أخبار متعلقة

هاني بشر

المجتمع قبل الدولة

إذا قوي المجتمع قويت الدولة، والعكس ليس صحيحا. فمجتمع قوي يستطيع بناء دولة قوية ويستطيع أن يحافظ عليها. أما الدولة المستقوية على المجتمع فهي عبء على الجميع وعلى نفسها حتى ينتهي بها الحال إلى غزو خارجي بعد أن يكتمل ضعفها وتكون قابلة للاستعمار، بحسب وصف المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي. والأمثلة على

15-Apr-18 11:26 PM

الاستبداد والشركات الأمنية

لا أتصور أن الأمر سيقف عند حدود وزارة الكهرباء وشبكات الإنتاج التليفزيوني لأنه يبدو أن مفهوم الشركات الأمنية تغير من أعمال مقاولة من الباطن للأنظمة المستبدة إلى التخطيط والسيطرة الفعلية على أعمال هذه الأنظمة.

29-Oct-17 01:40 PM

دور التجار المسلمين في نهضة أوروبا

تركزت معظم جهود المفكرين والمصلحين العرب خلال العقود الماضية على أهمية المنجزات العلمية والإصلاح الديني والسياسي كطريق نحو الصعود الحضاري للعرب والمسلمين بعد فترة تراجع مرير شهدت ولا تزال استعمارا وحروبا. أما الجانب الأخلاقي، فينظر كثيرون إلى التجربة الغربية باعتبارها تجربة ضعيفة الأخلاق بالنظر إلى

15-Oct-17 04:29 PM

شركات المستوطنات في مرمى حصار جديد

لم يحظَ خبر هام بمتابعة وسائل الإعلام العربية خلال اليومين الماضيين رغم أنه واحد من أهم الأخبار التي تتعلق بالقضية الفلسطينية خلال العقود الأخيرة. مفاد الخبر أن الأمم المتحدة أرسلت رسالة لمئة وخمسين شركة تعمل داخل المستوطنات الإسرائيلية تحذرهم فيها من مغبة العمل في أراضٍ محتلة؛ ما قد يعرضهم لعقوبات

01-Oct-17 08:47 PM

لو كان المسيري حيا بيننا

الواقع العربي والإسلامي الحالي يحتاج كثيرا لجهود المسيري ولو كان حيا بيننا لكانت له ربما جهود مميزة في كثير من الملفات الساخنة

09-Jul-17 05:09 PM

الدول الراعية للإسلاموفوبيا

يُعرِّف قاموس أوكسفورد كلمة إسلاموفوبيا باللغة الإنجليزية على أنها "الكراهية أو التحيز ضد الإسلام والمسلمين وخاصة كقوة سياسية"..

05-Feb-17 02:20 PM

اليمين المتطرف والمستبدون العرب

يعرف السلطويون العرب قيمة ودور مجموعات الضغط تلك، فلا يجدون أمامهم من حليف في المجتمعات الغربية سوى هذه التيارات اليمينية المتطرفة ليلجأوا إليه..

30-Oct-16 01:17 PM

توثيق جريمة العقرب

صدر قبل أيام واحد من أهم التقارير الحقوقية الدولية التي استغرق الإعداد لها شهورا طويلة عن سجن طرة شديد الحراسة المعروف باسم "سجن العقرب" تحت عنوان "حياة القبور"، والصادر عن منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأميركية..

02-Oct-16 01:13 PM

القرآن في عصر الصورة

إن القرآن الكريم يعد كنزا معرفيا قادرا على التفاعل مع المستجدات الحياتية، وهو نص قابل لإعادة الاكتشاف من خلال أدوات متعددة شريطة أن يتم هذا وفق منهجية علمية لاستخراج كنوزه.

04-Sep-16 04:21 AM

حصار الجمعيات على حساب الفقراء

حاجة الحكومة لتهدئة مشاعر السخط الإجتماعي نتيجة ارتفاع الأسعار، قد تجبرها مستقبلا على التساهل الجزئي مع أنشطة بعض الجمعيات الكبيرة التي ترأسها قيادات موالية تماما للحكومة

04-Sep-16 04:13 AM

الاصطفاف الاقتصادي

يذكر مارك بليث في كتابه "التقشف، تاريخ فكرة خطرة" أن فكرة التقشف التي تدعو لها بعض الأنظمة هذه الأيام فكرة سيئة لم ينتج عنها سوى ازدياد الأغنياء غنى وتحمل الفقراء فاتورة السياسات الاقتصادية السيئة للسياسيين..

21-Aug-16 02:18 PM

اصطفاف غير قابل للكسر

كان تاريخ 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2005 واحدا من أشد التواريخ قسوة على الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، إذ كانت تونس تستعد حينها لاستضافة قمة الأمم المتحدة الثانية لمجتمع المعلومات التي يحضرها وفود من شتى أرجاء العالم، وكان النظام التونسي قد نجح إلى حد بعيد.

23-Nov-15 03:30 AM

ربيعُ منزوع الثورة

ي آذار/ مارس من عام 2011، كنت على موعد مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإجراء حوار تلفزيوني معه، وقبيل التسجيل دار بيننا حديث قصير، أخبرته بكل فخر أنني مصري وشاركت في تغطية أحداث الثورة من ميدان التحرير، فرفع حاجبيه ورد: "شيء رائع، لابد وأنك تفتقد القاهرة في مثل هذه الأيام التاريخية.

01-Nov-15 03:14 AM