حول العالم

اكتشاف جديد يعيد كتابة تاريخ وصول البشر إلى الأمريكيتين

لم يكتشف الباحثون عظاما بشرية- أ ف ب
لم يكتشف الباحثون عظاما بشرية- أ ف ب
اكتشف باحثون أدوات حجرية وحفريات عظام لحيوان "المستودون" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تُظهر أن الإنسان وصل إلى الأمريكيتين قبل حوالي 130 ألف سنة، وليس كما كان معروفا في السابق.

ووجد الباحثون خمس أدوات بدائية وهي مطارق وسنادين اكتشفت في مقاطعة سان دييغو، إلى جانب حفريات لعظام "المستودون"، وهو قريب للفيل، الذي يعود لعصور ما قبل التاريخ.

ويشكل ذلك أحد أهم الاكتشافات الأثرية في الأمريكيتين، ووصفه الباحثون بأنه دليل قاطع على وجود الجنس البشري، أو جنس قريب منه منقرض مثل الإنسان البدائي "نياندرتال" في الأمريكيتين. 

وقال توم ديميره، عالم الحفريات بمتحف سان دييغو للتاريخ، إن أقدم تاريخ معترف به على نطاق واسع حتى الآن لوجود البشر في الأمريكتين، يتراوح بين 14 ألفا إلى 15 ألف سنة، وهو ما يجعل الموقع المكتشف في سان دييغو أقدم بحوالي عشر مرات.

وسيغير الاكتشاف بصورة جذرية ما هو مفهوم بشأن تاريخ وصول الإنسان إلى الأمريكيتين، رغم أن بعض العلماء غير المشاركين في الدراسة أبدوا شكوكا.

وقال جون مكناب، عالم آثار العصر الحجري بجامعة ساوثامبتون، الذي لم يشارك في البحث "إذا كان تاريخ 130 ألف سنة حقيقيا، فهذا أحد أكبر الاكتشافات في علم الآثار الأمريكية"، مضيفا أنه "لا يزال متشككا نوعا ما".

ولم يتم العثور على بقايا عظام بشرية، لكن الآثار الموجودة على الأدوات الصخرية تظهر الطريقة التي تم بها تكسير عظام أطراف وأضراس حيوان "المستودون"، حيث تمت على ما يبدو بطريقة متعمدة بعد نفوق الحيوان، وهو ما أقنع الباحثين بأن بشرا هم من قاموا بها.

وأجرى الباحثون تجارب باستخدام أدوات مشابهة على عظام فيلة، لينتجوا أشكالا مماثلة للكسور الموجودة في الآثار المكتشفة.
التعليقات (1)
Dr/Mohamed
الجمعة، 28-04-2017 12:16 م
كان هناك سلالات متعدده من البشر قبل خلق ربنا عز وجل ادم عليه السلام يعيشون على كوكب الارض واليكم الدليل قال الله ---- أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ? إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ --- وعلم الملائكه المسبق بوجد بشر يعيشون على الارض قبل خلق ادم عليه السلام ----- أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ? إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ---وهذا نوح عليه السلام يركب معه مركب النجاه من سلالاله ادم عليه السلام وممن حملنا علو ظهر المركب من جن ومخلوقات اخرى ومن ذريه بشر من سلالاله مختلفه عن بنى ادم والله ولى التوفيق
الأكثر قراءة اليوم