أخبار متعلقة

جهاد

الجهاد في الإسلام كيف نفهمه وكيف نمارسه؟ قراءة في كتاب

لقد مثل غموض الظاهرة السلفية وعلاقتها بالإسلام السياسي منطلق تساؤل الباحث التونسي كمال الساكري وحيرته، فكان أهم دواعي كتابه عن السلفية. فأصبح السؤال المركزي للبحث: كيف يمكن اعتبار السلفية حركة سياسية لها فهمها السياسي ومشروعها السياسي بالرغم من الاعتقاد السائد حول رفضها للسياسة وعدم انتمائها بالتالي إلى الإسلام السياسي؟

28-Sep-23 11:02 AM

محكمة فرنسية تقرر منع اسم "جهاد" للمواليد الجدد

أصدرت محكمة فرنسية قرارا يمنع إطلاق اسم "جهاد" على المواليد الجدد، بذريعة أنه يضر بمصالح الطفل مسبقا ويرتبط بـ"الإرهاب"..

29-Sep-19 10:47 AM

إغلاق مسجد تابع لإمام سلفي في فرنسا

أمرت السلطات الفرنسية بإغلاق مسجد يقع في قلب مدينة مرسيليا في جنوب شرق فرنسا لمدة ستة أشهر، ابتداء من الخميس؛ بسبب الخطب "المتطرفة" التي كان يلقيها إمامه سلفي التوجه.

13-Dec-17 12:35 AM

هل طفلك يعصي أوامرك؟ هذه أخطاء يجب تفاديها عند معاقبته

نشر موقع "ستيب تو هيلث" الأمريكي تقريرا، تطرق من خلاله إلى الأخطاء التي يرتكبها الأولياء، في إطار محاولتهم معاقبة أطفالهم الذين عصوا أوامرهم. وفي الغالب، يتبنى الآباء ممارسات خاطئة، عادة ما يكون لها تبعات خطيرة على أطفالهم، وتأثيرا بليغا على المدى القصير والطويل.

13-Dec-17 12:09 AM

دعوى قضائية لبلدية فرنسية لمنع حمل هذا الاسم

رفضت بلدية فرنسية، الإثنين، الموافقة على اسم أرادت أسرة إطلاقه على مولودها الجديد.

23-Oct-17 10:38 PM

حمزة بن لادن يدعو لجهاد "العدو الصليبي والروافض" بسوريا

دعا حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي قتل في غارة أمريكية، المسلمين في عموم أقطارهم للانضمام إلى الجهاد في سوريا في مواجهة "العدو الصليبي" و"الروافض".

15-Sep-17 12:47 AM

طالبان وتنظيم الدولة يعلنان الجهاد ضد بعضهما في أفغانستان

أعلنت كل من حركة طالبان، وتنظيم الدولة في أفغانستان، الجهاد ضد بعضهما البعض، في ولاية هلمند..

21-Apr-15 03:10 PM

لماذا تقبل الشابات الأوروبيات على الالتحاق بتنظيم الدولة؟

يتناول فرهاد كوسروكافار في تقرير له على موقع هافينغتون الإخباري ظاهرة تضاعف التحاق شابات أوروبا بصفوف تنظيم الدولة بسوريا

04-Apr-15 08:10 PM

السعودية تستعين بالعلماء والإعلام لكبح "الجهاديين"

بالنسبة للمملكة العربية السعودية تعد الحرب على الرئيس السوري بشار الأسد نضالا جوهريا يتحتم خوضه من أجل مستقبل الشرق الأوسط لكن ليس بالتضحية بشباب المملكة.

04-Nov-14 09:14 AM

جهاد «داعش» الذي يتسع لكل شيء...

يتقدم تنظيم «داعش» بمخيلة شيطان وبإصرار مؤمن. وفيما هو يمضي في قتاله على جبهة لم تكن مرة موحدة وطويلة كما هي الآن، يتهافت عليه شبان (وشابات) من سائر أنحاء الأرض. فالأمر، والحال هذه، أكثر من فانتازيا ماضوية تخيلنا ذات مرة أنها المعنى الوحيد لـ «الخلافة».

28-Oct-14 01:06 AM

رحلة «الجهاد» السهلة إلى سورية... ربما هذه هي

حين اتصلت المراهقة الفرنسية من أصل مغربي بشقيقها، من مخبئها في ريف حلب، قالت له إنها سعيدة هنا وتشعر بأنها تعيش في «عالم ديزني». ونقلت وكالة «رويترز» عن شقيقها، أن شقيقته البالغة من العمر 15 عاماً، والتي هربت من عائلتها المقيمة في جنوب فرنسا إلى سورية والتحقت بـ «داعش»، كانت في طفولتها التي لم تكد ت

12-Oct-14 07:33 AM

الغارديان: أوروبيات سافرن لسوريا للزواج من مجاهدين

زعمت صحيفة "الغارديان"، في تقرير أعده هاريت شيروود، أن مئات من الفتيات يتركن بيوتهن في الدول الغربية، للانضمام للمقاتلين الإسلاميين في الشرق الأوسط، مما يثير قلق وكالات الاستخبارات الغربية حول هذه زيادة هذه الظاهرة.

30-Sep-14 12:00 PM

حماس.. بدر في ليلنا المظلم

في الوقت الذي يشتد سواد الليل ويكثر التشاؤم في شرقنا العربي تظهر حماس بدرا متلألئا تبشر ببصيص الأمل .. وتؤكد أن الخير ماض في هذه الأمة .. وأن هذه الأمة وجدت لتقود.

29-Aug-14 11:05 PM

سلفيون يدعون لمراجعة أفكار جهاديي المغرب

لباس وقسمات وجوه و"أعلام توحيد" تزين بها صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، لا تعبر إلا عن صورة نمطية دارجة في الإعلام المحلي والدولي تنسبهم لتنظيمات مسلحة متطرفة ذاع صيتها في الآونة الأخيرة بالمغرب، لا يدين منتسبوها إلا بعقيدة القتل والدم.

27-Aug-14 08:44 AM

من هم أصحاب الرايات السود وهل هذا زمان ظهورها؟

اعتبر أساتذة شريعة، وباحثون شرعيون إنزال أحاديث الرايات السود على جماعات معينة في زماننا مسلكا خاطئا، يفضي إلى وضع النصوص في غير مواضعها

12-Jul-14 06:28 PM

الحلولية والاحتكار في السلفية الجهادية: من القاعدة إلى "داعش"!

جملة من الأسباب أنجزت لتنظيم القاعدة جمع شتات "الحركة الجهادية" التي لم تجتمع من قبله في إطار تنظيمي واحد، وحتى على مستوى الرؤية فإن الحالة الجهادية بقيت تتوزع على طيف من التنويعات يشمل تبيانات في الفكر والاستراتيجيا والاختيارات الفقهية المبنية على هذا الفكر

13-May-14 10:30 AM

خبر عاجل