداتهم الداعية للموت والدمار وتعرية تصوراتهم ومناهجهم، وتفكيك آلتهم الإرهابية التي يستخدمونها.


3. أكد الوزراء أهمية استثمار الإعلام الجديد في توعية أفراد المجتمع وتفادي التغرير بهم.


ثالثا: محاربة تمويل الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله:


1. أكد الوزراء على أهمية تجفيف منابع تمويل الإرهاب وقطع أي تغذية مالية لعملياته وأنشطته، من خلال تعزيز الجهود والمسارعة في إتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لمكافحة تمويله بما يكفل قطع مصادره، وتطوير السياسات والتشريعات الوقائية والرقابة المالية، وتحسين مستوى الإلتزام بها وبالمعايير الدولية.


2. شدد الوزراء على زيادة التنسيق والتعاون الفني والأمني في تبادل البيانات والمعلومات, ونقل المعارف والخبرات في مجال مكافحة تمويل الإرهاب.


3. أكد الوزراء على أهمية التأكد من كفاية النظم والإجراءات وفعاليتها في التضييق على تمويل الإرهاب، وزيادة مستوى الوعي بالطرق والأساليب والإتجاهات المتنوعة لتمويل عملياته، وذلك وصولا إلى أفضل الحلول وإنجحها وأسرعها في القضاء على تمويله.

 

رابعا: محاربة الإرهاب عسكريا:


1. أكد الوزراء على أهمية الدور العسكري في محاربة خطر الإرهاب وتعزيز الأمن والسلم في دول التحالف الإسلامي والمساهمة في الأمن والسلم الإقليمي والدولي.


2. شدد الوزراء على أهمية تأمين دول التحالف ما يلزم من قدرة عسكرية تضمن إضعاف التنظيمات الإرهابية وتفكيكها والقضاء عليها وعدم إعطائها الفرصة لإعادة تنظيم صفوفها, وتكون مشاركة دول التحالف وفقاً للإمكانيات المتاحة لكل دولة وبحسب رغبتها في المشاركة في أي عملية عسكرية في إطار عمل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.


3. اتفق الوزراء على أهمية دور (مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب) في تنسيق الجهود العسكرية وتكاملها وتبادل المعلومات والاستخبارات وعقد الدورات التدريبية والتمارين المشتركة اللازمة.
خامساَ: آلية عمل التحالف:


نوه الوزراء بجهود المملكة العربية السعودية بقيادة هذا التحالف واتفقوا على ما يلي:


1. تأمين مقر لـ(مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب) في الرياض على أن تقوم المملكة العربية السعودية بتأمين احتياجاته واستكمال جميع المتطلبات القانونية والتنظيمية اللازمة، لتمكينه من ممارسة المهمات المنوطة به.


2. يتولى سمو رئيس مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تعيين الأمين العام للتحالف (رئيس المركز)، والقائد العسكري للتحالف، واعتماد النظام الداخلي للمركز ولوائحه وميزانيته السنوية، واتخاذ الترتيبات اللازمة في شأن قيام دول التحالف بتسمية منسقيها في المركز، وتمكين التحالف من بناء شراكات مع المنظمات الدولية وإبراز دوره دولياً في مجال مكافحة الإرهاب، واتخاذ ما يراه سموه محققاً لمصلحة التحالف.


3. يعقد مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب اجتماعاته برئاسة سموه سنوياً أو عند الحاجة, وذلك لمتابعة ما يتخذ من استراتيجيات وما يقرر من سياسات وخطط وبرامج لتحقيق أهدافه، ومراجعة التقارير التي يقدمها (مركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب) في هذا الشأن، إضافة إلى متابعة الجهود التي تُبذل في المجالات المختلفة لمحاربة الإرهاب.


4. عزمهم على مضاعفة الجهود لتعزيز العمل المشترك في أي عملية أوبرنامج أو مبادرة ضمن إطار التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ووفقاً لتنظيم المركز وآلياته.

 

وفي الختام يُشيد الوزراء بروح التفاهم والتعاون التي سادت الاجتماع، والتوافق في الرؤى والمواقف حيال ضرورة القضاء على الإرهاب عبر جهد إقليمي ودولي موحد ودائم، يحترم مبادئ الشرعية الدولية، ويتبنى معالجة شمولية متعددة الجوانب لهذه الظاهرة.

 

ويُعبرون عن آمالهم وتطلعاتهم في أن تتكاتف الجهود وتتكامل الرؤى للوصول إلى تحقيق الأهداف التي يتوخاها التحالف لمحاربة الإرهاب.

التعليقات (3)
من سدني
الإثنين، 27-11-2017 03:01 ص
اهم بند اتخذ في هذا الموءتمر هو تأمين دول التحالف مايلزم من قدره عسكرية تضمن أضعاف التنظيمات الارهابيه كلام سليم ولا غبار عليه ولا أوساخ وهذا يعني لنا انه سيتم التخل عسكرياً ضدد قطعان المستوطنيين الصهاينه وعسكر الاحتلال عندما يتم الاعتداء على أطفال ونساء فلسطين المحتلة طبعاً مع تحرير كل الأطفال والنساء المعتقلين لدى الصهاينه وكذالك التصدي للميلشيات المجوسية الاتيه من أفغانستان وباكستان وإيران وحزب الشيطان التي تهتك الأعراض في سوريا والعراق واليمن وكذالك قطعان مايسمى بالحشد الشعبي بعد ان راينا مافعله بأهل السنه من سكان الموصل والرقه ودير الزُّور وكل المناطق التى دخلوها تحت حمايتكم لهم جوياً فإذا كان هذا هدفكم فبوركت جهودكم وان كان الهدف غير ذالك فنساءل الجبار ان يقصم ظهوركم وياخذكم أخذ عزيز مقتدر
غسان غلاينه
الأحد، 26-11-2017 07:52 م
الترجمة: "التحالف الإسلامي" يتعهد بمحاربة "قيام الخلافة و حرية المسلمين و اقامة الشريعة الاسلامية" عسكريا وسياسيا. لعنة الله عليكم من منافقين.
مصري جدا
الأحد، 26-11-2017 06:48 م
التحالف الاسلامي ،،، التعاون الاسلامي ،،، منظمة المؤتمر الاسلامي ،،، جامعة الدول العربية ،،، مجلس التعاون الخليجي ،،،، التحالف السني ،،،، تجمعات هلامية وكيانات وهمية ينطبق عليها المثل ،، اتلم المتعوس على خايب الرجا ،،، فشلوا في نصرة قضية فلسطين ،،، وفشلوا في حرب اليمن ،،، ونجحوا في التآمر على امل الشعوب في الربيع العربي ،،، ومحاربة بعضهم البعض ،،، السيسي قال مسافة السكة وعجز عجزا تاما في سيناء التي على بعد امتار ،، وابن سلمان يقول سنحارب الارهاب عسكريا وسياسيا وهو يعاني الفشل داخل وخارج المملكة ،،، ايها الملوك والرؤساء والزعماء والامراء ،،، ليس فيكم من فتى مطيع فلعنة الله على الجميع