أخبار متعلقة

الحضارة الإسلامية

أي دور للجهد المؤسسي للمسلمين في رقي الحضارة الإسلامية؟

يتعمق المؤلّف في دراسة أجهزة الدّولة وأساليب إدارتها من قبل مسلمي العصر الوسيط، أوّلا بشكل منفصل، وثانيا بشكل عام يهدف إلى تنزيله في إطاره الحضاري العام. وقد انبنت الدراسة انطلاقا من ظواهرها الاجتماعية والاقتصاديّة والسياسية والذهنية في بعديها المادّي والرّمزي،

03-Feb-22 03:16 PM

7 اكتشافات مثيرة للاهتمام تعود للحضارة الإسلامية (إنفوغراف)

نشر موقع "إنترستنغ إنجينيرينغ" الأمريكي تقريرا، سلّط فيه الضوء على أبرز الاختراعات والاكتشافات المهمة التي أنتجتها الحضارة الإسلامية..

06-May-19 08:49 AM

استحضار آثار العلوم في الحضارة الإسلامية بمؤتمر في الكويت

انطلق مؤتمر "العلوم في الحضارة الإسلامية وآثارها الفكرية والثقافية" بالكويت، الاثنين، بمشاركة مجموعة كبيرة من العلماء والمفكرين العرب والأجانب.

10-Oct-16 05:20 PM

الميلاد المعاصر للإسلاموفوبيا

فور سقوط الشيوعية -التي مثلت العدو الأول للإمبريالية الرأسمالية الغربية على امتداد سبعة عقود- وبعد أن كان الغرب يسعى خلال هذه العقود السبعة لتوظيف الإسلام في صراعه ضد الشيوعية، التفت الغرب إلى الإسلام ليعلنه "العدو الأخضر" الذي حل محل "العدو الأحمر"..

26-Jun-16 10:52 AM

عن الجمود والتقليد

إن من يريد النهوض والتقدم، مثله كمثل من يريد تجديد البناء، لابد له من البدء بتنظيف الساحة من المخلفات ومن المعوقات قبل أن يضع أساسات البناء الجديد، والصعود على هذه الأساسات..

27-May-15 11:28 AM

لغتنا العربية سبيل الارتقاء

هي نعمة وهبنا الله إياها نحن أهل المغرب الأقصى، إذ جعل السواد الأعظم منا.. متقناً للغة العربية أو على الأقل فاهماً لمعانيها ولو سمعاً..

19-Dec-14 01:08 PM

الحضارة الإسلامية واكتشاف المسلمين لأمريكا

نحن مدينون للكلمة التاريخية التي ألقاها الرئيس التركي، حول مسألة اكتشاف أمريكا. فعلينا أن نستثمر الكلام الذي قاله "أردوغان"، ونفكر في بعض الحقائق التاريخية.

22-Nov-14 11:31 AM

عروبة الحضارة وإسلاميتها

الدكتور محمد عمارة يكتب مقالا لـ"عربي21" يناقش فيه الهوية الحضارية للأمة العربية والإسلامية.

17-Nov-14 06:46 PM

التطور السياسي لطه حسين

من الأمانة مع أعلام الفكر، ومن الإنصاف لهؤلاء الأعلام، تتبع مسيرتهم الفكرية، ورصد ما حدث لهذه المسيرة من تطورات، ذلك أن تجاهل هذه التطورات، وما شهدت من مراجعات، إنما يمثل "خيانة للأمانة" في كتابة الأفكار.

15-Oct-14 12:53 PM