سياسة عربية

تساؤلات عن دوافع زيارة بن زايد إلى واشنطن قبيل قمة الرياض

تساؤلات عن الملفات التي يحملها بن زايد إلى واشنطن - أ ف ب
تساؤلات عن الملفات التي يحملها بن زايد إلى واشنطن - أ ف ب
أثار الإعلان عن زيارة مفاجئة لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد إلى الولايات المتحدة الأمريكية التكهنات بشأن الملفات التي سيحملها حليف سيد البيت الأبيض الجديد.

ناشطون ووسائل إعلام عربية تحدثوا عن ملفات مهمة يمكن أن يطرحها بن زايد بين يدي ترامب، في مقدمتها الملف اليمني ، لا سيما في ظل التباين العلني بين الرئيس عبدربه منصور هادي ودولة الإمارات التي أعلن سياسيون وإعلاميون محسوبون عليها الأسبوع دعمهم صراحة انفصال جنوب اليمن.

اقرأ أيضا: هادي لمحمد بن زايد: الإمارات تتصرف باليمن كقوة احتلال

وتأتي زيارة بن زايد في الخامس عشر من الشهر الجاري أي قبل أربعة أيام من القمة السعودية الأمريكية في الرياض، حيث وجهت المملكة دعوات إلى قادة دول عربية و إسلامية بينها الإمارات لحضور القمة، فما الذي دفع بن زايد إلى الإسراع في لقاء دونالد ترامب قبيل هذه القمة؟


هذا التساؤل طرحه باستغراب رئيس تحرير صحيفة المصريون المصرية جمال سلطان، والذي نشر تغريدة في حسابه على تويتر بالقول: "ترامب يصل الرياض 19 مايو، والسعودية وجهت الدعوة للامارات لحضور القمة، الشيخ محمد بن زايد قرر فجأة السفر 15 مايو للقاء ترامب بواشنطن ؟!"، مثيرا بذلك عاصفة من الردود بين مؤيد للطرح ومخالف يشكك في نوايا الكاتب.

تغريدة الصحفي المصري جمال سلطان أعاد نشرها أكاديميون ونشطاء سعوريون وخليجون، فيما اختار معارضون إماراتيون انتهاز الفرصد لتوضيح حقيقة الزيارة، إذ نشر أستاذ الإعلام والعلاقات الدولية الإماراتي سالم المنهالي سلسلة تغريدات في السياق، مشيرا إلى أن بن زايد هو من طلب الزيارة وليس كما نشرت وسائل إعلام إماراتية بأنها  جاءت بطلب أمريكي.


كما يضيف المنهالي الذي يقيم خارج الإمارات، في تغريدة أخرى أن زيارة محمد بن زياد لواشنطن إنما "هي مسعى حقيقي وخبيث لتخريب لقاءات ترامب في السعودية مع الملك سلمان وزعماء الخليج".


أما الصحفي السعودي صالح الفهيد، فأعاد نشر تغريدة الصحفي المصري جمال سلطان، ووصف الزيارة بالقول: "محاولة إماراتية لتوجيه ضربة استباقية لقمم الرياض الثلاث،الله المستعان".


ومن المزمع أن تشهد العاصمة السعودية الرياض في التاسع عشر من الشهر الجاري ثلاث لقاءات على مستوى القمة خلال زيارة ترامب، الأولى أمريكية-سعودية، والثانية أمريكية-خليجية، والثالثة أمريكية-إسلامية بين ترامب وعدد من زعماء العالم الإسلامي ممن دعتهم الرياض.

اقرأ أيضا: هيرست: القرارات الأخيرة حلقة بمسلسل تنصيب ابن سلمان ملكا

وكان الكاتب البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيرست كشف في مقال له قبل شهر - ترجمته "عربي21" الدور الذي اضطلع فيه محمد بن زايد لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبيل انتخابه والنصائح التي قدمها له بشأن السعودية.
التعليقات (2)
ابو عبد الله
الجمعة، 19-05-2017 04:37 م
هل الزيارة قرار اماراتي ام تنفيذ لاوامر خارجية ؟!
أبوبكر إمام
الخميس، 11-05-2017 04:23 م
لو هدى الله تعالى " ترامب " إلى الحق وطريق مستقيم ، وأعلن إسلامه ، وما ذلك على الله بعزيز ، لهيئ لــ "ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد" السجن والسوط والذل والهوان لأن هذا الولي محمد بن زايد لا هم له إلا إشعال الفتن بين المسلمين ووأد كل صوت يتعالى منادينا بالحرية والديمقراطية واجتثاث الفساد وخلع الخونة وقلع العملاء وردع الخبثاء ..ولكن ننتظر حتى يسلم ترامب حتى نسلم من شر بن زايد زاده الله قرحة في المعدة وكتيبة مدربة من السرطان وقاصفا من ريح الجنون وفرقة مشاة من ضغط الدم وأخرى من داء السكري...