سياسة عربية

تفاصيل مثيرة عن معلومات زود بها ترامب لافروف ومصدرها

المعلومات التي سربها ترامب قد تكشف وسائل عمل المخابرات الأردنية في سوريا- تنظيم الدولة
المعلومات التي سربها ترامب قد تكشف وسائل عمل المخابرات الأردنية في سوريا- تنظيم الدولة
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن مصدر المعلومات الاستخبارية الحساسة جدا حول تنظيم الدولة والتي زود بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائهما الأسبوع الماضي في واشنطن.

وبحسب متابعة لـ"عربي21"، فقد ذكرت قناة التلفزة الثانية وصحيفة "هآرتس" اليوم أن مصدر المعلومات هو الأردن، وأن مبادرة ترامب للاتصال الليلة بملك الأردن عبد الله الثاني تدلل على أنه يحاول "تقليص الأضرار الناجمة" عن تسريب المعلومات السرية.

وأشارت "هآرتس" إلى أن خطورة ما قام به ترامب تتمثل في أنه لم يكشف فقط عن "جوهر المعلومات الاستخبارية حول تنظيم الدولة التي زودت بها المخابرات الأردنية الولايات المتحدة، بل إنه كشف أيضا الوسائل والتكتيكات التي اعتمدتها المخابرات الأردنية في الحصول على تلك المعلومات".

وأشارت القناة الثانية إلى أن خطورة ما قام به ترامب تتمثل في أن المعلومات الحساسة التي كشف عنها "ستهدد المصادر الاستخبارية التي يعتمد عليها الأردن في الحصول على معلوماته عن تنظيم الدولة"، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى مصادر بشرية يمتلكها الأردن داخل التنظيم.

وألمحت القناة إلى أنه من غير المستبعد أن يكون ترامب قد كشف أمام لافروف تحركات ميدانية وعمليات سرية نفذها الأردن ضد تنظيم الدولة أو عمليات يخطط للقيام بها.

ونوهت القناة إلى أنه على الرغم من أنه اعتقد في البداية أن الحديث يدور عن إسرائيل كمصدر للمعلومات الاستخبارية، إلا أن الاتصال بالملك يدلل على خشية الأمريكيين من أن يترتب على خطوة ترامب تداعيات سلبية على مستقبل العلاقة مع الأردن.
التعليقات (1)
عدنان احسان- امريكا
الثلاثاء، 16-05-2017 05:22 م
طبعا الملك عبدالله انزعج وهدد بقطع العلاقات مع امريكا ويمكن يسحب السفير الاردني من واشنطن ، ومصادر مقربه تقول ان هنالك وساطات جاريه لتصحيح الامور ووعد امريكا بعد تكرار ذلك وتقديم اعتذار رسمي لاماره شرق الاردن .