اقتصاد عربي

لماذا طلب اتحاد المصارف العربية عزل البنوك عن السياسة؟

 الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح توقع تراجع معدل نمو أعمال المصارف العربية بسبب الأزمة مع قطر- جيتي
الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح توقع تراجع معدل نمو أعمال المصارف العربية بسبب الأزمة مع قطر- جيتي
رغم معدلات النمو التي حققتها المصارف العربية قبل سنوات، والتي كانت بوتيرة أقل ولا تتناسب مع وضعية الاقتصاد العربي، توقع الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام فتوح، تراجع معدل نمو أعمال هذه المصارف خلال الفترة المقبلة وذلك على خلفية الأزمة الخليجية، حيث تعد دول الخليج الداعم الأكبر في زيادة معدل النمو في محافظ البنوك العربية.

وبناء على هذه التحديات التي تواجهها المصارف العربية، طالب الأمين العام للمصارف العربية بعزل القطاع المصرفي عن الشأن السياسي، كاشفا في الوقت ذاته أن إجمالي أصول القطاع المصرفي العربي تخطت مستوى 3.2 تريليونات دولار في الربع الأول من هذا العام وارتفعت الودائع إلى 2.1 تريليون دولار.

أما القروض فقد بلغت 1.7 تريليون دولار خلال الفترة ذاتها، مؤكدا أن تلك الأرقام توضح أهمية الدور الذي يلعبه القطاع المصرفي العربي في تمويل الاقتصاد.

كما شدد أمين اتحاد المصارف العربية على ضرورة تعزيز البنوك المركزية جهودها نحو تطوير بنية تحتية ونظم سليمة وفعالة للدفع والتسويات، وهو ما يدعم سلامة القطاع المالي وقدرته على الحد من المخاطر النظامية، الأمر الذي يعزز الشمول المالي ويساهم في النمو الاقتصادي.
0
التعليقات (0)