أخبار متعلقة

انتخابات إيران

صحيفة: شبح الامتناع الجماعي عن التصويت يطارد انتخابات إيران

نشرت صحيفة "إل سالتو دياريو" الاسبانية تقريرا تحدثت فيه عن الانتخابات المقرر إجراؤها في إيران في 18 حزيران/يونيو، حيث سيتم دعوة الإيرانيين إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم الجديد. وبسبب خيبة أملهم بشأن النتائج القليلة التي تحصل عليها الإصلاحي المعتدل حسن روحاني خلال ثماني سنوات من ولايته، عبّر الكثيرون عن عدم رغبتهم في التصويت.

15-Jun-21 06:41 PM

رفسنجاني يوجه تحذيرا نادرا للحرس الثوري والعسكر

هاجم رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، هاشمي رفسنجاني، الحرس الثوري الإيراني، ووجه له تحذيرا، في مقابلة مع وكالة "برنا" الإيرانية.

24-Oct-16 09:53 PM

صراعات ما بعد الانتخابات في إيران

يبدو أن النتائج الأولية المعلنة للانتخابات الإيرانية (انتخابات مجلس الشورى "البرلمان" ومجلس خبراء القيادة) قد حفزت تيار الإصلاحيين العائد بقوة إلى البرلمان ومجلس خبراء القيادة متحالفا مع تيار المعتدلين (تيار رفسنجاني- حسن روحاني) على التعجيل بإعلان تمرده على السياسات العامة في الدولة.

07-Apr-16 03:52 AM

معهد واشنطن: روحاني الضعيف بمواجهة مؤسسات إيران المتداعية

رصد المرصد السياسي لمعهد واشنطن في تقرير له حالة المؤسسات الإيرانية بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس الخبراء، مؤكدا أنها وصلت لحالة من التداعي والضعف غير المسبوق

06-Mar-16 12:56 AM

ما هي دلالات فوز الإصلاحيين؟ مركز دراسات إيراني مهم يجيب

ما زالت ردود الأفعال في داخل إيران تتواصل حول نتائج الانتخابات الأخيرة التي شهدت تفوق الإصلاحيين، في وقت انتقلت فيه الكثير من المدن والمناطق الإيرانية إلى المرحلة الثانية منها، في معركة جديدة تنتظر التيار الإصلاحي لمواجهة المحافظين..

03-Mar-16 02:42 PM

نتائج الانتخابات الإيرانية: رسالة شعبية تستحق التوقف عندها عربيا

شكلت الانتخابات الإيرانية، على صعيدي مجلس الشورى (البرلمان) أو مجلس الخبراء - المجلس الذي ينتخب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية -، تطورا سياسيا وشعبيا مهما في إيران كونها الانتخابات الأولى بعد توقيع الاتفاق حول الملف النووي الإيراني..

02-Mar-16 11:50 AM

روحاني يقود الإصلاحيين لفوز كبير في الانتخابات الإيرانية

أحرز أنصار الرئيس الإيراني حسن روحاني من إصلاحيين ومعتدلين، يعوّل عليهم لمواصلة سياسته الانفتاحية، مكاسب كبيرة في مواجهة المحافظين في الانتخابات التشريعية..

29-Feb-16 11:24 AM

إيان بلاك: كيف ستؤثر نتائج الانتخابات على مستقبل إيران؟

ناقش محرر شؤون الشرق الأوسط بصحيفة "الغارديان" البريطانية إيان بلاك، تداعيات الانتخابات البرلمانية الإيرانية التي تقدم بها الإصلاحيون، مشيرا إلى أن "المتشددين" هم الخاسرون الأكبر في هذه الانتخابات..

28-Feb-16 11:02 AM

هذه مفاجآت الانتخابات الإيرانية ودلالاتها (تحليل)

شهدت إيران صراعا حادا بين قطبي السياسة الإيرانية، المحافظين والإصلاحيين، في انتخابات مجلس خبراء القيادة ومجلس الشورى (البرلمان).

28-Feb-16 04:36 AM

بدء فرز أصوات الناخبين الإيرانيين في انتخابات البرلمان

بدأت إيران، السبت، بفرز أصوات الناخبين الذين شاركوا في انتخابات قد تسفر عن صعود الإصلاحيين وتسريع وتيرة انفتاح إيران على العالم، أو بقاء المحافظين وحفاظهم على موقف الجمهورية الإسلامية التقليدي المعادي للغرب..

27-Feb-16 12:52 PM

تسريب صوتي خطير لقادة بالحرس عشية الانتخابات بإيران (فيديو)

قبل ساعات من بدء التصويت في الانتخابات الإيرانية، سرّب مقطع صوتي من اجتماع سري لقيادات من قوات الحرس الثوري، المؤسسة الأكثر نفوذا في البلاد بعد المرشد الأعلى علي خامنئي، والعنوان الأبرز للتيار المحافظ في البلاد.

26-Feb-16 06:06 AM

مستقبل رفسنجاني "القرش" يتوقف على انتخابات إيران اليوم

ربما تكتب الانتخابات -التي تجرى اليوم الجمعة لاختيار مجلس الخبراء- كلمة النهاية في مسيرة السياسي المخضرم والرئيس الإيراني الأسبق، آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني، الذي هيمن اسمه لفترة طويلة على تاريخ الجمهورية الإسلامية.

26-Feb-16 12:19 AM

انسحاب أكثر من 1200 مرشح للانتخابات الإيرانية

أعلن وزير الداخلية الإيراني الخميس، عن انسحاب أكثر من 1200 مرشح للانتخابات التي ستجرى الجمعة لمصلحة اللوائح الرئيسة، ما يجعل عدد المتنافسين على مقاعد مجلسي الشورى والخبراء 5138 مرشحا..

25-Feb-16 10:05 AM

إيران تسمح لمئات المرشحين المستبعدين بخوض انتخابات البرلمان

قرر مجلس صيانة الدستور في إيران السبت السماح لمئات آخرين من المرشحين بخوض الانتخابات البرلمانية المقررة هذا الشهر، في خطوة أحيت آمال الإصلاحيين والمعتدلين.

07-Feb-16 12:34 AM

رفسنجاني يرفع وتيرة هجومه على المحافظين إلى مستوى التهديد

هاجم رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني هاشمي رفسنجاني، قرارات مجلس صيانة الدستور الإيراني وموقف المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، من إقصاء سبعين بالمئة من التيار الإصلاحي من الانتخابات البرلمانية المقبلة..

27-Jan-16 11:32 AM

رفسنجاني يحذر من ثورة بإيران.. وإصلاحي يصف النظام بـ"داعش"

تشهد الساحة الداخلية الإيرانية بعد اتفاق النووي الإيراني صراعا حادا، بين أهم الأقطاب السياسية في البلاد، وهما التيار الإصلاحي من جانب، وتيار المحافظين والحرس الثوري الإيراني من جانب آخر..

25-Jan-16 10:05 AM