سياسة عربية

رغم القيود.. ربع مليون يصلون الجمعة الأولى بالأقصى (شاهد)

الاحتلال منع من هم دون الـ40 من دخول المدينة المحتلة
الاحتلال منع من هم دون الـ40 من دخول المدينة المحتلة
بالرغم من القيود الإسرائيلية، تمكن أكثر من ربع مليون مصل، اليوم، من أداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، أن أكثر من ربع مليون مصل وصل لأداء صلاة الجمعة الأولى في شهر رمضان للمسجد الأقصى.

وأوضح مدير شؤون المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عمر الكسواني، أن "جموع غفيرة من المصليين توافدت بشكل كبير منذ فجر اليوم لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، من جميع المدن والمحافظات الفلسطينية"، مقدرا وصول عدد المصليين لأكثر من 250 ألف مصل خلال صلاة الجمعة الأولى في رمضان.


وأكد في حديث لـ"عربي21"، أن وصول هذه الأعداد الكبيرة هو الرد الطبيعي على إجراءات الاحتلال وسلوك مستوطنيه في مدينة القدس المحتلة؛ وخاصة مسيرة الأعلام الأخيرة التي نظمها المستوطنين المتطرفين في مدينة القدس"، مشددا أن جميع أطياف الشعب الفلسطيني ؛ وحتى الأشبال، لن يتخلوا عن مسجدهم الأقصى المبارك".

ونوه الكسواني، أن معظم المصلين من النساء، وذلك لعدم تحديد الاحتلال للأعمار المسموح لها بالصلاة في الأقصى، مؤكدا أن دائرة الأوقاف قامت بالتجهيزات اللازمة لاستقبال المصلي؛ من رجال النظام والكشافة وطواقم الإطفاء تحسبنا لأي طارئ.

وأشار شؤون المسجد الأقصى، أن قوات الاحتلال المتمركزة في مدينة القدس المحتلة، "عملت على نشر الحواجز على كافة المداخل المؤدية للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس، مما أعاق وصول المصلين الذين خرجوا من بعد صلاة الفجر قاصدين الأقصى، وتسبب بمعاناة كبيرة لهم.


ونصبت قوات الاحتلال الحواجز ونقاط التفتيش داخل المدينة المحتلة بهدف منع من هو أقل من 40 عاما من الرجال فيما يسمح للنساء من جميع الأعمار، حيث تكدس الفلسطينيون على معبر قلنديا بين رام الله والقدس المحتلة.






وكانت المدينة القديمة شهدت مساء أمس مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، بعد قمع الاحتلال أمسية رمضانية في منطقة باب العمود، أسفرت عن إصابات في صفوف عدد من الشبان المقدسيين.



التعليقات (0)