اقتصاد دولي

كيف جذبت الأسواق الناشئة 41 مليار دولار في شهرين؟

الأسواق الخليجية أنهت الربع الثاني من العام الجاري بأداء ضعيف- جيتي
الأسواق الخليجية أنهت الربع الثاني من العام الجاري بأداء ضعيف- جيتي
أكد تقرير حديث أن قوة السيولة في الأسواق العالمية إلى جانب تراجع مخاوف السياسات الحمائية من قبل الولايات المتحدة، عززا من جاذبية الأسواق الناشئة التي تتمتع بعوائد مرتفعة لتصل قيمة صافي التدفقات الواردة إلى الأسواق الناشئة ما يقارب 41 مليار دولار خلال شهري نيسان/ أبريل، وأيار/ مايو من العام الجاري 2017.

وأوضح التقرير الصادر عن بنك الكويت الوطني، أن ارتفاع قيمة التدفقات الواردة للأسواق الناشئة عزز من حجم السيولة المتوافرة بالأسواق ليبلغ المتوسط المتحرك للأشهر الستة الأولى للتدفقات خلال النصف الأول من العام الجاري 25 مليار دولار وذلك للمرة الأولى منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.

وكشف التقرير عن استفادة الأسواق الناشئة من فئات الأصول ذات المخاطر المرتفعة من استمرار تدفق البيانات الإيجابية للاقتصادات المتقدمة بدعم من السياسات المالية اللينة، التي تتبعها معظم البنوك المركزية، والمسار التدريجي المتوقع، لتوجهات المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة.

وعلى مستوى الأسواق الخليجية فبحسب التقرير الصادر عن الوطني أنهت الربع الثاني من العام الجاري بأداء ضعيف من بعد تراجعات أسعار النفط لدون الـ 50 دولارا للبرميل، وتوقع البنك أن تواصل الأسهم الإقليمية تحركها وفقا لتطورات أسواق النفط والإصلاحات الهيكلية.
التعليقات (0)