سياسة دولية

ليفني ملاحقة قضائيا من جديد لدورها في العدوان على غزة

ليفني كانت ألغت زيارة لبروكسل خشية اعتقالها - أ ف ب
ليفني كانت ألغت زيارة لبروكسل خشية اعتقالها - أ ف ب
تواجه وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني السابقة مجددا الملاحقة القضائية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بعد أن قال مكتب المدعي العام السويسري، إنه يجري حاليا التدقيق في شكوى ضدها من قبل مجموعة سويسرية متضامنة مع القضية الفلسطينية للفلسطينيين.

وكان رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، رامي عبده كتب في صفحته على فيسبوك في وقت سابق، إن المدعي العام السويسري وافق على القيام بالتحقيق في شكوى قدمت بحق ليفني؛ بسبب دورها في العدوان على غزة 2008-2009.


إلى ذلك أكد موقع (Swissinfo) الإخباري السويسري، أنه تم تقديم الشكوى يوم الاثنين الماضي من قبل المنظمة السويسرية المناصرة للفلسطينيين، بعد زيارة ليفني إلى مدينة لوغانو السويسرية الأحد الماضي للحديث في ندوة نظمها الاتحاد السويسري الإسرائيلي.

اقرأ ايضا: ليفني تلغي زيارة لبروكسل خشية اعتقالها

والوزيرة الإسرائيلية السابقة ملاحقة من عدة مجموعات أوروبية تدافع عن حقوق الإنسان، تحاول تقديم تهم ضدها وضد قادة إسرائيليين آخرين تتعلق بمسؤوليتهم عن جرائم الحرب في غزة، حيث سبق أن ألغت ليفني زيارة إلى بروكسل في كانون الثاني/يناير الماضي، عندما خطط مدعون بلجيكيون لاستجوابها حول اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

حماس ترحب

بدورها رحبت حركة حماس بالخطوة، واعتبرتها مهمّة و"تُشكّل رادعا لإسرائيل". 

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، في بيان له الجمعة: "تُقدّر الحركة موقف سويسرا، ونعتبرها خطوة غاية في الأهمية؛ لما تشكله من رادع وعقاب للاحتلال الإسرائيلي وقياداته على جرائمهم وانتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا". 

وطالب برهوم سويسرا بـ"الإسراع في اتخاذ الإجراءات العملية"، مشيرا إلى استعداد حركته لتقديم "الأدلة والبراهين التي تؤكّد ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب".

التعليقات (0)