سياسة دولية

تركيا تدعو إلى رحيل المنسق الأمريكي للتحالف ضد "داعش"

واشنطن تعتبر قوات سوريا الديمقراطية حليفها الأكثر فعالية ميدانيا ضد المسلحين- أ ف ب
واشنطن تعتبر قوات سوريا الديمقراطية حليفها الأكثر فعالية ميدانيا ضد المسلحين- أ ف ب
دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الخميس، إلى رحيل المنسق الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة "داعش" بريت ماكغورك واتهمه بدعم المقاتلين الأكراد في سوريا والانفصاليين الأكراد على الأراضي التركية.

وصرح مولود تشاويش أوغلو في مقابلة مع شبكة "أن تي في" الخاصة بأنه "سيكون من الجيد لو تم استبداله"، مضيفا أن ماكغورك "يدعم بوضوح" مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا وانفصاليي حزب العمال الكردستاني في تركيا، وهما مجموعتان تعتبرهما أنقرة "إرهابيتين".

وتأتي تصريحات الوزير التركي بعد لقاء الثلاثاء، في واشنطن بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان تعهدا خلاله تعزيز "الشراكة الاستراتيجية" و"العلاقات الاستثنائية" بينهما.

إلا أن اللقاء تم في أجواء من التوتر بعد أن أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي تسليم أسلحة إلى وحدات حماية الشعب الكردية لتسريع دحر تنظيم الدولة في سوريا اعتبارا من الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا: تركيا توضح ما حدث أمام البيت الأبيض.. وأمريكا تندد (شاهد)

وتعتبر واشنطن قوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف كردي عربي، حليفها الأكثر فعالية ميدانيا ضد الجهاديين في سوريا.

في المقابل، ترى تركيا في هؤلاء المقاتلين امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا داميا داخل تركيا منذ العام 1984، وتخشى من وصول الأسلحة إليه وأن يستخدمها ضدها في نهاية المطاف.

وكان أردوغان حث إدارة ترامب على العودة "دونما إبطاء" عن قرار تسليم الأسلحة.

وصرح أردوغان على متن طائرة تعيده من واشنطن أمام صحافيين بأنه في حال شنت وحدات حماية الشعب الكردية هجوما ضد تركيا فستتحرك أنقرة "دون استشارة أحد"، بحسب ما نقلت صحيفة "حرييت".
التعليقات (0)