سياسة عربية

الجبير: قطر دولة شقيقة لكن عليها الاستجابة للمطالب الخليجية‎

الجبير قال إن عودة العلاقات مع قطر مرهون باستجابتها لمطالب الدول العربية والخليجية- الأناضول
الجبير قال إن عودة العلاقات مع قطر مرهون باستجابتها لمطالب الدول العربية والخليجية- الأناضول
قال وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، إنّ السعودية تعتبر قطر دولة شقيقة، وعودة العلاقات معها إلى سابق عهدها، مرهون باستجابتها لمطالب الدول العربية والخليجية.

وأوضح الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني سيغمال غابريال بالعاصمة برلين، اليوم الأربعاء، أنه شرح لنظيره الألماني آخر التطورات الحاصلة بين قطر وبعض الدول العربية، وأسباب موقف الدول الخليجية من الدوحة.

وأردف قائلًا: "قطر دولة شقيقة، ونعتقد أنه يجب دعم الأخ دائمًا سواء كان صائبا أم مخطئا، ولكن إن كان مخطئا، فعليك دعمه بطريقة تنصحه فيها باتخاذ الموقف الصحيح".

وتابع: "القضية مع قطر تعود إلى عدة سنوات، وكان هناك تفاهم بأن الدوحة ستتخذ بعض الخطوات فيما يتعلق بدعم بعض المنظمات وبعض التدخلات وبعض الأفراد، ولكننا للأسف لم نشهد اتخاذ إجراءات حسب الحاجة وهذا ما دفع عدة دول إلى اتخاذ هذه الخطوات بحقها".

اقرأ أيضا: تنديد بعقوبات إماراتية-سعودية تجاه "المتعاطفين" مع قطر

من جانبه أعرب وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال عن أمله في تسوية الأزمة الخليجية عن طريق الحوار، وقبل أن تتفاقم أكثر.

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين، وبعض الدول العربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر الإثنين، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، تحت مزاعم تهديدها أمن دول الخليج ورعايتها للإرهاب، وهو الأمر الذي نفته قطر مرارا، مؤكدة أن الإجراءات الأخيرة تهدف لفرض الوصاية عليها.
التعليقات (2)
منذر
الخميس، 08-06-2017 12:57 ص
عجيب غريب امر جبير وهؤلاء المقاطعين لا يقولون لنا بالضبط ماذا يريدون من قطر؟!! قطر دولة مستقرة ولا يحق للدول الاخرى فرض رايها عليها. واذا عن افعال الامارات في اليمن في دعم انفصال الجنوبيين. وماذا عن السيسي وتقربه من طهران والنظام السوري. لا بارك الله فيكم يا آل سعوووود اذا لم تنتهوا من هذه الحماقات والسخافات.
عربي اوف سايد
الخميس، 08-06-2017 12:44 ص
ما هذه الاخوة التي تصل لقطع العلاقات و دفع دول بعيده مثل موريتانيا و جزر المالديف لقطع العلاقات ؟ كما يبدو الرعونه و الطفوليه في التصرفات الاماراتيه اصابت بالعدوى السعوديه