سياسة عربية

المنظمة العربية تنفي رفع شكوى ضد قطر لمنعها رعاياها من الحج

المنظمة أكدت أنها لم تتسلم شكاوى من الحجاج القطريين- ا ف ب
المنظمة أكدت أنها لم تتسلم شكاوى من الحجاج القطريين- ا ف ب
نفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، تقديم شكوى عاجلة إلى المقرر الخاص بالحريات الدينية للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان ضد دولة قطر، على خلفية منعها لمواطنيها من الحج هذا العام.

واستنكرت المنظمة في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، الأخبار التي نُشرت باسمها على مجموعة مواقع وقنوات إخبارية عربية، وتتهم قطر بانتهاك حق مواطنيها ومنعهم من ممارسة الشعائر الدينية وأهمها مناسك الحج.

وأكدت المنظمة أنها لم تتسلم شكاوى من الحجاج القطريين، بسبب منعهم من الحج هذا العام، وأضافت أنه لا علاقة لها بالموضوع.

وقالت إن محتوى الخبر المُشار إليه هو محتوى مضلل وكاذب وسياسي ولا يمت للواقع بصلة، وأن الخبر تمت فبركته عمدا دون تثبت في سقطة مهنية للمواقع والصحف التي قامت بنشره، كون التأكد من صحته أمر يسير من خلال ممثلي المنظمة الرسميين أو موقعها ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة للمنظمة. 

اقرأ أيضا: لجنة حقوقية قطرية تتهم السعودية بتسييس شعيرة الحج

وشجبت المنظمة قيام العديد من الجهات الإعلامية التابعة لدول الحصار بالزج باسم المنظمة في الخلاف السياسي مع قطر، عن طريق الكذب الصريح وفبركة تصريحات وبيانات على لسان المنظمة، أو تحوير إصدارات المنظمة على عكس مضمون ما تنشره.

وأعلنت أنها  اتخذت بعض الإجراءات القانونية للتعامل مع المؤسسات الإعلامية المتورطة وهي بصدد إكمال إجراءات قانونية أكثر حسما.

وأشارت المنظمة إلى أن ما صدر عنها من بيانات في شأن تنظيم حج القطريين هو أمر حقوقي وإنساني بحت، لا علاقة له بالحالة السياسية القائمة وهو نتاج حقائق واضحة وثقتها المنظمة أثبتت أن ما صدر عن السلطات السعودية من تصريحات في شأن تيسير الحج لا انعكاس عملي له في الواقع حيث كان من الواجب على السلطات السعودية إن كانت جادة في ظل قطع العلاقات الدبلوماسية أن تعلن عن تنسيق الوزارات المعنية في البلدين لتنظيم أمور الحج، وتبادل بعثات قنصلية مؤقته لتسهيل إجراءات الحج، وفتح الحدود خلال موسم الحج أمام رحلات مباشرة تمكن الحجاج من الوصول إلى الأراضي السعودية، بالإضافة إلى الإعلان عن ضمانات واضحة لسلامة الحجاج القطريين على غرار ما حدث ما إيران.

اقرأ أيضا: قطر تنفي رفضها السماح للخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين

وكانت السلطات القطرية قد رفضت جدولة رحلات الطيران السعودي لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة، وذلك جراء عدم منح السلطات القطرية التصريح لطائرات السعودية بالهبوط على الرغم من مضي أيام عدة على تقديم الطلب.

لكن الدوحة نفت مزاعم رفضها السماح للطيران السعودي بنقل حجاجها، وقالت إنها تلقت طلبا من الخطوط السعودية لنقل الحجاج القطريين، وتم الرد على الطلب بأنه ينبغي التنسيق والتواصل بشأن ذلك مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية وفقا للإجراءات المعمول بها في السابق.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أعطى أمرا بالسماح للحجاج القطريين بالدخول من دون تصاريح إلكترونية ما قرئ حينها بأنها خطوة باتجاه حل الأزمة الخليجية المحتدمة منذ أكثر من شهرين بين قطر من جهة والسعودية وحلفائها من جهة أخرى.
التعليقات (0)