سياسة عربية

مع بدء وساطة كويتية.. إعلام الرياض يواصل هجومه على قطر

رغم بدء امير الكويت زيارة للرياض لمحاولة رأب الصدع تستمر الحملات الإعلامية ضد قطر- أرشيفية
رغم بدء امير الكويت زيارة للرياض لمحاولة رأب الصدع تستمر الحملات الإعلامية ضد قطر- أرشيفية
يواصل إعلام المملكة العربية السعودية، هجومه على دولة قطر، على الرغم من بدء وساطة يقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أثناء زيارته إلى الرياض اليوم الثلاثاء.

وهاجمت صحيفة "الرياض" دولة قطر في عنوانها الرئيس، حيث نقلت فيه ما خلص إليه اجتماع مجلس الوزراء السعودي الذي ترأسه الملك سلمان، أن "الدوحة مارست انتهاكات جسيمة لشق الصف الداخلي السعودي".

وقالت إن "قرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، جاء انطلاقا من ممارسة المملكة العربية السعودية حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف".

وأضافت أن "المملكة اتخذت قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرا وعلنا طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة".

إقرأ أيضا: وزير خارجية قطر: تم تأجيل خطاب تميم لإعطاء فرصة لأمير الكويت


أما صحيفة "عكاظ" فقد نشرت كاريكاتيرات هاجمت قطر وسخرت من شخص الأمير تميم بن حمد آل ثاني، كما أنها تعرضت فيها إلى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي.

وقالت: "لقد خرجت قطر عن الإجماع الخليجي ودعمت النظام الفارسي الطائفي والأنظمة الإرهابية الظلامية بالمال والأسلحة، كما أن وسائلها الإعلامية ساهمت في تأجيج الفتنة داخليا".

اقرأ أيضا: بورصة قطر تتعافى.. وخسائر بأسواق السعودية والإمارات

وأردفت الصحيفة بأن "السعودية اتضح لها الدعم والمساندة من السلطات في الدوحة لمليشيا الحوثي الانقلابية حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن. ولهذا نقول لقطر: هذا فراق بيننا".

وكان مسؤولون خليجيون قد قالوا إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سيسافر إلى السعودية، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان حول نزاع بين دول خليجية عربية وقطر.

إقرأ أيضا: أمير الكويت يهاتف أمير قطر.. ماذا طلب منه؟


وأجرى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اتصالا هاتفيا مساء الاثنين، بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن أمير الكويت "أعرب عن تمنيه على أخيه الشيخ تميم العمل على تهدئة الموقف وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر بالعلاقات الأخوية بين الأشقاء".

اقرأ أيضا: ملاحظات أولية على الأزمة العربية

وأكد الشيخ صباح الأحمد "العمل لدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة".

ويقوم أمير الكويت بدور الوساطة بين الدوحة ودول خليجية عربية من بينها السعودية قررت أمس الاثنين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

اقرأ أيضا: هل ستتأثر قاعدة "العديد" الأمريكية في قطر بخلافات الخليج؟



التعليقات (3)
dr hicham
الثلاثاء، 06-06-2017 07:14 م
أطلب من جميع الشعوب العربية والإسلامية ومن في قلبه ذرة من إيمان أن تدعوا عقب كل صلاة وفي السجود وعند الإفطار على هؤلاء الفسدة المجرمين السفلة الأوغاد وعلى رأسهم الشيطان الأكبر آل سعود وآل نهيان والسيسي وخائن البحرين الذين يعطون لأمريكا أموال الخليج مقابل الكراسي أدعوا عليهم أيها الإخوة المسلمين في كل مكان لعل الله يستجيب لأحدنا حتى ولو كان أشعت أغبروقال ربكم أدعوني أستجب لكم .dr hicham medecin hematologue al'organisation mondiale de la sante geneve suisse
محمود المصرى*ّ ... رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ
الثلاثاء، 06-06-2017 04:35 م
واضح أن آل سعود يريدون إستغلال "الصفقات" السخية مع الرئيس الأمريكى , وقبل أن تفقد سخونتها فى الضغط على قطر حتى تذعن وتحذو حذوهم فى أمرٍ غير مُعلن , مثلما يفعل حكام الإمارات وحكام البحرين وبعض التابعين بتمويل , فالأسباب المعلنة للتصعيد غير مُقنعة وتدلل على أن الإتهام بالإرهاب يُلقى جزافا كنوع من الإرهاب , البريد المُخترَق لسفير إماراتى وليس سعودى ولم تُتهم قطر بأنها وراءه , ولكن السعودية بادروا بالتصعيد والإمساك بتلابيب قطر فى تصعيد متسارع وكأنهم خائفين من شىٍ ما , وتصعيد غير مبرر يعتبر هروب إلى الأمام يشتت الإنتباه عن ماذا يريد جون هانا من دحلان , وكم سيكلف غداء روبرت جيتس الذى لمَّح إلى طول مكوثه , إختراق بريد يوسف العتيبة ورطة كبيرة لها تداعياتها لكنها ليست كل التداعيات بالنظر للأمور من زاوية مختلفة , أنتقل إلى إختراق مختلف فى تعليقى السابق وعنوانه "هو الله أحد" , التعليق مساحته 1695 خانة والخانة رقم 1294 خرق يُرجى الانتباه لما أشار إليه , وأنبه كذلك إلى أن الحديث عن حظر السكر يذكر بأبى نواس لذلك سأختم ببيت من إحدى قصائده رضى الله عنه وأرضاه , (أمِنْكَ للْمكتومِ إظهارُ، أم منكَ تَغْبِيبٌ وإنكارُ).
منير
الثلاثاء، 06-06-2017 04:30 م
هل سألت القيادة السعودية نفسها من المستفيد من هذه الحماقة. وسائل الاعلام السعودية تُدار من قبل تزاوج مصلحة بين الليبرالية والسلفية الجامية وكلاهما سيدمران السعودية إن لم يتدخل العقلاء.