سياسة عربية

ما حقيقة خروج جمال خاشقجي بطريقة غير رسمية من السعودية؟

خاشقجي كان منع من الكتابة والظهور في الفضائيات- أرشيفية
خاشقجي كان منع من الكتابة والظهور في الفضائيات- أرشيفية
علمت "عربي21" أن الكاتب السعودي المعروف، جمال خاشقجي، موجود حاليا في العاصمة الأمريكية واشنطن، بعدما كان في السعودية خلال الأشهر الأخيرة.

وكان حساب على "تويتر" يسمي نفسه "العهد الجديد" زعم أن خاشقجي غادر "السعودية قبل أيام عبر منفذ رسمي (بطريقة غير رسمية)، وسيستقر في أمريكا، علما أنه كان ممنوعا من السفر"، مضيفا عبارة تقول: "ولكن كل شيء بالدولار يمشي".

ويصف الحساب المذكور، الذي يتابعه 139 ألفا، نفسه بأنه "راصد ومحلل لمظاهر التغيير في العهد الجديد، قريب من غرف صناعة القرار، حيث أحاول أن أهمس من هناك".

وكان خاشقجي مُنع من التغريد في "تويتر" من قبل السلطات السعودية نهاية العام الماضي، كما توقف عن الكتابة في أي منبر أو الظهور في الفضائيات.

مصادر مقرّبة من خاشقجي نفت في حديث لـ"عربي21" أن يكون خرج سرا من المملكة، لكن مراقبين لم يستبعدوا ذلك، في ظل المنع المفروض عليه، وعلى كثير من العلماء والدعاة والكتاب، وفسّروا النفي بحرص الرجل على عدم قطع الخطوط مع سلطات بلاده.

ولم يكشف خاشقجي ما إذا كان سيعود إلى الكتابة والتغريد بعد خروجه من المملكة، لكن المصادر المقرّبة منه أكدت أنه سيفعل، وسيستعيد نشاطه، دون أن تحدد متى سيحدث ذلك.

ويعدّ خاشقجي من أبرز الكتاب والمحللين السعوديين الذين يظهرون في الفضائيات العربية والأجنبية، وكان آخر موقع له هو مدير عام قناة "العرب"، التي أسسها الوليد بن طلال، وبدأت البث من البحرين قبل أن تغلق سريعا، ويتعثر نقلها إلى عواصم أخرى، ثم يُلغى مشروعها بالكامل.

التعليقات (2)
عادل الجزائر
السبت، 22-07-2017 12:24 ص
وفسّروا النفي بحرص الرجل على عدم قطع الخطوط مع سلطات بلاده. إذن ما فائدة خروجه من السعودية
وفيق مرعشلي
الجمعة، 21-07-2017 09:01 ص
العبد في بلاد العبيد لا قيمة له، مهما تفانى في خدمة سيده. فهناك الكثير و الكثير غيره، ممن كانوا يحسدون العبد السابق على قربه من سيدهم.